إسبانيا ستموِّل مخططاً لإنشاء سكة حديد في لبنان

.. إلى أن يأتي يوم وتنطلق القطارات (علي علّوش)
.. إلى أن يأتي يوم وتنطلق القطارات (علي علّوش)


أهملت الدولة اللبنانية مشروع إعادة بناء خطوط سكك الحديد، وبات المشروع حلماً بالنسبة للمواطنين، ووعداً يخدِّر به السياسيون تلك الأحلام.

اليوم، أكد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، تبلّغه "بشكل رسمي" يوم الأربعاء 16 شباط "استعداد الحكومة الإسبانية لتمويل المخطط التوجيهي لسكك الحديد في لبنان، والذي يبلغ طوله 407 كيلومترات، على كامل الأراضي اللبنانية". وحصل حمية على هذا الوعد خلال استقباله سفير إسبانيا في لبنان، خوسيه ماريا فيري ديلا بينا، الذي أكد أن تمويل المخطط التوجيهي هو "هبة غير مشروطة من الحكومة الإسبانية". وأشار إلى أن "الشركة المكلفة إعداد دراسة المخطط التوجيهي والجدوى الاقتصادية، تعتبر من أهم الشركات العالمية، ولديها خبرة واسعة في هذا المجال". كما أعلن رغبة بلاده في "المشاركة في عدد من المشاريع التي أطلقتها الوزارة".

ولفت حمية النظر إلى أن خط سكة الحديد سيمرّ عبر ضهر البيدر "من خلال النفق، ومن الممكن اعتماد سكة الحديد القديمة. ومن ممكن اعتماد نفق ضهر البيدر لما له من ميزات، وهذا المشروع أقر منذ سنوات في المجلس النيابي، إلا أن التمويل لم يؤمَّن لإنشاء هذا المرفق الحيوي، وعليه يجب أن تتضمن الدراسة ذلك النفق، الذي من خلاله يمكننا إنتاج كهرباء من المياه المتدفقة من فالوغا، وبالتالي نستطيع إنتاج الطاقة منها".

تعليقات: