بعد قرار رفع التعرفة.. توضيح من مصدر في كهرباء لبنان

أزمة الكهرباء في لبنان
أزمة الكهرباء في لبنان


بعد أن قرّر مجلس إدارة #كهرباء لبنان رفع التعرفة، أوضح مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان أن قرار رفع التعرفة لتصبح 10 سنتات لأول كيلواط ساعة و27 سنتاً لكل كيلواط ساعة يزيد عن الـ100 ولكل التعرفات الأخرى، شرط أن يتم تسديد فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية من قبل كل الإدارات العامّة والمؤسسات وتبلغ قيمتها حوالي 230 مليون دولار سنوياً، وعلى أن تقوم الدولة اللبنانية بتسديد كلفة شراء الفيول العراقي.

وفي حال عدم القيام بهذين الإجراءين تصبح التعرفة 37 سنتاً بدلاً من 27 سنتاً. أمّا في ما خص الرسوم الثابتة فسوف تزيد 30% عمّا كانت عليه بالسنتات قبل الأزمة المالية.

وتجدر الإشارة إلى أن التعرفة سيتّم تعديلها كل شهر أو شهرين بحسب تقلّبات أسعار النفط و سعر صيرفة لدى مصرف لبنان.

وفي حال عدم القيام بهذين الإجرائين تصبح التعرفة 37 سنتاً بدل من 27 سنتاً. أمّا في ما خص الرسوم الثابتة سوف تزيد 30% عمّا كانت عليه بالسنتات قبل الأزمة المالية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس المكلف نجيب ميقاتي "الحكومة بصدد رفع تعرفة الكهرباء للمرة الأولى منذ التسعينيات".

كما كان قد أكّد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض تبلّغه أنّ "وزارة المال ستوافق قريباً على التعرفة الجديدة التي وضعتها مؤسسة كهرباء لبنان ووافقنا عليها"، داعياً إلى "تصحيح معدّل تعرفة كهرباء لبنان البالغة اليوم 0،4 سنتات، والتفكير في برامج تمويل لسلوك طريق التعافي منذ الآن وقبل التوصّل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي".

تعليقات: