إعلان من بنك BBAC: لا دولارات عبر منصة صيرفة

يوضح المصرف أن الإجراء المتّخذ هو ليوم واحد فقط (علي علوش)
يوضح المصرف أن الإجراء المتّخذ هو ليوم واحد فقط (علي علوش)


تتفلّت المصارف تباعاً من التزاماتها بتعاميم مصرف لبنان، ومنها التعميم 161 الذي يسمح للمواطنين بالاستفادة من الدولارات حسب سعر منصة صيرفة. إلاّ أن المصارف تبتدع طرقاً لعدم تطبيق التعميم كلياً أو جزئياً، عبر تحديد سقوف للسحوبات اليومية، بحجة نفاد الكوتا المالية اليومية التي تحصل عليها من مصرف لبنان. وتسعى المصارف بهذه الإجراءات إلى التخلّص نهائياً من "عبء" هذا التعميم عليها، لتوفير الدولارات وعدم الإفراج عنها لمستحقيها.

وآخر المواقف، كانت إعلان مصرف بنك بيروت والبلاد العربية BBAC توقّفه عن استقبال الودائع بالليرة للاستفادة من تحويلها إلى دولار بسعر المنصة. إلا أن مصادر في المصرف أكّدت لـ"المدن" أن إعلان الاعتذار من الزبائن "لا يعني وقف العمل بالتعميم كلياً، وإنما هو إعلان ليوم واحد، نظراً لعدم توفّر الدولارات الكافية من مصرف لبنان". وأشارت المصادر إلى أن المصرف "سيتابع غداً تأمين الدولارات".

على أن مصادر مصرفية أخرى، لفتت النظر في حديث لـ"المدن"، إلى أن هذا الإجراء "مقدّمة لوقف العمل بالتعميم. وتسير مصارف أخرى على هذا النهج، إلاّ أن الـBBAC تسرّع بالإعلان، وربما يكون الهدف هو اختبار لردّ فعل المواطنين ومصرف لبنان".


تعليقات: