سيارة مفخخة تقطع الجسر الواصل بين روسيا والقرم


انفجرت سيارة مفخخة صباح السبت، على جسر القرم متسببة بحريق كبير على هذا المعبر الأساسي بين شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها موسكو والبر الروسي، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب.

ويستخدم الجسر التي شيّد بكلفة باهظة بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لنقل تجهيزات عسكرية للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وأعلنت اللجنة أن الانفجار أدّى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم".

وقالت اللجنة أن الانفجار أدى إلى تضرر مسارين من طرقات الجسر غير أن قوسه لم يتضرر.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل لجنة حكومية لمعاينة الحادثة وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" السبت.

وعُلِّقَت حركة مرور السيارات والقطارات على الجسر الذي افتتح في عام 2018 ليربط شبه جزيرة القرم بشبكة النقل الروسية.

من جهتها، قالت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل البحري والنهري إنّ الملاحة بمضيق كيرتش لم تتوقّف، بينما نقلت وكالة "تاس" عن سلطات القرم قيامها بإنشاء ممرّ نقلٍ برّي من شبه الجزيرة إلى مناطق أخرى من روسيا عبر مناطق جديدة.


أوكرانيا تحتفل

ومع انفجار الجسر بدأ المسؤولون الأوكرانيون بإصدار ردود فعلٍ من دون أن يعلنوا بشكلٍ مباشرٍ مسؤولية بلادهم عن الانفجار.

وقالت البحرية التابعة للجيش الأوكراني عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "سلاح جوّ الاتحاد الروسي، هل أنت نائم؟"، ونشرت مقطعاً مصوراً يُظهر شارعاً على الجسر دُمّر بشكلٍ كامل.

من جانبه، قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الرئيس الأوكراني وعضو وفد كييف الذي يفاوض روسيا ديفيد أركهاميا في بيانٍ نشره عبر "تلغرام" عن الحادثة: "البناء غير الشرعي الذي نفذته روسيا بدأ ينهار ويحترق، السبب بسيط، إذا قمت ببناء شيء قابلٍ للانفجار فإنه سينفجر عاجلاً أم آجلاً، وهذه مجرد بداية".

وعلّق مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك على الحادثة بالقول: "القرم، الجسر، البداية، كل شيء غير شرعي سيُدمّر وكل شيء سُرق يجب أن يعود لأوكرانيا، ويجب طرد روسيا من كلّ موقع تحتله".

وكان مسؤول روسي في شبه الجزيرة التي ضمّتها موسكو قد حمّل من وصفهم ب"المخرّبين الأوكرانيين" مسؤولية الحادثة.

ويُعد جسر كيرتش الذي افتتحه الرئيس الروسي في أيار/مايو 2018، والممتدّ على طول 19 كلم، مشروعاً ضخماً ومكلفاً استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم ويرمي إلى الحدّ من عزلة شبه الجزيرة بعد أربع سنوات على ضمّها.

وفي آب/أغسطس، هدّدت أوكرانيا بتفكيك جسر كيرتش وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية على "تلغرام" حينها إن "هذا الجسر عبارة عن بنية غير قانونية ولم تسمح أوكرانيا ببنائه. إنّه يضرّ ببيئة شبه الجزيرة وبالتالي يجب تفكيكه. لا يهمّ كيف: عمداً أم لا".

تعليقات: