جفت الزيتون يتصدّر موادّ التدفئة هذا العام.. ماذا عن أسعاره؟


على أبواب الشتاء، يعود معظم اللبنانيين القاطنين في المناطق الجبليّة إلى التزوّد بجفت الزيتون للتدفئة بدلاً من المازوت والحطب، بالرغم من أن الجفت ليس حدثاً استثنائياً في حياتنا. لكن تحليق أسعار الحطب والمازوت من دون ضوابط كرّست عودة الجفت كمادة بديلة للتدفئة، لاسيّما أن العادة درجت في المناطق الغنية بالزيتون أن تستعمل هذه المادة في شتاءاتها الباردة.

يشتدّ الطلب على جفت الزيتون هذه الأيام كثيراً، و"قد ما بدك"، يقول ميشال الحاج، صاحب المعصرة الأهليّة في المنصورية (المتن). وصحيح أنّ الناس يستخدمونه منذ وقت طويل للتدفئة، لكنّهم يطلبونه بكثافة هذا العام بسبب الارتفاع الهائل في أسعار المحروقات، لا سيما المازوت الذي وصل سعر الطن منه إلى نحو 1200 دولار، والحطب متره بلغ 120 دولاراً.

وقد جرت العادة أن يشتري التجّار جفت الزيتون من المعاصر لبيعه في المناطق الجبليّة للغاية نفسها، لكون الجفت من حصّة المعصرة، بخلاف محصول الزيتون الذي يعود لأصحابه.

يحتوي جفت الزيتون بقايا الزيتون مع بعض الزيت، ويستخدمه الناس لإشعال الموقد والبابور. لكنّه بحسب الحاج يحتاج (الجفت) إلى بعض الحطب والمواد الأخرى لمساعدته على الاشتعال.

تبلغ تكلفة الطن من الجفت نحو 40 إلى 50 دولاراً في المعصرة، يُضاف إليها تكلفة التعليب والتغليف والنقل واليد العاملة وتكلفة أكياس الجنفيص، ليصل سعر الـ50 كيلوغراماً إلى نحو 120 ألف ليرة.

كذلك، يؤكّد إيلي الشيخ صاحب معصرة الشيخ الحديثة في الكورة أنّ الطلب هائل على جفت الزيتون بسبب ارتفاع أسعار المحروقات الجنوني، "فبدلاً من أن يحصل المرء بـ11 دولاراً على الدفء بواسطة المازوت، يمكنه أن يحصل على الدفء نفسه بـ3 دولارات من خلال الجفت".

ويشرح أنّ الجفت يُنتج بشكل مسحوق، وهو مؤلَّف من لبّ الزيتون وبقاياه الصلبة. وتقوم المعصرة بتنشيفه وكبسه خلال فصل الصيف تحت أشعة الشمس.

ارتفع سعر الجفت في العامين الماضيين بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، وزاد الطلب عليه لكونه صديقاً للبيئة، وحرارته مرتفعة، ولكونه يُنتج حرارة قوية ومستدامة لمدّة تصل إلى 6 ساعات، في الوقت الذي لا يُسبّب تلوّثاً كالحطب والمازوت. واللطيف في الجفت أنّه لا يؤثّر على الجهاز التنفسيّ - بحسب الشيخ - لكونه صحيّاً أكثر من المازوت؛ وكميّة الجفت المنتَجة على امتداد الأراضي اللبنانية تكفي السوق اللبنانية، وفق الشيخ.

يؤكّد الحاج أنّ طن الجفت المكبوس يُباع هذا العام ما بين 260 إلى 300 دولار. وقد يحتاج المنزل الجبليّ إلى ما بين طن إلى اثنين من الجفت خلال فصل الشتاء، لكن الأمر يعود أيضاً إلى الاستهلاك وحاجة كلّ فرد.

تعليقات: