الحرارة بلغت 50 درجة.. أمطار اصطناعية غزيرة في دبي لمواجهة موجة الحرّ

المشهد في دبي
المشهد في دبي


توصلت إمارة #دبي إلى طريقة خاصة لتوليد المطر كي تصارع الموجة الحرّ بعد أن وصلت الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

وبحسب ما ذكر موقع "ميرور" البريطاني، ابتكرت الإمارات العربية المتحدة تقنية الطائرات من دون طيار التي تطلق شحنات كهربائية في السحب لتنتج المطر، في ما يشكّل جزءاً من جهود تقدّر بملايين الدولارات للتعامل مع الطقس القاسي وإنتاج المتوسط الضئيل لأربع بوصات فقط من الأمطار سنوياً في الدولة الشرق أوسطية.

وتعاني دبي، وهي واحدة من أكثر المناطق الجافة على وجه الأرض، حالياً من موجة حارّة تشهد درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية. ونتيجة لذلك، بدأ المركز الوطني للأرصاد الجوية التابع لها في تجربة استخدام تكنولوجيا الطائرات من دون طيار، التي تطلق الشحنات الكهربائية في السحب.

هذه الطريقة المعروفة باسم استمطار السحب تدفعها إلى التكتل وتشكيل الأمطار.

ويبدو أنّ الطائرات من دون طيار كانت فعالة جدّاً لدرجة أنه تم توجيه تحذيرات من انخفاض لدرجات الحرارة في أجزاء أخرى من البلاد حيث تم أيضاً تجربة التكنولوجيا، فيما سًجّل هطول شديد للأمطار أثارت مخاوف في شأن ما إذا كانت التكنولوجيا قد قطعت خطوة أبعد قد تسبب في حدوث فيضانات، وفقًا لتقارير علمية.

ويعمل البروفيسور مارتن أمباوم من جامعة ريدينغ على مشروع البذر السحابي، وهو أحد الاستراتيجيات التسعة لتعزيز الأمطار التي تمولها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2017.




تعليقات: