لا مواجهة: حزب الله يربح سياسيًا وإسرائيل نفطيًا.. والدولة خاسرة

يعزز حزب الله دوره ربطًا بالمعادلة الاستراتيجية: التكامل بين الجيش والشعب والمقاومة (مصطفى جمال الدين)
يعزز حزب الله دوره ربطًا بالمعادلة الاستراتيجية: التكامل بين الجيش والشعب والمقاومة (مصطفى جمال الدين)


عمليًا، يقدّم حزب الله النموذج الأفضل في مقاربة ملف ترسيم الحدود البحرية. فهو يعلم من أين تؤكل الكتف، ويستفيد من الأوضاع المائية الحدودية، لتقديم تصوره للاستراتيجية الدفاعية التي تحدّث عنها السيد حسن نصر الله قبل مدة. ويعمل الحزب عينه على رسم معالم هذه الاستراتيجية انطلاقًا من وقوفه خلف قرارات الدولة اللبنانية، واستعداده الكامل للتصدي أو للدفاع عن السيادة اللبنانية، عندما تطلب الدولة منه ذلك، أو في حال قررت الدولة اعتبار الخطّ 29 حقًا مكرسًا للبنان، وبالتالي يصبح كل ما يدخل ضمن نطاق هذه المنطقة متنازعًا عليه. وحينذاك يحقق حزب الله ربحًا سياسيًا وعسكريًا أيضًا.


نواف الموسوي والترسيم

دخل حزب الله مباشرة على خطّ الترسيم. فعيّن النائب السابق نواف الموسوي مسؤولًا عن متابعة ملف ترسيم الحدود، إلى جانب المسؤولين اللبنانيين والقوى الأخرى. وهذا مؤشر جدي على انخراط الحزب إياه مباشرة وعميقًا في القضية، ويعزز دوره في المعادلة الحدودية، ربطًا بالمعادلة الاستراتيجية التي يسعى دومًا إلى تكريسها: التكامل بين الجيش والشعب والمقاومة.

وإشارة حزب الله الأوضح لتصدره ملف الترسيم، تتمثل في أنه ينتظر إشارة الدولة اللبنانية، في حال حاجتها للمقاومة أو لاستخدام سلاحها.


حزب الله خلف الدولة المتأخرة

عمليًا لا تزال الباخرة اليونانية تعمل على التثبيت وتستعد للحفر في جنوب الخطّ 29. وهذا يعني عدم اقترابها من المنطقة التي يعتبرها لبنان متنازعًا عليها. وإذا بقي الوضع على حاله، لا ضرورة للتصعيد، خصوصًا أن الجانب الإسرائيلي يتجنّب الدخول إلى هذه المنطقة، تلافيًا للتصعيد أو حصول مواجهة. ولكن هناك احتمال أساسي يتعلق بإمكان مد الأنابيب بشكل أفقي واستخراج الغاز من كامل حقل كاريش. وهذا يفرض معادلة جديدة غير واضحة المعالم حتى الآن.

يفضل حزب الله انتظار الدولة اللبنانية وما تقرره. لكن لا شك في أن أطالة أمد التفاوض يفيد إسرائيل في عملية التنقيب، فيما يتأخر فيه لبنان. وهذا لا يصب بالتأكيد في صالحه. بينما تحقق إسرائيل مصالحها، ويقف لبنان عاجزًا عن مواكبة ما يجري.


لا أحد يريد المواجهة

وفق المعطيات المتوفرة حاليًا، لا أحد يريد المواجهة ولا التصعيد. لذلك لم تصل إسرائيل إلى الخط 29. كل هذا يدفع حزب الله إلى تصعيد موقفه السياسي، والمراكمة عليه: سواء بتحميل الدولة اللبنانية مسؤولية ما يجري وعدم تحديدها حدودها، أو من خلال عدم استعجالها اتخاذ قرار جريء، يتمثل بإتيانها بشركات نفطية تعمل على التنقيب، في منأى من خضوعها للضغوط الغربية والأميركية. هنا لا بد من التذكير بأن نصرالله سبق وذكر أن هناك شركات روسية وإيرانية تبدو جاهزة للتنقيب، وأخذ حزب الله على عاتقه توفير الحماية لها. يبقى أخيرًا أن حزب الله يستفيد سيلسيًا، فيما تربح إسرائيل في سبقها لبنان بعمليات التنقيب. أما الدولة اللبنانية فتبقى في الموقف الأضعف. وهذا يعني أن لبنان هو الخاسر الأكبر من كل ما يجري.

تعليقات: