الشاعر المرجعيوني إلياس لحود يفوز بجائزة «سلطان بن علي العويس الثقافية»


حاز الشاعر اللبناني إلياس لحود، إبن بلدة مرجعيون، على جائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الدورة السابعة عشرة 2020 - 2021. وكرِّم مع الفائزين الآخرين بالجائزة وهم:

الروائي نبيل سليمان والناقد عبد الملك مرتاض والمفكر أحمد زايد ومنتدى أصيلة متمثلة بشخص أمينها العام محمد بن عيسى..

في حفل أقيم في فندق موفنبيك جراند في دبي، شارك فيه حشد من الشخصيات الثقافية والمبدعين والصحافيين والناشرين العرب.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني الإماراتي، ثم عرض فيلم وثائقي تحدث عن الجائزة ومؤسسها كما تضمن لمحة عن أسماء الفائزين خلال الدورات السابقة، تلاه كلمة رئيس مجلس أمناء المؤسسة الدكتور أنور محمد قرقاش، الذي أكد «أن الاحتفاء بنخبة من المبدعين إنما هو احتفاء بالعطاء والإبداع والموهبة وتكريم لشخصيات قدمت الكثير في مجالات الثقافة والفكر والعلم».

ثم ألقى الأمين العام لمؤسسة «منتدى أصيلة» محمد بن عيسى، المؤسسة الفائزة بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، كلمة نيابة عن الفائزين قال فيها:»تطورت في الإمارات في غضون العقود الماضية، منظومة فاعلة للنهوض بالفكر والثقافة بمختلف تجلياتهما، تعدى إشعاعها حدود الوطن، حيث فسحت الدولة، فضلا عن إمكاناتها، المجال للخواص الغيورين على الثقافة، لينفقوا عليها مما رزقهم الله من ثروة». ثم قرأت عضو اللجنة الروائية شهلا العجيلي، تقرير تحكيم الدورة السابعة عشرة وضم حيثيات منح الجائزة لكل فائز في حقول الجائزة المختلفة.

بدورها، تلت عضو مجلس الأمناء فاطمة الصايغ بيان مجلس الأمناء بشأن الفائز بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، «مؤسسة منتدى أصيلة»، واكدت «دورها الاستثنائي لتحقيق أهداف ثقافية واجتماعية وتنموية نابعة من عمق القيم الحضارية للثقافة الحرة التي تنتهج الحوار مع الآخر سبيلا لتعزيز الثقافة العربية حول العالم».

وقد حصل كل فائز على مبلغ 120 ألف دولار أميركي وعلى ميدالية ذهبية حملت على وجهها الأول اسم الفائز، وعلى الوجه الآخر شعار الجائزة وهي مصنوعة من الذهب النقي 22 قيراطا، ودرع كريستالية فاخرة فضلا عن شهادة فنية قيمة مكتوبة بخط يد عربي منوع بين الكوفي المربع والديواني والنسخ والديواني الجلي تشتمل مفردات الفوز.

وتوشح الفائزون بوشاح الامارات.

تعليقات: