شربل أبو ضاهر وناديا فواز.. يسقطان حياد البطريرك بشارة الراعي


الإثنين 2022/08/22

المدن - ميديا

شربل أبو ضاهر وناديا فواز... يسقطان حياد الراعي

ناديا فواز

increase

حجم الخط

decrease

مشاركة عبر

انسحبت بطلة لبنان في الشطرنج ناديا فواز من مهرجان أبوظبي الدولي الرابع المفتوح، بعدما أوقعها التصنيف في مواجهة لاعب إسرائيلي في الجولة الرابعة. قبلها انسحب اللاعب اللبناني شربل أبو ضاهر من بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة في أبوظبي ليتفادى مواجهة لاعب إسرائيلي أيضاً.

ونال اللاعبان تقدير اللبنانيين الذين عبّروا عن احترامهم لهما، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما لقي شربل أبو ضاهر استقبالاً حاراً في مطار بيروت لدى عودته إلى لبنان.

لا شك أن مواقف اللاعبَين اللبنانيَين صائبة، إلا أنها تطرح العديد من الاشكاليات حول كيفية مواجهة لبنان والدول المعادية لإسرائيل، موجة التطبيع العربي مع العدو الإسرائيلي. ولا يقتصر الأمر على الألعاب الرياضية، إنما يتعداها إلى عالم الأعمال والتجارة والنشاطات الثقافية والترفيهية.

فمن المعروف أن مئات آلاف اللبنانيين يعملون في دول العالم، في مختلف المناصب. ومع تطبيع دول عربية مع إسرائيل، وفتح العلاقات التجارية معها، سيكون اللبنانيون على تماس مع رجال أعمال ومستهلكين إسرائيليين. العديد منهم ربما لا يتمكنون من اتخاذ الموقف نفسه الذي اتخذه شربل وناديا.

من جهة أخرى، فإن انسحاب شربل وناديا من المواجهة يعكس جواً عاماً لبنانياً معارضاً لأي نوع من العلاقات مع العدو الإسرائيلي، وتنفيذاً للقانون اللبناني، على الرغم من وجود بعض الآراء المخالفة هنا وهناك، وهي نادرة، وقليلاً ما يجاهر بها اللبنانيون.

إلا أن غالبية اللبنانيين يبقى موقفهم واضحاً من العداء لإسرائيل، الأمر الذي يسقط الدعوة إلى حياد لبنان في المنطقة، وهو طرح يدعو اليه البطريرك الماروني بشارة الراعي، كما يقدم دعماً معنوياً إضافياً لحزب الله ولمحور الممانعة، وهو ما عبّر عنه صراحة أمين عام حزب الله حين وجه تحية لشربل أبو ضاهر زاعماً أن المقاومة مدعومة من مختلف الطوائف اللبنانية.

تعليقات: