إطلاق منصة توفير فرص عمل للبنانيين في قطر

وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال، مصطفى بيرم: ما يهم القطريين هو الكفاءة والخبرة (دالاتي ونهرا)
وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال، مصطفى بيرم: ما يهم القطريين هو الكفاءة والخبرة (دالاتي ونهرا)


بعد سلسلة اتصالات ومسار من المشاورات بين الجانب اللبناني، ممثلاً برئاسة الجمهورية والحكومة ووزارة العمل اللبنانية من جهة، ووزارة العمل القطرية ومسؤولين في قطاعات عمل عديدة في قطر من جهة أخرى، تم إطلاق منصة لتوفير فرص العمل في قطر.

وأوضح وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال، مصطفى بيرم، خلال إطلاق المنصة، بأنها تسمح بصيغتها المتطورة لأي مواطن وعامل وخريج أن يدخل ويسجل اسمه فيها.


آلية استخدام المنصة

وتحدث بيرم عن آلية استخدام هذه المنصة وطلب التوظيف في العديد من القطاعات، وفي مقابل ذلك فإن دور الشركات القطرية هو الدخول إلى المنصة والبحث عن مطلبهم والبحث عن الاشخاص المؤهلين للوظيفة المطلوبة.

وإذ أكد أن "لا دور للوزارة في عملية التوظيف، وهي على مسافة واحدة من كل اللبنانيين، والتعاطي سيكون بين القطاع الخاص (القطري) والشباب اللبناني"، أضاف أن الدور الذي قامت به الوزارة هو تأمين المنصة، والتعاون مع وزارة العمل القطرية للبحث في الشكاوى من الجانبين، مشدداً على أن لا دور لوزارة العمل غير ذلك على الإطلاق، وأن هذا الموضوع متاح لاي مواطن لبناني وفي كل المناطق اللبنانية.

وقال بيرم "إن ما يهم القطريين هو الكفاءة والخبرة لانجاح المونديال أولاً، وفي الوظائف المستدامة أيضاً"، لافتاً إلى أن "العدد المطلوب كبير للوظائف، والأداء في هذا الأمر يعتمد على المصداقية والشفافية. وهذا ما أدى إلى جذب الكثير من الجمعيات التي لديها حس وطني، لافتاً إلى أن هناك عقداً مع جمعية "سند لبنان". وحصلت اجتماعات مؤخراً واتفقنا بأن يقوموا بعمل مجاني لوزارة العمل من أجل تأمين وظائف "أونلاين" في كل دول العالم، وهذا لا يعد هجرة بقدر ما هو تأمين وظائف.


التقدم للعمل عبر المنصة

يذكر أن منصة التوظيف في قطر هي نفسها المنصة الرسمية الموجودة أساساً في وزارة العمل اللبنانية، وقد تم تحديثها وتوسيع قدرتها الاستيعابية. وعنوانها على الإنترنت www.labor.gov.lb.

وشدد بيرم على ان العملية ليست معقدة، وهي سهلة جداً، والتفاصيل الإضافية تتم عبر التواصل بين الشركات القطرية وطالبي الوظيفة، وأي استيضاحات تريدها الجهة القطرية يتم التواصل مباشرة مع وزارة العمل، التي تؤكد صدقية المستندات المطلوبة من الجهات الرسمية في لبنان، مضيفاً: لدينا الثقة التامة بالمواهب اللبنانية والمصداقية الأخلاقية لدى الشباب اللبناني.

وقال بيرم إنه تم الاتفاق مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، لتسهيل أمر جوازات السفر لمن يحتاج ذلك، ممن يتم توظيفهم في السوق القطري.

تعليقات: