برمجة الخريف على الشاشات: الحالة تعبانة...

يعود جورج صليبي بموسم جديد من «وهلق شو» على قناة «الجديد»
يعود جورج صليبي بموسم جديد من «وهلق شو» على قناة «الجديد»


مع اشتداد الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان خلال العامين الأخيرين، فقدت القنوات اللبنانية رهجة برمجتها الخريفية، على عكس ما كان يحصل في السنوات السابقة. فقد إختفت الحماسة التي كانت تملأ الشاشات المحلية إثر حلول فصل الخريف وإنطلاق مروحة من البرامج الجديدة، فإستقرّت على باقة محدّدة من البرامج التي تبثّها طيلة العام وتعرض منها مواسم متلاحقة. ولعلّ الأزمة التي غزت البد وإنعكست سلباً على وسائل الإعلام، ستّتضح صورتها هذا الخريف. إذ لم تشهد الاستديوهات تصوير أي برامج جديدة، متكفية بالمشاريع الحوارية القديمة. ستولي الشاشات إهتماماً ملحوظاً بالمشاريع السياسية التي تعود الحركة إليها بعد تشكيل الحكومة أخيراً، في مقابل تجميد البرامج الترفيهية.

في هذا السياق، تعرض lbci برنامجي «لهون وبس» لهشام حداد، و«أحمر بالخط العريض» الذي يتولاه مالك مكتبي. كذلك، تعرض حلقات جديدة من برنامج «20 30 رؤية لبنان» الذي يقدمه ألبير كوستانيان، وتحافظ على برنامج «سؤال محرج» لطوني خليفة الذي يعرض بالتوازي على القناة اللبنانية ومنصة «صوت بيروت انترناسيونال». إضافة إلى مروحة برامج أخرى لم تستقر عليها بعد. من جانبها، تحافظ mtv على برامجها القديمة والمعتادة، وينطلق قريباً مارسيل غانم بحلقات جديدة من برنامج «صار الوقت» الذي يعتبر «العامود الفقري» للسياسة في قناة المرّ. كذلك، تتفاوض الشاشة مع أنابيلا هلال لتقديم برنامج فني جديد، لكن لم يتم الاستقرار نهائياً عليه. كما يغيب بيار رباط عن «ع غير كوكب» بسبب تواجده بين الامارات والسعودية لإنتاج برامج في الخليج بالنيابة عن عن صاحب المحطة. على الضفة نفسها، تستعدّ «الجديد» لبرمجة خريف لن تحمل أي جديد، بإستنثاء برنامج ترفيهي تقدمه داليا كريم ويستضيف نجوماً من مختلف المجالات. كما تقدّم موسماً جديداً من برنامج «وهلق شو» الذي يتولاه جورج صليبي. ولم تتخذ الشاشة قرارها بشأن عودة نيشان بموسم جديد من «أنا هيك».

بإختصار، يبدو أن برمجة الخريف ستكون «ناشفة» وستنطلق خلال ثلاثة أسابيع تقريباً، ولكن في المقابل ستنافس وسائل الاعلام بمجموعة مسلسلات جديدة منها تركية مدبلجة إلى العربية، وأخرى لبنانية.

تعليقات: