السفيرة الفرنسية جالت في النبطية وزارت الليسيه والمركز الثقافي الفرنسي


النبطية -

جالت السفيرة الفرنسية آن غريو في النبطية، وزارت الليسيه الفرنسية في حبوش ثم المركز الثقافي الفرنسي في النبطية، وكان في استقبالها رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، رئيس بلدية النبطية احمد كحيل ورئيس المركز يوسف طقش.

وتحدثت غريو عن "اطلاق مختبر المعهد العالي للاعمال لتعليم الترميز في المعهد الفرنسي في لبنان - النبطية الذي تم اطلاقه في تموز من العام 2020 من خلال توقيع اتفاقية بين الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد العالي للمعلوماتية والشبكات، وأنظمة المعلومات في فرنسا من جهة، والمعهد العالي للاعمال في بيروت من جهة أخرى".

وأشارت الى ان "هذا المشروع بات يعمل بشكل تام مع بداية العام الدراسي 2021، وهناك 20 طالبا في مجال ترميز المعلوماتية داخل مركز المعهد الفرنسي فرع النبطية، كونه شريك في المشروع لمركز التنشئة الأول" ، واكدت ان "المعهد العالي للمعلوماتية والشبكات وأنظمة المعلومات، قد طورت برنامجا مكثفا يغطي الحاجات الضرورية للسوق المحلي وللسوق الدولي، فيما تؤمن هذه الشراكة تطوير التنشئة اللازمة والضرورية للمرمزين المستقبليين فيستفيد بالتالي لبنان من الجودة الفرنسية في المجال التقني".

واعلنت ان "حضورها الى النبطية للمشاركة في الافتتاح يؤكد أهمية المشروع بالنسبة للدولة الفرنسية، وهذه التنشئة لمدة أربعة اشهر تنتهي بامتحان يؤدي الى منح شهادة مزدوجة لبنانية - فرنسية، إضافة للفرص التي يقدمها البرنامج للشباب اللبناني لتنشئتهم في مهن مطلوبة كثيرا".

وختمت:"اذا كان المركز الأول لمختبر المعهد العالي للاعمال لتعليم الترميز موجود في جنوب لبنان في النبطية، فلا بد من افتتاح مراكز أخرى مماثلة في مناطق مختلفة عدة، بهدف تدريب 300 الى 350 شخصا خلال 4 سنوات، وقد بدأ استقبال الطلبات لدورة التنشئة الثانية التي تبدأ في منتصف شهر آذار المقبل".

بعدها زارت غريو مبنى بلدية النبطية واتحاد بلديات الشقيف حيث سلمها جابر وكحيل كتبا عن النبطية، وبدورها سلمتهما كتبا باللغة الفرنسية.


إطلاق مختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز في المركز الفرنسي بالنبطية

أعلنت السفارة الفرنسية في بيان، "إطلاق مختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز "ESA Coding Lab" في المركز الفرنسي في لبنان - النبطية".

وأشار البيان الى أن "هذا المشروع بدأ عام 2018 ثم تم إطلاقه في تموز 2020 خلال توقيع اتفاقية بين الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد العالي للمعلوماتية والشبكات وأنظمة المعلومات في فرنسا (ESIEE IT) التابعة لغرفة التجارة والصناعة في باريس (CCIP) من جهة، والمعهد العالي للأعمال في بيروت من جهة أخرى. وبالتالي بات مشروع مختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز "ESA Coding Lab" يعمل بشكل تام. ومع بداية العام الدراسي في تشرين الأول 2021، تحقق المشروع وبدأ عشرون طالبا تنشئة عالية الجودة في مجال ترميز المعلوماتية داخل المركز الفرنسي في لبنان فرع النبطية، كونه شريكا في المشروع لمكان التنشئة الأول هذا".

ولفت البيان الى أن "المعهد العالي للمعلوماتية والشبكات وأنظمة المعلومات طور برنامجا مكيفا يغطي الحاجات الضرورية للسوق المحلي (تأمين أكثر من 300 وظيفة لحوالي 100 مرمز تتم تنشئتهم سنويا، أي ما يعادل 30% من الحاجات المقدرة) وللسوق الدولي"، موضحا أن "هذه الشراكة الإستراتيجبة تؤمن تطوير التنشئة اللازمة والضرورية للمرمزين المستقبليين فيستفيد لبنان من الجودة الفرنسية في المجال التقني".

وشدد على أن "حضور السفيرة الفرنسية إلى النبطية للمشاركة في الافتتاح، يؤكد أهمية هذا المشروع بالنسبة للدولة الفرنسية"، مشيرا الى أن "هذه التنشئة لمدة أربعة أشهر بدوام كامل تنتهي بامتحان يؤدي إلى منح شهادة مزدوجة لبنانية فرنسية. وإضافة إلى الفرصة التي يقدمها هذا البرنامج للشباب اللبناني لتنشئتهم في مهن مطلوبة كثيرا، فإن طريقة تمويل هذه الدورة تجعلها متاحة للبنانيين كافة، لأن الطلاب المتخرجين وأرباب عملهم لا يدفعون أقساط التنشئة إلا عند التوظيف إذ توسع ESA شبكة شركات محلية وعالمية شريكة مستعدة لتوظيف المطورين المستقبليين".

وأكد أن "المركز الأول لمختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز "ESA Coding Lab" إذا كان موجودا في جنوب لبنان في النبطية، فلا بد من افتتاح مراكز أخرى مماثلة في مناطق مختلفة عدة"، لافتا الى أن "البرنامج يهدف إلى تدريب ما مجموعه 300 الى 350 شخصا خلال أربع سنوات".

وأعلن "بدء استقبال طلبات الإنتساب لدورة التنشئة الثانية التي ستنطلق في منتصف شهر آذار 2022 على الرابط التالي: www.esacodinglab.com".



إطلاق مختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز في المركز الفرنسي بالنبطية
إطلاق مختبر المعهد العالي للأعمال لتعليم الترميز في المركز الفرنسي بالنبطية


تعليقات: