صبحي القاعوري: جبران باسيل والمنظومة السياسية


لو اردنا تقييم كلمتك اليوم فيها الكثير من الحقائق، ولكن اتوقف عند:

"لقد توجهت الى اهالي الضحايا واعتبرت فقدان الضحايا بسبب جريمة ظالمة.." ونحن معك ‎%‎1000 .

ثم توجهت الى اهالي الموقوفين واعتبرت توقيفهم نتيجة القضاء الجائر وفيما مضى من ايام في احدى كلماتك اعتبرت التحقيق استنسابي.

هذا اعتراف صريح بأن التحقيق في جريمة المرفأ قضاء جائر ، والاستنسابية بناءاً لتعليمات خارجية ، وهذا تطابق مع قولك الطائف وضع لنبقى العوبة في يد الدول الخارجية .

وفي مكان آخر وسابق على كلمتك اليوم ، بأنكم لا تتدخلون في القضاء اي بمعنى أن القضاء مستقل ، اليوم كلامك عن القضاء الجائر والمحكمة الدستورية المرتهنة ( للأسف القضاء كله مرتهن للساسة والسفارات) وهذا نتيجة النظام الديموقراطي التوافقي ( لا يوجد بالعالم نظام ديموقراطي توافقي ) ومن ثم طالبت بدولة مدنية علمانية ، هنا بيت القصيد .

ليس رئيس الجمهورية ولا رئيس مجلس النواب ولا رئيس مجلس الوزراء فاسدين ، الفاسد هو النظام السياسي الحالي ، ومهما تطور سيبقى نظاماً فاسداً طالما يقوم على الطائفية التوافقية .

ليت كلمتك كانت لبنانية من لبنان وليس مسيحياً من لبنان لرأيت اكثر اللبنانيين يشدون على يدك ويقفون معك ، وياليتك لم تسمي السياسيين في كلمتك لأن هذا يجعل من الطوائف الأخرى تتمترس خلف زعماؤها ، وحتى من الطائفة المسيحية يتمترسون ايضاً خلف زعماؤهم ضد توجهك .

نحن في لبنان وخاصة القائد السياسي الراغب في التغيير والإصلاح يجب عليه ان ينتقي كلماته بحذر ، لأنه يسير في حقل كله الغام .

كنت وزيراً للكهرباء ووعدت بأن الكهرباء ستكون 24/24 ، ولكنك لم تنجز ذلك لأن المنظومة السياسية اقوى منك وافشلت مخططك ، ولهذا نقول لك العمل السياسي في لبنان مع هذه المنظومة صعب جداً وحتى التغيير بقوة السلاح اصعب .

لذلك التوجه الى الشعب بالتغيير دون المساس الى الشخصيات الحاكمة يؤدي الى نتيجة ، لأن الشعب بحاجة الى قائد يجمع بين صفة القيادة والسياسة الحكيمة .

بالنسبة لاجتماع او عدم اجتماع الحكومة ، والتعطيل نتيجة العمل التوافقي ، ولكون القضاء مسيس باعترافكم ، والذي يقود السياسة رئيس الحكومة ،اذاً هو من يعطل الاجتماع وليس التوافق ، والرئيس صاحب الفصل في كل المشاكل ومنها مشكلة التحقيق المنحرف عن الواقع والبعيد كل البعد عن الحقيقة ، وعلى الرئيس اتخاذ قرار جرئ بكف يد القاضي بيطار ، وتشكيل هيئة قضائية من صلاحياتها التحقيق في جريمة المرفأ وان يكون اعضاؤها مشهود لهم بالنزاهة وعدم تدخل اي سياسي في الاختيار ، وبذلك تسير الأمور في الخط الصحيح .. فهل يفعلها الرئيس ؟ وهل تستطيعون الضغط على رئيس الحكومة ؟

* الحاج صبحي القاعوري

تعليقات: