سهرة حنين لفلسطين من بيروت


"سهرة حنين لفلسطين" حفل فني تراثي فلسطيني أحيته فرقة حنين للأغنية الفلسطينية، فرقة البيادر للفنون الشعبية وفرقة السنابل للتراث الشعبي على مسرح البيت الروسي في بيروت، بدعوة من الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان.

حضر الحفل قيادات فلسطينية ولبنانية، ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية، وجمهور غفير من الفنانين والمثقفين والمهتمين بالتراث الفلسطيني.

افتتح الحفل بالنشيدين اللبناني والفلسطيني ثم رحب أمين سر الاتحاد ومدير فرقة حنين محمد عيد رمضان بالحضور، ووجه التحية إلى ابناء الشعب الفلسطيني في القدس، وحي الشيخ جراح وإلى كل المدن والمحافظات الفلسطينية، وإلى الأسرى البواسل الذين يتحدّون الاحتلال بموقفهم الموحد.

أغاني التراث الفلسطيني التي كانت تُغنّى في القرى الفلسطينية، والزغاريد وأغاني العرس الفلسطيني أدّتها فرقة حنين أمام الجمهور الذي تفاعل مع كل نغمة صدحت بها حناجر سحر سبلاني، خالد عوض، روان ميعاري وأحمد المزيّن حيث قدّموا باقة من الأغاني أعادت إحياء الذاكرة منها سبّل عيونه، قولوا لإمه، شيلي بيلي ويا رايحين عالقدس.

فرقة السنابل للتراث الشعبي وفرقتة البيادر للفنون الشعبية قدمتا لوحات فولكلورية راقصة على أنغام الأغاني الفلسطينية التي امتزجت بألوان الزي التراثي الفلسطيني.

رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان المخرج محمد الشولي أكد أن الحنين إلى فلسطين يعيش داخل كل فلسطيني خارج أرضه، والرسالة التي تحملها الفرق الفنيّة الفلسطينية هذه الليلة هي التمسك بالتراث الفلسطيني ونقله من جيل إلى جيل لأنه الهوية والتاريخ والماضي والحاضر والمستقبل.

وقال: الهوية الفلسطينية هي أرضاً وشعباً وثقافة، ونحن شعب يستحق العيش على أرضه ووطنه لأننا أصحاب فكر وثقافة وتقاليد، وليس لدينا إلا همّ العودة إلى أرضنا، وسنبقى نمتشق بندقية الثقافة والإبداع.

مدير فرقة حنين محمد عيد رمضان قال: هذه السهرة هي رسالة من الرسائل التي اعتدنا أن نرسلها إلى فلسطين، ولنقول للاحتلال على هذه الأرض ما يستحق الحياة ونحن أهل الحياة.

أضاف، نحن الفنانون الفلسطينيون نناضل بالكلمة واللحن والأغنية وهذا يخيف الاحتلال الذي يخشى حتى ضحكتنا ويريد انكساراتنا، لكننا سنبقى متمسكون بالأغنية الفلسطينية والتراث الفلسطيني الذي يحاول الاحتلال طمسه ولن يستطيع مهما طالت سنين الغربة عن الوطن.

في ختام الحفل قدّم الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان بمشاركة عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية آمنة جبريل، أمين سر المكاتب الحركية في إقليم لبنان المهندس محمود سعيد، أمين سر حركة فتح في بيروت العميد سمير أبوعفش، وأمين الهيئة القيادية في المرابطون العميد مصطفى حمدان شهادات تقدير إلى مديرة فرقة السنابل إلهام عوض، ومديرة فرقة البيادر نانسي الحجي، والمدير الفني لفرقة حنين عاطف وهبي ، بدورة أمين سر المكاتب الحركية في اقليم لبنان قدّم درعاً تقديرياً إلى رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان محمد الشولي.












تعليقات: