رئيس مجلس الدوما الروسي: العملية العسكرية تهدف إلى نزع السلاح من أوكرانيا

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين
رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين


رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين يصرّح بأنّ قرار الرئيس فلاديمير بوتين بإطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا يهدف إلى "منع وقوع كارثة إنسانية وحرب واسعة النطاق".

أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أنّ لا مسوّغ للأوكرانيين للخوف من العملية الروسية في بلادهم، كونها "تهدف حصراً إلى تجريد أوكرانيا من السلاح".

و قال أمام أعضاء الجمعية الوطنية في نيكاراغوا: "يجب ألا يخاف مواطنو أوكرانيا عملية حفظ السلام لأنّها تهدف فقط إلى نزع السلاح الأوكراني".

وأضاف أنّ "قرار الرئيس الروسي لإطلاق هذه العملية لحفظ السلام يهدف إلى منع وقوع كارثة إنسانية وحرب واسعة النطاق".

وتابع: "يجب أن تصبح أوكرانيا دولة حرة ومستقلة وديمقراطية ومسالمة، ومتحررة من النظام المعادي للشعب بأيديولوجيته القومية، وأن تبدأ في التطور لصالح مواطنيها"، مؤكداً أنّ "الناتو لا يستطيع حل قضية أمن أعضائه على حساب أمن الآخرين".

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس الخميس، أنّ العملية العسكرية الخاصة التي تنفّذها روسيا في أوكرانيا، هي "محاولة لمنع حرب شاملة"، مشيرةً إلى أنّ موسكو ترغب في "منع التطورات التي يمكن أن تتطور إلى حرب عالمية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في كلمة للشعب الروسي، فجر يوم أمس الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة ، قائلاً إنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا "لا مفر منها".

وشدد الرئيس بوتين على أنّ روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، كما أنّها لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية.

تعليقات: