هيفاء نصّار: لطيفة الزيّات.. الرمز

لطيفة الزيّات هي رمز من رموو الثقافة العربية واحدى رائدات العمل النسائي في مصر
لطيفة الزيّات هي رمز من رموو الثقافة العربية واحدى رائدات العمل النسائي في مصر


في ذاتها الكبيرة اختصرت الإنسان والزمان والمكان. إنها الدكتورة لطيفة الزيّات (8 آب 1923- 11 سبتمبر 1996).

ولدت لطيفة الزيّات في دمياط في مصر، وحصلت على دكتوراه في الأدب من كلية الآداب في جامعة القاهرة. تولت رئاسة قسم اللغة الإنكليزية إضافة الى قسم النقد بمعهد الفنون المسرحية. كما شغلت منصب مدير ثقافة الطفل إضافة الى العديد من المناصب الاخرى.

روابتها الأولى فتحت الباب للرواية الواقعية التي ارّخت فيها للفترة من العام 1946 الى العام 1956 والتي ربطت فيها بين تحرر المرأة ونهضتها وتحرر الوطن ونهضته.

هي من دعاة النقد الاجتماعي بمعنى إبراز الدور الاجتماعي للأدب.

أولت اهتماما خاصا لشؤون المرأة وقضاياها خلال أعمالها.

في تجربتها الأدبية الرائدة يبدو واضحا اهتمامها بتنقيات الأدب والتجديد فيه وهذا يتضح من خلال مجموعة المقالات التي صدرت لها. أمعنت في تجربتها الأدبية مكتشفتا جوهرة الأمل الإنساني بالتغيير. وهي القائلة: انا كان لدي دائما الرؤية الاجتماعية للأدب وزادت هذه الأيام.

لطيفة الزيّات تميزت بالقدرة الفائقة على مكاشفة النفس والتعبير عن الذات. وهي احتفظت برؤيتها كمناضلة مصرية وليس كمجرد أنثى.

من اعمال الزيّات النقدية: حركة الترجمات الأدبية في مصر.. وهي رمز من رموو الثقافة العربية واحدى رائدات العمل النسائي في مصر.

هي امرأة مسكونة بالصور المضئية تجاوزا الى الفعل الواقع. وقد تحسّست وحدة الزمن والذاكرة والحواس، شاهدة في كل تجربة جديدة خاضتها متوسلتا الى اكتشاف الحقيقة. لطيفة الزيّات عبّرت عن المرأة في زمن العزلة وفي وقت لم يكن متاح للمرأة سوى العزلة.

* هيفاء نصّار - أوتاوا، كندا

الواقع في 5 كانون أول، 2022


تعليقات: