الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال تختتم أعمال ملتقاها بإصدار مقترحات


كلية الإعلام-الجامعة اللبنانية-

اختتمت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال أعمال ملتقاها السابع بعنوان "المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لوسائل الإعلام والاتصال"، الساعة الثانية من بعد ظهر يوم السبت بتاريخ 27 نوفمبر 2021. وخرج المشاركون بمجموعة من المقترحات تم صياغتها في النقاط التالية:


في الرؤية العامة:

التأكيد على العلاقة العضوية بين أخلاقيات ومسؤوليات وسائل الإعلام والاتصال بكل صورها من ناحية، وحريتها من ناحية أخرى، إذ لا أخلاقيات للإعلام في غياب حريته واستقلاله. وهذا يعني ضرورة توجيه نداء مجتمعي لمن يهمه الأمر لتحرير وسائل الإعلام والاتصال، التقليدية منها والرقمية، من كافة القيود السياسية والقانونية والاقتصادية التي تكبٍل المؤسسات الصحفيِة وتعوق عمل الصحفيين ورجال الإعلام.


أولويَات لدول المنطقة العربية:

1- مد جسور التعاون بين الأكاديميين العرب والمهنيين في المؤسسات الإعلامية العربية.

2- إعادة النظر في السياسات الإعلامية العربية لمجابهة التحديات الحالية والمرتقبة.

3- وضع خارطة طريق جديدة للبحث العلمي في العالم العربي في مجال الإعلام والاتصال.

4- توجيه مضامين وسائل الاعلام والاتصال نحو خلق وعي ثقافي في المجتمع، مبني على التعاون.

5- إعادة النظر في المناهج الدراسية لكليَات الإعلام والاتصال في العالم العربي لتأهيل أجيال الشباب للتعامل بكافاءة مع التحديات الرقميَة في الحاضر والمستقبل.

6- إعادة النظر في كافة المواثيق الأخلاقية للإعلام والاتصال في العالم العربي لتحديثها بما يلائم التحديات الرقمية التي فرضتها تكنولوجيا الاتصال الرقمية.

7- وضع برنامج تدريبي متكامل للصحفيين والإعلاميين العرب بهدف بناء مهارات التعامل مع تكنولوجيا الاتصال الرقمية لاستيعاب كل جديد يعزز من تطوير وتحديث النظم الصحفية القائمة.

8- تكريس قيم ومبادئ تؤسّس لروح المسؤولية الاجتماعية والمهنية للطلاب وإعلاميي الغد، ولممارسة الضوابط الذاتية بعيدًا عن كل عمل رقابي.

9- تدريب الإعلاميين على إعتماد أسلوب علمي في تقديم الأخبار والمعلومات بدقة، مستندين إلى الشرح والإثباتات والمصادر الموثّقة.

10- إنشاء إدارة للجودة في وسائل الإعلام والاتصال التي لا تتوافر فيها هكذا إدارة، بغية مراجعة كل مل يًنشر ويُبث، في ضوء المعايير الصحافية والقيم الأخلاقية.

11- إنشاء كيان مستقلّ يتألف من خبراء في الإعلام والاتصال وأكاديميين وقانونيين، لتقييم ما يُنشر ويُبث عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة، على أن يتمتَع هذا الكيان بالاستقلالية التامة.

12- إنشاء مدوّنة سلوك أخلاقي في البلدان العربية التي لا يوجد فيها هكذا مدوّنة، مهامها رصد وتقييم وسائل الإعلام والاتصال، وإصدار تقارير دوريَة حول التجاوزات الأخلاقية.

محمد ع.درويش




تعليقات: