السوريون في صدارة الحاصلين على الجنسية الالمانية..والمؤهلون نصف مليون

19 ألفا و100 شخص حصلوا على الجنسية الالمانية خلال العام 2021 (غيتي)
19 ألفا و100 شخص حصلوا على الجنسية الالمانية خلال العام 2021 (غيتي)


تصدر السوريون قائمة المهاجرين الاجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية، بعد مرور 7 سنوات على قرار المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بالسماح بدخول مئات آلاف السوريين إلى ألمانيا.

وارتفعت أعداد السوريين المجنسين إلى مستويات قياسية تجاوزت الأتراك والبولنديين، كما سيكون السوريون اليوم، في مقدمة الشعوب الأوفر حظاً للحصول على الجنسية الألمانية، حسبما ذكرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية.

وحصلت نور الأشرف على الجنسية الألمانية بالإضافة إلى زوجها وأولادها الثلاثة. وقالت الأشرف، وهي سورية الأصل، للصحيفة الفرنسية: "نحن سعداء وفخورون بأننا نجحنا في الحصول على الجنسية الألمانية". وتابعت: "نحن ممتنون لهذا البلد، فكل أمانينا هي أن نعيش حياة طبيعية، لقد فعلتُ كل ما هو مطلوب من أجل هذا ونجحت في مسعاي".

وقالت مراسلة الصحيفة دلفين نربوليي إن أعداد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية "ارتفع" بعد مرور 7 سنوات على قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السماح بدخولهم البلاد، موضحةً ان الأعداد ستزداد مع "تضاعف بوادر الاندماج الجيد في أوساط السوريين".

وذكرت نربوليي أن "أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية بلغ 19 ألفا و100 شخص، خلال العام 2021"، مشيرةً إلى ان العدد يبلغ "3 أضعاف" الذين حصلوا عليها خلال العام 2020.

وعلى الرغم من كون الحصول على الجنسية الألمانية يحتاج إلى 8 سنوات بدءاً من فترة الحصول على الإقامة، وشرط اجتياز اختبار الثقافة واللغة العامة، وتقديم سجل جنائي نظيف وإثبات عدم الاعتماد على المساعدة الاجتماعية، إلا أن تلك العملية، يمكن أن تكون أسرع وتبدأ بعد 6 سنوات من الإقامة، وفق مراسلة الصحيفة.

وتابعت بالقول إن الأمر متعلق بـ"معايير اندماج معينة مثل مستوى عالٍ من اللغة، أو تدريب مهني أو جامعي، أو التزام اجتماعي معين"، لافتةً إلى أن معظم السوريين الذين حصلوا على الجنسية عام 2021، يندرجون ضمن الفئتين الأخيرتين، بالنظر الى ان ما يزيد على 80% منهم أمضوا أكثر من 6 سنوات بالبلد.

وفي هذا السياق، قال مدير الأبحاث في المجلس الألماني الاستشاري للاندماج والهجرة جان شنايدر، إن "عدد السوريين المؤهلين للتجنيس بألمانيا وصل الى 449 ألفاً"، معيداً السبب إلى "اندماجهم الاقتصادي الناجح وتعلمهم اللغة، وإظهارهم دافعاً قوياً للغاية للحصول على الجنسية".

ووفقا للمراسلة، فإن أعداد المجنسين من المتوقع أن تشهد ازدياداً كبيراً خلال الفترة القادمة، مع وجود خطط لحكومة المستشار الألماني أولاف شولتز، لتغيير قانون الحصول على الجنسية، حيث سيصبح ذلك متاحاً بعد 5 سنوات، أو حتى 3 سنوات لمن يندمجون بشكل سريع ومتميز.

تعليقات: