افتتاح مشروع DOT-OLIVE الممول من الوكالة الإيطالية للتنمية في حاصبيا


افتتحت السفيرة الايطالية في لبنان السيدة نيكوليتا بومباردييري ورئيس مؤسسة الخليل الاجتماعية الشيخ فريد الخليل والمدير التنفيذي للمؤسسة زاهر غصن ورئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا، محطة لتعبئة وتخزين زيت الزيتون في منطقة حاصبيا. وذلك ضمن إطار مشروع DOT-OLIVE الممول من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون مع منظمة CELIM الإيطالية.

يهدف هذا المشروع إلى مساعدة مزارعي الزيتون والتعاونيات في جميع بلديات قضاء حاصبيا على تطوير مهاراتهم الزراعية. ويوفرلهم اختبارات كيميائية تحليلية علمية مجّانية مدعومة من معهد البحوث الزراعية اللبناني، وكذلك تأمين المساعدة الفنية للمزارعين على طول سلسلة الإنتاج. يضمن إمكانية تتبع مصدر المنتج، والحصول على شهادات التجارة العادلة والعضوية مع امكانية نقل للمهارات والتقنيات الجديدة إلى أعلى جودة لزيت الزيتون في المنطقة ، لتلبية المعايير الدولية.

واعتبرت السفيرة الإيطالية السيدة بومباردييري أن الرحلة قد بدأت للعلامة التجارية وأن قطاع زيت الزيتون في حاصبيا لديه إمكانيات للنمو إقليمياً ودولياً.لان جميع مكونات النجاح موجودة فيه.

.

وأعرب الشيخ فريد الخليل رئيس المؤسسة عن سعادته وشكره لإطلاق المشروع برعاية إيطالية. وأشار إلى أهمية المشروع للمجتمع في حاصبيا: فهو يعطي الأمل للعائلات والشباب والمزارعين بالبقاء في أراضيهم وحمايتها. إنه يخلق فرص عمل وكذلك فرص التجارة والتصدير للمنطقة. يمكن لقطاع الزراعة وزيت الزيتون القوي أن يدر عائدات اقتصادية ومزايا اجتماعية تساعد في نمو واستدامة حياة الناس هنا. يتماشى هذا لاحقًا مع مهمة ورؤية مؤسسة الخليل الإجتماعية التي لا تنتهي في تنفيذ المبادرات الهادفة إلى مساعدة وتنمية المجتمع.






تعليقات: