بعد توقفه بسبب جائحة كورونا.. يعود برنامج المعصرة مجددا إلى منطقة جنوب الليطاني


مرجعيون:

زيارة للخبراء والمزارعين الإسبان الى حقول جنوب لبنان في إطار برنامج المعصرة

من الخامس من تشرين الاول و لمدة دامت أسبوع، قام فريق من المهندسين الزراعيين من جامعتي اكستريمادورا و سرقسطة في اسبانيا، بتنفيذ برنامج المعصرة عبر مختلف البلديات الواقعة ضمن منطقة عمليات قوات اليونيفيل في القطاع الشرقي، بقيادة اسبانيا، من خلال اجراء برنامج مكثف من الأنشطة التدريبية النظرية و التطبيقية، المتعلقة بتقنيات الزراعة، الإنتاج والمحافظة على زراعة الزيتون.

قام المهندسون الزراعيون والأطباء البيطريون اللذين اتوا من إسبانيا، بالقاء محاضرات عن "أشجار الزيتون والتخصيب" من قبل د. خوسيه كازانوفا غاسكون من جامعة سرقسطة ، و عن"الزراعة والتقليم" من قبل د.غونزالو إستيبان سانشيز من جامعة إكستريمادورا ، بالاضافة الى محاضرات اخرى عن "المفاهيم العامة لأشجار الزيتون" من قبل د.رودريغو ألونسو بينزون من جامعة إكستريمادورا، "مكافحة الآفات" من قبل د. داميان ب. فرنانديز رودريغيز من جامعة إكستريمادورا و "إنتاج زيت الزيتون" من قبل د. آنا كريستينا سانشيز خيمينو من جامعة سرقسطة.

وقد أعقب هذه المحاضرات، تمارين تطبيقية قام بها العديد من المزارعين والمنتجين التابعين لتعاونية اتحاد بلديات جبل عامل ،من قرى الطيبة ،الهبارية وكفر حمام، حيث قاموا بتعلم تطبيق تقنية تقليم أشجار الزيتون، العلاجات ضد الآفات والأمراض التي تصيب شجرة الزيتون ، تذوق الزيوت ، و قاموا باختبار النوعيات المختلفة التي يمكن الحصول عليها من خلال التحكم في جودة الزراعة والإنتاج ، ومعالجة التربة بالأسمدة والمنتجات التي تثري النتاجية و تحسنها.

بدأ برنامج "المعصرة" في عام 2018 بهدف تقييم الاحتياجات الزراعية، وبالتالي تحسين التقنيات الزراعية للمنطقة وتحقيق تعزيز الاقتصاد المحلي، من خلال ابرام اتفاقية بين وزارة الدفاع والجامعات الإسبانية المختلفة بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية. وفي إصدار هذا العام، نجدر بالذكر تعاون جامعة البلمند المرموقة.

من خلال هذه المبادرات ، تُظهرالمملكة الإسبانية دعمها وتضامنها مع الشعب اللبناني، عبر مساهمتها في تنمية وتقدم لبنان و احلال سلام دائم في الشرق الأوسط من خلال الامتثال للقرار 1701 الصادلر عن الأمم المتحدة.







تعليقات: