إبن الخيام يستجيب الطلب

بناءً على طلب الأخت خديجة غريب ولمعرفة مؤهلاتي ومدى استيعابي للأفكار التي أطرحها أعرّف عن نفسي بالتالي :

العمر : 29 عاماً

المؤهل العلمي : - إجازة (بكالوريوس) في إدارة الأعمال (محاسبة و تمويل) –الجامعة اللبنانية – بيروت

( MBA ) - ماجستير إدارة اعمال – جامعة الكويت –

مكان الإقامة الحالية: الكويت

الوظيفة الحالية : مدير مالي

قد يفهم البعض ممّن قرأ رسالتي السابقة أني أحاول الترويج لفكرتي الخاصة بالرغم من أن الأمر عندي غير ذلك ، فأنا سأكون مشاركاً مثلي مثل غيري في المشاريع التي قد تقترحوا إنشاءها مع فارق بسيط أنّي لن أطالب بمردود على المبلغ الذي سأدفعه شهرياً إذ أني أعتبر أن ضيعتي تستحق مني أكثر من ذلك ، بالإضافة إلى ذلك فإني أفكر أنه في حال قررت العودة للإقامة في لبنان سواء كان ذلك في المستقبل القريب أو البعيد، فإن مثل هكذا مشاريع قد تؤمن فرصة للعمل لي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، بالمباشرة أقصد العمل في أحد هذه المشاريع ، و بالغير مباشرة أقصد أنه بمجرد ازدياد عدد المقيمين في الخيام بصورة دائمة (و ليس فقط في فصل الصيف) فإن ذلك سيؤدي إلى تنشيط العجلة الإقتصادية التي تبطىء كثيراً إن لم نقل تتوقف في فصل الشتاء، وبالتالي ستكون فكرة فتح مشروع صغير خاص بي أو محل للتجارة أمراً أكثر نجاحاً من الوقت الحالي.

وبالنسبة لكون المشاريع غير تابعة لهذا الفريق أو ذاك ،أقول أن المألوف لدينا أن المشاريع باختلاف أنواعها تتبع أو يكون ولاؤها و ولاء إدارتها و ولاء العاملين فيها للجهة الداعمة و الممولة لها .... أليس صحيحاً ؟؟ و هنا أقول أننا لن نشذ عن هذه القاعدة و بالتالي سيكون ولاء المشاريع التي اقترحها تابعاً للجهة الممولة لها ....أي لكل أبناء الخيام باختلاف انتماءاتهم واحزابهم ....سيكون ولاؤها الأعمى ل"الخيام"...

اقترحت ما اقترحت في رسالتي السابقة على أمل أن يأتينا الرد و المشاركة من أصحاب العلم و المعرفة قبل أن يأتينا من أصحاب الجيوب الملأى ، لأنني و بصراحة لا أعوّل كثيراً على الفريق الثاني و لا على جيوبه الملأى..

أتمنى أن يأتينا الرد من أصحاب العلم و المعرفة من ناحية:

1- هل تسمح و ترخص الدولة اللبنانية لإنشاء مصنع أو معمل في منطقة كالخيام ؟؟

إذ أنه في حال وجود قانون او تشريع ما يمنع ذلك ، فإن كل الأفكار والأحلام التي نتحدث عنها ستبقى مجرّد احلام.

2- ما المشاريع التي قد يراها المقيمين هناك ضرورة ماسة و مشروعاً مربحاً ؟

3- ما هو متوّسط تكلفة مشروع (معمل أحذية أو مصنع بسكويت مثلاً ) من ناحية :

أ – متوسط سعر الأرض التي سيحتاجها المشروع

ب - متوسط كلفة الإنشاء ( حديد + رمل + بحص +باطون+ أجرة يد عاملة ) و

التشطيب (دهان و بلاط ... الخ)

ج - متوسط تكلفة الآلات التي سيحتاجها

د -متوسط المصاريف الأساسية الأخرى

طبعاً ليس من السهل حساب هكذا أرقام خصوصاً أنّنا نتكلم على فكرة في عقولنا حتى أنها لم توضع على الورق ، ولكن ما أحاول معرفته من خلال ما طرحت هو : ما هي حدود الرقم الذي نتحدث عنه لإنشاء أي من هذه المشاريع؟؟ هل هو 2 مليون دولا ؟؟ هل هو عشرة ملايين ؟؟ هل هو خمسة و عشرين ؟ هل هو أكثر من ذلك ؟؟؟؟

أوافق الأخت خديجة غريب من ناحية العمل على تنظيم أو عقد اجتماع أو أكثر في البلدة خلال هذا الصيف لمناقشة الموضوع، و لكن أقترح قبل ذلك معرفة مدى الاهتمام بالموضوع من قبل أهل الخيام المقيمين بالخيام بصورة دائمة، و من قبل الغير مقيمين بصورة دائمة سواءًا أكانوا مقيمين في باقي المناطق اللبنانية أو المغتربين.

كلّنا نحبّها ، كلّنا ندعمها... شعار جميل وما اكثرها الشعارات الجميلة، ولكن هل سنقرن كلامنا نحن الخياميين بالأفعال؟؟؟ هل سنحبّها وندعمها أم أنّنا فقط سنحبّها...؟؟

رابط الرسالة السابقة

مقالة خديجة غريب التي تطلب فيها معلومات عن "إبن الخيام"

تعليقات: