منتدى حرمون يكرّم المتروبوليت كفوري

جديدة مرجعيون :

أكد متروبوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأورثوذكس الياس كفوري، أن »رسالة الكنيسة في العالم، هي الحفاظ على كرامة الإنسان، وتوجيه العالم نحو السلام والمحبة والتعاون، وتحقيق إرادة الله في أن يخلص كل الناس، وأن يقبلوا إلى معرفة الحق«. وحذر من »خطر العولمة على لبنان، لأن فيه الكثير من الحرية والإنفتاح؛ فالمجتمع اللبناني قائم على الإعتدال والوسطية، ونبذ التعصب والتطرف والتقوقع«.

أضاف، »إن الانفتاح سمة من سمات لبنان عبر العصور، فلبنان لا يمكنه أن يتقوقع، فإذا فعل ذلك اختنق، بل يجب أن ينفتح على العالم بأسره، وخاصة العالم العربي، بدءاً بسورية البوابة الشرقية، لا بل الرئة الشرقية التي يتنفس منها لبنان الهواء والهوى العربيين. فدمشق هي قلب العروبة النابض، فلا بدّ من التفاعل مع هذا القلب، ضمن الحفاظ على خصوصية المجتمع اللبناني«.

كلام كفوري ورد خلال حفل التكريم الذي خصه به »منتدى حرمون الثقافي« في قاعة »نادي شبيبة المرج« في جديدة مرجعيون، بحضور رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي النائب أسعد حردان، والنواب أنور الخليل، عبد اللطيف الزين، قاسم هاشم وعلي حسن خليل، وشخصيات سياسية ودينية ونقابية .

وتكلم في المناسبة كل من: عريف الحفل الدكتور نبيل أبو نقول، شاعر المنتدى عبود فضول، رئيس منتدى حرمون الثقافي الدكتور نبيل رحال، مفتي مرجعيون وحاصبيا الجعفري الشيخ عبد الحسين عبدالله، مفتي مرجعيون وحاصبيا للسنة الشيخ حسن دله، قاضي المذهب الدرزي الشيخ سليم العيسمي، مطران صور للموارنة شكرالله نبيل الحاج، مطران مرجعيون للروم الكاثوليك جاورجيوس حداد، راعي أبرشية مرجعيون الإنجيلية القس فؤاد أنطون، كما كانت كلمة لأبناء قريته شرين، ألقتها نهى مخلوطة صليبا وقد شددوا جميعا على صفات التسامح والمحبة التي يتمتع بها المحتفى به وسعيه الدؤوب لمد جسور التواصل بين اللبنانيين جميعاً.

تعليقات: