مشهد صادم داخل طائرة إجلاء أمريكية من أفغانستان


تداولت مواقع العديد من اللقطات لعمليات الفرار الجماعي من أفغانستان، والتشبث بالطائرات الأمريكية، للخروج من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد، وأبرزها مشهد لعدد كبير من الأفغان داخل طائرة أمريكية.

وكان ملفتا مشهد الطائرة الأمريكية، التي تساقط منها عدد من الأفغان، خلال محاولتهم الفرار من البلاد، والذين لقوا حتفهم.

وأشار موقع "ديفينس وان" إن "طائرة شحن عسكرية قامت بإجلاء رقم قياسي وصل إلى 640 أفغانيا، في وقت متأخر من يوم الأحد، وكانت وجهتها قاعدة العديد الجوية في قطر".

وقال إن الإجلاء تم عبر طائرة "Reach 871" من طرازC-17، وهي تنتمي إلى الجناح الجوي رقم 436، الموجود في قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير الأمريكية.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي قوله إن "الطائرة لم تكن تنوي حمل هذا العدد الكبير، لكن الأفغان المذعورين دفعوا أنفسهم نحوها، فاتخذ الطاقم قرار المغادرة بدلا من إجبارهم على النزول من الطائرة".

ولفت المسؤول إلى أن الرحلة كانت واحدة من رحلات عدة تمكنت من الإقلاع وعلى متنها مئات الأفغان، وربما كانت حمولة البعض منها أكثر من 640 شخصا.

ومثل هذه الواقعة حصلت عام 2013، حيث تم إجلاء مدنيين فروا من إعصار في الفلبين عبر طائرة شحن عسكرية، وهو ما يعرف باسم "تحميل الأرضية"، التي تعني تشبث الركاب بأحزمة شحن كأحزمة أمان مؤقتة، بحسب الموقع.

* arabi21

تعليقات: