نتائج الامتحانات: 79% نجحوا وأميره زريق الأولى

الطالبة أميره حسين زريق من ثانوية الشهيد بلال فحص في النبطية
الطالبة أميره حسين زريق من ثانوية الشهيد بلال فحص في النبطية


بعد انقطاع عن إجراء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة العام الفائت بسبب الأزمة المالية وانتشار فيروس كورونا، سجل وزير التربية عباس الحلبي "إنجاز" امتحانات هذه الشهادة، رغم أن الظروف الاقتصادية والانهيار المالي استفحل أكثر بكثير من العام الفائت. وأنقذ الحلبي مستوى هذه الشهادة، ولو جزئياً، بقراره تعليق احتساب العلامات المدرسية، بعدما تبين للوزارة أن عدداً من المدارس الرسمية والخاصة، تصرفت بهذا الموضوع بغير مسؤولية، كما قال.


نسبة نجاح مرتفعة

وأصدرت وزارة التربية النتائج النهائية للشهادة المتوسطة فجر اليوم الجمعة، وتبين أن نسبة النجاح بلغت 79 بالمئة، بزيادة بنحو خمسة بالمئة عن العام 2019 عندما كانت نسبة النجاح 74.23 بالمئة. (للاطلاع على النتائج انقر هنا)

وفيما لا تصدر وزارة التربية نتائج المرتبات الأولى والثانية والثالثة بالأسماء، كما هي الحال في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، أظهرت النتائج تفوق الطالبات على الطلاب. وتصدرت الطالبة أميره حسين زريق من ثانوية الشهيد بلال فحص في النبطية على جميع طلاب لبنان الذين بلغ عددهم 54966 طالباً (تغيب عن الامتحانات 828 طالباً) ونالت أعلى معدل 19.444 على عشرين. تلتها الطالبتان سيرين جمال رعد من مدرسة البنات الوطنية للروم الأرثوذكس في طرابلس، ولين وليد القاسم من مدرسة بيروت الدولية في عاليه في المرتبة الثانية بمعدل 19.222. وحل في المرتبة الثالثة عشرة طلاب بمعدل 19.111 وفي المرتبة الرابعة 14 طالباً بمعدل 19 على عشرين.


تقرير علي شبيب (قناة المنار)


نسبة التفوق مرتفعة

وفي قراءة "المدن" للنتائج تبين أن عدد الطلاب الذين نالوا معدلاً يزيد عن 18 وصل إلى 1042 طالباً. ووصل عدد الطلاب الذين حصلوا على امتياز "جيد جداً" إلى 9624 طالباً، فيما عدد الطلاب الذين حصلوا على امتياز جيد وصل إلى 11058 طالباً.

على مستوى النسب بلغت نسبة الطلاب بامتياز جيد جداً 17 بالمئة، وامتياز جيد بنسبة 20 بالمئة. وبالمجمل، وصلت نسبة الطلاب الذين حصلوا على امتياز جيد جداً وجيد إلى 38 بالمئة من الطلاب. أما عدد الطلاب الراسبين فبلغ 11090 طالباً بنسبة وصلت إلى 20 بالمئة. أي عملياً وصلت نسبة النجاح إلى 80 بالمئة، لكن ما خفضها إلى 79 بالمئة، تغيب 828 طالباً عن الامتحانات.


علامات المواد

على مستوى المواد أظهرت النتائج تصدر مادة التاريخ باقي المواد بمعدل العلامات، إذ بلغ عدد الطلاب الذين نالوا علامة كاملة 25 على 25، 11556 طالباً، ثم الفيزياء بـ5949 طالباً. هذا فيما بلغ عدد الطلاب الذين نالوا 50 على الرياضيات 3753 طالباً. وفي المواد الأساسية مثل اللغات لم ينل إلا ستة طلاب معدل 34 على 40، بينما وصل عدد الطلاب الذين حصلوا على علامات من 40 إلى 43 على خمسين 166 طالباً.


نسبة منخفضة قياساً بالتسهيلات

قرار الحلبي بعدم اعتماد العلامة المدرسية رفع مستوى هذه الشهادة الرسمية ولو جزئياً. فمن دون هذا القرار الذي اتخذ عشية إصدار النتائج، لكانت نسبة النجاح فاقت 85 بالمئة، في وقت تلاعبت العديد من المدارس الخاصة والرسمية بمعدلات الطلاب. فالعلامة المدرسية كانت ستشكل عشرة بالمئة من المعدل العام للعلامات النهائية للطلاب.

قياساً بالتسهيلات التي حصلت في هذه الامتحانات تعتبر نسبة النجاح منخفضة ليس عن العام 2019، عندما تم تسهيل الامتحانات وتخفيض المناهج، بل عن السنوات السابقة. ففي النتائج الحالية ارتفع عدد علامات الاستدراك التي يحصل عليها الطلاب من 3.5 سابقاً إلى 5 علامات. أما لناحية المواد التي يمتحن فيها الطلاب فقد انخفض عدد المواد من تسع إلى خمس مواد، مع وجود ست مواد اختيارية. وهي إجراءات بمثابة منح الطلاب تسهيلات وعلامات "مجانية"، نظراً للظروف التي مر بها الطلاب خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة، ونظراً لتعلم الطلاب أقل من ستين يوماً من أصل 127 يوماً طوال العام الفائت في المدارس الرسمية.

بالمختصر، أفضت الامتحانات التي جرت في ظل الظروف العسيرة إلى نتائج باهرة يفرح لها أهالي الطلاب، لكن العين تبقى مفتوحة على العام الدراسي المقبل والتراجع المستمر للمستوى الأكاديمي للطلاب. فلا مؤشرات اقتصادية وسياسية واجتماعية تشي بتبدلات نحو الأفضل، بل إن معاناة المدارس الرسمية والأساتذة تستفحل كل يوم أكثر من السابق، ومصير الشهادة الرسمية معلق بالقطاع الرسمي.

الطالبة أميره حسين زريق من ثانوية الشهيد بلال فحص في النبطية
الطالبة أميره حسين زريق من ثانوية الشهيد بلال فحص في النبطية


ثانوية الشهيد بلال فحص
ثانوية الشهيد بلال فحص


وصل عدد الطلاب الذين حصلوا على امتياز جيد جداً إلى 9624 طالباً (مصطفى جمال الدين)
وصل عدد الطلاب الذين حصلوا على امتياز جيد جداً إلى 9624 طالباً (مصطفى جمال الدين)


تعليقات: