قائد إسرائيلي جديد لـ الجبهة الشمالية: حزب الله عدو قوي

حزب الله قادر على إطلاق 4000 آلاف صاروخ يومياً (Getty)
حزب الله قادر على إطلاق 4000 آلاف صاروخ يومياً (Getty)


أعدت وكالة "أسوشيتد برس" تقريراً تتضمن مقابلة مع جنرال اسرائيلي سيتولى قيادة المنطقة الشمالية خلفاً لأمير برعام. ومما جاء في التقرير: "في منصبه الذي انتهى لتوه كرئيس لقيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي، كان الميجر جنرال، أوري غوردين، مسؤولاً عن تعزيز شبكة من أنظمة الإنذار المبكر والملاجئ في حالة الهجمات الصاروخية. ربما كان هذا هو التحضير المثالي لمهمته الجديدة".


العدو القوي

من المقرّر أن يتولى غوردين قريباّ قيادة المنطقة الشمالية، ما يضعه في طليعة الجهود الإسرائيلية لإحتواء أي تصعيد مع حزب الله، وفقاً لـ"أسوشيتد برس". وفي وقت تتصاعد فيه التوترات، يعتقد أن "الجماعة اللبنانية المسلحة تمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف القادرة على ضرب أي مكان في إسرائيل". وبالنسبة إلى غوردين، فإن دوره الجديد هو التأكد من أن أي قتال في المستقبل "لن يصل إلى الجبهة المدنية".

وفي مقابلة مع الأسوشيتد برس، قال غوردين إنه "لا شك" في أن إسرائيل لا تزال هي الجانب الأقوى. لكنه قال إن حزب الله رغم ذلك هو "عدو قوي". وأضاف، "يمكنه أن يحدث بعض الأضرار الكبيرة، يتعين علي قول ذلك". وتعتبر القيادة الشمالية واحدة من أكثر المهام المرموقة والصعبة في الجيش الإسرائيلي. فهي لا تشمل الحدود المتوترة مع لبنان وحسب، بل تشمل أيضاً مجموعة من القوات الإيرانية والمدعومة من إيران في سوريا المجاورة.


ترسانة حزب الله

يتولى غوردين، وهو قائد كوماندوز سابق وخريج جامعة هارفارد، المنصب في وقت مليء بالتحديات. وهدّد حزب الله، على مدى أشهر، بضرب منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، بينما تجري إسرائيل والحكومة اللبنانية مفاوضات بوساطة أميركية بشأن حدودهما البحرية المتنازع عليها. في تموز الماضي، أسقطت إسرائيل ثلاث طائرات استطلاع مسيرة أطلقها حزب الله باتجاه حقل للغاز.

ووصف غوردين ترسانة حزب الله، التي يعتقد الآن أنها تحتوي على صواريخ متطورة دقيقة التوجيه، بأنها "صعبة الفهم". فيما يستطيع مسلحو غزة الآن إطلاق حوالي 400 صاروخ في اليوم على إسرائيل خلال قتال عنيف، قال إنه "يعتقد أن حزب الله قادر على إطلاق عشرة أضعاف هذا العدد". حتى مع اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية أكثر من 90 في المئة من الصواريخ، يقدر الجيش الإسرائيلي أن "ما يصل إلى 7000 صاروخ سيضرب مناطق مبنية في حرب مستقبلية تمتد لعدة أسابيع".

تعليقات: