مطلع العام الجديد: ميزات جديدة لمستخدمي واتساب

واتساب يخطط لمنح خيارٍ آخر تعديل الرسائل المرسلة (Getty)
واتساب يخطط لمنح خيارٍ آخر تعديل الرسائل المرسلة (Getty)


تبحث شركة "واتساب WhatsApp" باستمرار عن طرقٍ جديدة لتحسين تجربة الدردشة للمستخدمين، سواء كان ذلك من خلال المرئيات أو إعدادات الخصوصية المحسّنة، أو حتى بأشياءٍ مباشرة كالرموز التعبيرية الجديدة. وبحلول نهاية عام 2022 أو بداية العام المقبل، يمكن للمستخدمين توقع ميزاتٍ جديدة من التطبيق المملوك لشركة "ميتا Meta"، لكلٍ من الأفراد والشركات. ونعرض لكم أدناه بعض الميزات المتوقعة التي ستثير اهتمامكم.


حظر لقطات الشاشة Screenshots

بينما لا تزال هذه الميزة قيد الاختبار التجريبي في شركة "واتساب"، فإنها ستمنع المستخدمين من التقاط لقطات شاشة للصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها المستخدمون الآخرون عبر خاصية الحالة. وبالتالي، من المفترض أن تكون الميزة متاحة قريباً لجميع المستخدمين. وستتيح لهم وضع قيود على سرقة لقطات الشاشة كالصور والفيديوهات التي تتم مشاركتها مع الأصدقاء وجهات الاتصال الأخرى. من خلال القيام بذلك، يمكنك حماية خصوصيتك وتقييد الآخرين من التعدي عليها.


روابط قابلة للنقر على حالة "واتساب"

ستؤدي هذه الميزة إلى تغييرٍ صغير ولكنه مفيد في تحديثات خاصية الحالة في "واتساب". نتيجةً لذلك، سيتمكن مستخدمو التطبيق من مشاركة الروابط إلى مواقعهم وصفحاتهم ومواقع الويب الأخرى المثيرة للاهتمام التي يصادفونها عبر الإنترنت. وسيتمكن المشاهدون من الوصول إلى مواقع الويب هذه بمجرد النقر فوق الروابط، كما سيتم فتح مواقع الويب في علامة تبويب أو نافذة جديدة.


"واتساب بريميوم Premium" للشركات

بالنسبة لمستخدمي "واتساب بيزنس WhatsApp Business"، من المتوقع أن تضيف الشركة ميزة WhatsApp Premium، التي ستكون كخدمة اشتراك. وسيتمكن مستخدمو الشركات مع الدفع مقابل الخدمة، من الحصول على مزايا إضافية مماثلة لتلك التي تقدمها الخدمات المتميزة مثل "تيليغرام". تتضمن هذه المزايا القدرة على إنشاء روابط عمل فريدة والقدرة على ربط أكثر من أربعة أجهزة بحسابٍ واحد. ويتوقع الخبراء بعد إضافة هذه الميزة إجراء المزيد من التحسينات عليها.


علامة تبويب أداة جديدة في"واتساب بيزنس"

على الشاشة الرئيسية للتطبيق، ستتوفر علامة تبويب جديدة لمستخدمي "واتساب بيزنس". سيكون لعملاء الأعمال بوابة واحدة والتي ستحل محل عنصر الكاميرا في أقصى اليسار، حيث يمكنهم الوصول على الفور إلى أدوات الأعمال من دون الحاجة إلى المرور عبر الإعدادات داخل التطبيق. وتتضمن هذه الأدوات: إعدادات الكتالوج، وصيانة ملف تعريف الشركة، واتصال إعلانات "فايسبوك" و"إنستغرام".


الشريط الجانبي لواتساب وردود الحالة الآتية إلى "واتساب ويب"

يجب أن يتوقع جميع مستخدمي "واتساب" على الكومبيتر تحديثاتٍ مستقبلية تتضمن شريطاً جانبياً جديداً Sidebar، وتعديلاتٍ على ردود الحالة. وبذلك، سيتمكن مستخدمو "واتساب" على الكومبيوتر من رؤية حالة جهات الاتصال الخاصة بهم والرد عليها تماماً كما يفعلون على الهاتف بفضل ميزة ردود الحالة. وفي غضون ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى علامة تبويب تحديثات الحالة والإعدادات والملف الشخصي عبر الشريط الجانبي.


تجسيدات ثلاثية الأبعاد مخصصة

بفضل هذه الميزة الجديدة، سيتمكن المستخدمون من عرض وإنشاء تجسيدات ثلاثية الأبعاد خاصة بهم على "واتساب". وبدلاً من إظهار صورتهم الحقيقية عبر ملفهم الشخصي Profile، في الدردشات ومكالمات الفيديو وخاصية الحالة، يمكن للمستخدمين استخدام هذه الصور الرمزية.

التعرف على الأفراد الذي يغادرون المجموعة Group

تعني هذه الميزة أن كل عضو جديد في المجموعة سيستطيع الوصول إلى قائمة المشاركين الحاليين والسابقين فيها. سيمكنك هذا من تحديد تصرفات المجموعة وما إذا كان أيُ شيءٍ فيها يسير بنمطٍ غير صحيح. وباستخدام هذه الميزة، ستتمكن من معرفة من غادر المجموعة خلال 60 يوماً منذ اليوم الذي انضممت فيه.


استرداد الرسائل المحذوفة

بينما يمتلك مستخدمو "واتساب بيتا WhatsApp beta" بالفعل إمكانية الوصول إلى هذه الميزة، فمن المتوقع أن تكون متاحة قريباً لجميع المستخدمين الآخرين أيضاً.


التعديل على الرسائل المرسلة

تشكل الأخطاء الإملائية في رسائل "واتساب" مصدر إزعاج يومي للمستخدمين. لذا، فإن "واتساب" يخطط بالفعل لمنح خيارٍ آخر غير حذف الرسائل، وذلك من خلال تمكين المستخدمين من تعديل الرسائل المرسلة، حيث ستأتي بجانب أي رسالة تم تحريرها ملصق صغير بجانبها كلمة "تعديل"، يمكنّك من تعديل ما تريده في الرسالة بعد مرور 15 دقيقة من إرسالها.


التحكم في محادثات المجموعات Groups

سيتمكن المشرفون Admins على المجموعات في "واتساب" قريباً من حذف أو مسح أي منشور أو تعليق بواسطة أي عضو في المجموعة. وبذلك، بات يمكن للمشرف أو المشرفين الآن التحكم في محادثات مجموعة "واتساب".

تعليقات: