سخان المياه الشمسي يوفر أموالك ويحافظ على البيئة

تسخين المياه بالطاقة الشمسية
تسخين المياه بالطاقة الشمسية


تخيل أن كل الماء الساخن الذي تستخدمه في جميع أنحاء المنزل، يمكنك الحصول عليه مجاناً بدون فواتير الخدمات المصاحبة.


مع تسخين المياه بالطاقة الشمسية، يمكنك ذلك.

في هذه المقالة، نستكشف طريقة تسخين المياه بالطاقة الشمسية: ماذا تعني؟ كيف تعمل؟ كيف توفر لك المال؟ ما الذي يجب مراعاته قبل تركيب نظام تسخين المياه؟ تابع المقال؛ نحن على وشك تقليل بعض المال من ميزانيتك الشهرية.


تسخين المياه بالطاقة الشمسية

يستخدم سخان المياه الشمسي طاقة الشمس لتسخين المياه للأغراض المنزلية أو التجارية، تستخدم هذه التقنية مصدر طاقة نظيفاً ومستداماً، مما يقلل من انبعاثات الكربون الإجمالية.

يربط معظم الأشخاص الطاقة الشمسية بالألواح الكهرضوئية – وهو شكل شائع لتوليد الطاقة يحول طاقة الشمس إلى كهرباء – ومع ذلك، لا تقتصر تكنولوجيا الطاقة الشمسية على توليد الكهرباء، يمكنك أيضاً استخدامها لتسخين الماء.


كيف يعمل سخان المياه بالطاقة الشمسية؟

تستخدم أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية مجمعات الطاقة الشمسية لتجميع الحرارة من الشمس، يتم تركيب هذه المجمعات بشكل مثالي على السطح، حيث تتلقى معظم أشعة الشمس، ثم تنقل المجمعات حرارة الشمس إلى الماء.


تأتي المجمعات الحرارية الشمسية في نوعين:

– ألواح تجميع مسطحة.

– أنابيب مفرغة.

يكمن الاختلاف الأساسي بينهما في الشكل الجمالي، لكنهما يعملان بنفس الطريقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام سخان تقليدي إضافي بجانب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية لزيادة درجة حرارة الماء عند الضرورة.


توفير المال باستخدام سخانات المياه بالطاقة الشمسية

تكمن كفاءة الطاقة المتجددة في إمكانية الحصول بشكل دائم على المزيد منها متى احتجت إليها، كما هو الحال مع معظم الأنظمة الشمسية، بمجرد تجاوز عقبة التركيب الأولية، يبدأ النظام في استرداد تكاليفه من اليوم الأول.

ووفقاً لتقرير صادر عن وزارة الطاقة الأمريكية، يمكن لسخانات المياه بالطاقة الشمسية أن تخفض فواتير الخدمات بنسبة 50 إلى 80 بالمائة، يعتمد التوفير على الجهاز الخاص بك وحجم استخدامك للماء الساخن. على سبيل المثال، توفر الأسرة المكونة من سبعة أفراد مدخرات أكثر من الأسرة المكونة من فردين.

بالنظر إلى هذه الوفورات الكبيرة، تسترد أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية تكلفتها بسرعة كبيرة وذلك في غضون فترة من 5 إلى 10 سنوات عادةً.

ومع ارتفاع أسعار الطاقة بمرور الوقت، يصبح مردود سخانات المياه بالطاقة الشمسية أكبر لأن السخان يحميك من ارتفاع أسعار الطاقة، وعلى عكس مصادر الطاقة الأخرى، فإن الشمس ستبقى مجانية إلى الأبد.

علاوة على ذلك، إذا رغبت ببيع منزلك الحالي، فيمكنك تضمين تكلفة نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية الجديد. تساعد ترقية كفاءة الطاقة في المنزل على تحسين قيمة إعادة البيع.

ووفقاً لتقديرات المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL)، فإنه مقابل كل دولار تدفعه في تركيب نظام التسخين، فإنك توفر في فاتورة المرافق السنوية، وأيضاً تزيد قيمة منزلك بمقدار 20 دولاراً.

بالإضافة إلى الماء الساخن المجاني مدى الحياة، تأتي سخانات المياه بالطاقة الشمسية بمزايا أخرى، بما في ذلك:


تقليل بصمتك الكربونية:

وفقاً لتقرير Pacific Gas and Electric (PG&E) ، يمكن لنظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية أن يمنع انبعاث نحو 4000 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون كل عام، إنها فرصتك المثالية لخفض فواتيرك وحماية الكوكب.


تكاليف صيانة منخفضة:

على عكس حلول الطاقة الشمسية الأخرى، تحتاج سخانات المياه بالطاقة الشمسية تكاليف صيانة أقل، ومع عدد أقل من الأجزاء المتحركة، تدوم التجهيزات لفترة أطول.


تكاليف تشغيل أقل:

بمجرد تجاوز تكاليف التركيب الأولية، فإن التكاليف الإضافية الأخرى تكون قليلة للغاية. يستخدم نظام تسخين المياه طاقة الشمس، والتي ستبقى مجانية دائماً.

إمكانية التكامل مع أنظمة تسخين المياه الحالية:

تعمل سخانات المياه بالطاقة الشمسية بشكل جيد مع أنظمة أخرى مثل سخانات ومضخات الماء وأنظمة التسخين بالكتلة الحيوية.


الحصول على حوافز الطاقة المتجددة:

إن تسخين المياه بالطاقة الشمسية مؤهل للحصول على أرباح تحفيزية منتظمة لإنتاج الطاقة من الموارد المتجددة في بعض الدول مثل المملكة المتحدة، وهذا يعني بشكل أساسي أنك تحصل على أموال مقابل توليد الحرارة بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها بشكل كامل.


أرخص في التركيب من الألواح الكهرضوئية:

تحتاج إلى عدد أقل من ألواح تسخين المياه بالطاقة الشمسية لكل أسرة مقارنة بعدد الألواح الكهروضوئية.


كفاءة الطاقة والمساحة:

تعتبر الألواح الحرارية الشمسية فعالة للغاية، حيث تقوم بتحويل 80٪ من الإشعاع الشمسي إلى طاقة تدفئة، بالإضافة إلى ذلك، فهي تتطلب مساحة أقل على سطح منزلك مقارنةً بالألواح الكهرضوئية. على سبيل المثال، بينما قد تحتاج إلى مجموعة ألواح كهرضوئية تضم ما بين 10 إلى 16 لوحة، ما عليك سوى تركيب حوالي 2-3 ألواح حرارية شمسية لتلبية احتياجات منزلك من الماء الساخن.


نقاط يجب مراعاتها عند اختيار نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية

قبل التبديل إلى الطاقة الشمسية الحرارية، قم بتقييم نفقات تسخين المياه الحالية لتحديد المدخرات المحتملة، ويعتمد مقدار ما يمكنك توفيره على:

– موقعك ومقدار سطوع الشمس الذي تحصل عليه كل يوم.

– مقدار الماء الساخن الذي تستخدمه يومياً في المنزل.

– تكلفة الطاقة وأنواع الوقود الأخرى في منطقتك.

– التمويل المتاح والحوافز الأخرى.

– يجب عليك أيضاً مراعاة قوانين ولوائح البناء المحلية وأي قيود على التركيبات في المكان الذي تعيش فيه.


أخيراً

تميل الطاقة المتجددة إلى أن تكون أرخص على المدى الطويل. مع نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، فأنت تضمن الحصول على مياه ساخنة طوال العام ، مع خفض فواتير الخدمات. إن قيامك بدورك في حماية الكوكب يجعل الاستثمار أكثر جدوى.

هل لديك نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في المنزل؟ ما الذي يعجبك فيه، وما الذي تتمنى أن تعرفه قبل التثبيت؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه.


ترجمة وتحرير: مجلة أخبار البيئة

زاهر هاشم

تسخين المياه بالطاقة الشمسية
تسخين المياه بالطاقة الشمسية


نقاط يجب مراعاتها عند اختيار نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية
نقاط يجب مراعاتها عند اختيار نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية


توفير المال باستخدام سخانات المياه بالطاقة الشمسية
توفير المال باستخدام سخانات المياه بالطاقة الشمسية


تعليقات: