الخبراء يحذرون.. خطأ خطير يرتكبه المسافرون بالطائرات قد يكلفهم حياتهم!

خطأ خطير يرتكبه المسافرون على الطائرة
خطأ خطير يرتكبه المسافرون على الطائرة


حذر خبراء السفر والطيران من خطأ خطير يرتكبه أغلب المسافرين على الطائرات، قد تكون له عواقب وخيمة، بسبب تجاهل عروض قبل الطيران التي تُقدّم من خلال المضيفات أو مقطع فيديو، والاحتياطات الذي تُتّبع عند الطوارئ.

ووفقاً لموقع جريدة "الصن" البريطانية، فإن الخبراء حذروا من أن تجاهل عروض السلامة يعرض الركاب للخطر وقد يكلفهم حياتهم، مؤكدين أن جميع شركات الطيران تجري العرض التوضيحي قبل الإقلاع، الذي غالباً ما يظهر مخارج الطوارئ، كذلك كيفية استخدام سترات النجاة وأقنعة الأوكسجين، لكن مع استغلال المسافرين هذا الوقت لبدء مشاهدة الأفلام أو بدء التحضير للنوم خلال الرحلة، فهذا يعني تفويت نصائح مهمة للغاية.

وفي بعض حالات الطوارئ، أدى ذلك حتى إلى وفاة بعض الركاب، ما كان يمكن تفاديه في حالة سماح نصائح العرض التوضيحي للسلامة عن الطوارئ.

وعام 1996، توفي 125 راكباً من 175 راكباً على متن رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية بعد اختطاف الطائرة، ما أدى إلى تحطمها في الماء، حيث قام عدد كبير من الركاب بنفخ سترات النجاة في الطائرة، رغم النصيحة التحذيرية بفتحها فقط عندما يكونون خارج المقصورة.

وامتلأت الكابينة بالمياه تاركة الجميع محاصرين بالداخل لأن سترات النجاة المنتفخة، تعني عدم تمكنهم من الهروب.

وعام 2005، تجاوزت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية المدرج، ما أدى إلى إصابة عدد من الركاب أيضاً، لأنهم تجاهلوا نصيحة ربط حزام الأمان.

وجاء في التقرير الذي أعقب الحادث: "قد يبدو استخدام حزام الأمان بسيطاً للغاية، لكنك ستندهش من عدد الركاب الذين أصيبوا أثناء الاضطرابات غير المتوقعة، لأنهم أزالوا حزام الأمان أثناء الرحلة".

ويوصي معظم شركات الطيران أثناء عرض السلامة بارتداء حزام الأمان طوال الرحلة، حيث أظهرت الدراسات أنه في حالات الإخلاء الطارئ، لا يتمكن بعض الركاب من فتح أحزمة الأمان.

وعام 2018، عانى عدد ركاب الطائرة، وهم يرتدون أقنعة الأوكسجين الخاصة بهم بطريقة خاطئة، أثناء الهبوط الاضطراري لرحلة خطوط ساوث ويست الجوية رقم 1380 بعد انفجار المحرك، ما تسبب في تحطم نافذة.

بينما حذرت مضيفة طيران أخرى من عدم اتباع تعليمات السلامة والأمان على الطائرة، قائلة: "فيما من المقبول استخدام المرحاض عند ركوب الطائرة، يجب ألا تفعل ذلك أبداً أثناء عرض السلامة".

وأضافت: "لا بأس من الذهاب إلى دورة المياه قبل الإقلاع، لكن عندما ترى المضيفات يؤدّين عرضاً للسلامة، يجب أن تظل جالساً لتنتظر حتى يتم إيقاف إشارة حزام الأمان".


تعليقات: