ندوة قومية في القاهرة حول دور الحوار الإجتماعي في دعم استقرار أسواق العمل


في إطار نشاطات منظمة العمل العربية عقدت في العاصمة المصرية القاهرة بفندق انتركونتننتال - سيتي ستارز - الندوة القومية حول “دور الحوار الإجتماعي في دعم استقرار أسواق العمل “ على مدى يومين

افتتح الندوة مدير منظمة العمل العربية فايز المطيري، والتي شارك فيها ممثلون عن الحكومات وأصحاب العمل والعمال والمجالس الإقتصادية والإجتماعية من مختلف الدول العربية حيث مثل لبنان عضو المجلس التنفيذي محمد إبراهيم منتدباً من الإتحاد العمالي العام في لبنان.

في اليوم الأول للندوة تحدث خبير علاقات العمل محمد مصطفى عن مبادئ وآليات الحوار الإجتماعي ومسؤوليات كافة الأطراف. كما تحدث الأستاذ في الإقتصاد أحمين شفير عن ترسيخ ثقافة الحوار الإجتماعي. كما كانت مداخلة لرئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي الأردني موسى شتيوي.

و كانت مداخلة للنقابي محمد ابراهيم الذي قدم شرحا وافيا عن الوضع الاقتصادي في لبنان لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي ادت الى انهيار في قيمة العملة الوطنية ، مما انعكس سلبا على حياة اللبنانيين خاصة و العمال منهم .

و تطرق ابراهيم الى الحوار الاجتماعي الذي ترعاه الحكومة اللبنانية بين اصحاب العمل و الاتحاد العمالي العام و السعي الدؤوب لتحسين اوضاع العمال و تحديدا ذوي الدخل المحدود منهم بعدما شهدت البلاد ضغوطا استثنائية لم توفر احد

في اليوم الثاني تحدث الوزير السابق الدكتور حافظ العموري عن التحديات التي تواجه علاقات العمل في ظل المرونة في أشكال العمل ودور الحوار الإجتماعي في تجاوزها. كما تحدثت رئيسة لجنة المرأة في الإتحاد العام للعمال الجزائريين سمية صالحي عن دور الحوار الاجتماعي في دعم قضايا عمل المرأة.



تعليقات: