السعودية تفتح أجواءها للطائرات الإسرائيلية..ولبيد يعتبرها خطوة أولى

بايدن سيطير مباشرة من مطار بن غوريون إلى مطار جدة (Getty)
بايدن سيطير مباشرة من مطار بن غوريون إلى مطار جدة (Getty)


رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة، بقرار السعودية فتح أجوائها أمام "جميع الناقلات الجوية"، ووصف القرار بـ"التاريخي".

وفي بيان صدر الجمعة قال بايدن: "يعد القرار التاريخي للمملكة العربية السعودية بفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلى إسرائيل، خطوة مهمة نحو بناء منطقة شرق أوسطية أكثر تكاملاً واستقراراً".

وأضاف البيان "يمكن لقرار المملكة العربية السعودية أن يساعد في بناء الزخم نحو مزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مع المملكة العربية السعودية".

وكان بايدن قد قال في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الخميس، إنه سيكون أول رئيس أميركي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية. وأضاف "سأحمل رسالة مباشرة عن السلام بين إسرائيل والعالم العربي خلال زيارة السعودية"

من جهته، علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي على إعلان المملكة العربية السعودية فتح أجوائها أمام كافة الرحلات بما فيها الإسرائيلية، مؤكداً أنها "خطوة أولى".

جاء ذلك في تغريدات نشرتها رئاسة الوزراء الإسرائيلية، وجاء فيها: "أهنئ القيادة السعودية على فتح مجالها الجوي. هذه هي خطوة أولى. سنواصل العمل في هذا المجال بالحذر اللازم من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطنيها".

من جهتها رحبت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي الجمعة بقرار السعودية، معتبرة أنها "خطوة مهمة" ستسمح "بتعزيز" العلاقات بين اسرائيل ودول في الشرق الأوسط.


فتح الأجواء

وأعلنت السعوديّة فجر الجمعة فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، في بادرة حسن نيّة واضحة تجاه إسرائيل، وذلك قبل ساعات من زيارة مزمعة للرئيس الأميركي إلى المملكة.

وقالت هيئة الطيران المدني السعوديّة في بيان على "تويتر"، إنّها قرّرت "فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية" التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد. وأضافت الهيئة وفق "فرانس برس" أن القرار جاء وفاءً لالتزامات المملكة بموجب اتفاقية شيكاغو للعام 1944، واستكمالاً لجهود المملكة لترسيخ مكانتها كمنصة عالمية تربط ثلاث قارات، وتعزيزاً للربط الدولي. ويرفع هذا الإعلان فعليا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها.


خطوة نحو التطبيع

وأشارت الصحف الإسرائيلية إلى أن الإعلان السعودي الرسمي لم يذكر الرحلات والطائرات الإسرائيلية، لكن الإعلان جاء قبيل ساعات من الرحلة المباشرة التي سيقوم بها بايدن بعد ظهر الجمعة، من مطار بن غوريون إلى السعودية بعد إنهاء زيارته لإسرائيل التي بدأها الأربعاء.

وأشار موقع الإذاعة الإسرائيلية العامة إلى أن الصياغة نفسها استخدمت تقريباً عند الإعلان عن فتح المجال الجوي الإماراتي أمام كافة الرحلات المدنية والتجارية، بما فيها الإسرائيلية، بعد توقيع الإمارات على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل تحت مسمّى "اتفاقيات أبراهام".

وسبق أن أشار رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالية إلى توقعاته بخطوات تطبيع صغيرة خلال جلسة الحكومة الأحد الماضي عند تطرقه لزيارة بايدن لإسرائيل، ثم توجهه في رحلة مباشرة من مطار بن غوريون إلى جدة.

تعليقات: