مطاردات واشتباكات مسلحة مع سجناء فارين ببعلبك

صُدم الأهالي بواقع الاشتباكات المسلحة ومشاهد هدم المنازل وحرق السيارات (لوسي بارسخيان)
صُدم الأهالي بواقع الاشتباكات المسلحة ومشاهد هدم المنازل وحرق السيارات (لوسي بارسخيان)


حضرت حوالى السّاعة الثامنة والنصف من مساء أمس الثلاثاء 3 كانون الثاني، دورية مؤلفة من عدّة قطعات أمنية تابعة لمخابرات الجيش والشرطة القضائية إلى بلدة نحلة البقاعية، التّي تبعد عن مدينة بعلبك حوالى خمسة كيلومترات، ذلك استكمالاً للمطاردات المستمرة وراء السجناء الستة والعشرين الفارين من سجن جب جنين بتاريخ 19 كانون الأول 2022. وقامت الوحدات بمداهمة عدد من المنازل وتطويق مداخل ومخارج وأحياء البلدة، في محاولة للإطباق على السجين الفار مرهج محمد فارس، المتهم بعدد من الجنايات الخطرة. الأمر الذي خلق توتراً عاماً عند الأهالي الذين صدموا بواقع الاشتباكات المسلحة ومشاهد هدم المنازل وحرق السيارات الذي تزامن مع العملية الأمنية هذه.


عمليات متنوعة للإطباق على الفارين

لا شكّ أن خبر فرار 26 نزيلاً من سجن جب جنين، قد أحدث خضة كبيرة في صفوف المواطنين والأجهزة الأمنية باختلاف قطعاتها على حدٍّ سواء. وقد تمكنت الأخيرة، حسب ما أشارت عدّة مصادر أمنية، من إلقاء القبض على سبعة منهم مجددًا، فيما تُستكمل التحقيقات والمداهمات لمنازل المساجين (الذين فروا حسب ما أشارت المصادر عبر فتحات التهوئة) وذويهم والمشتبه بإيوائهم الفارين، والذين تم إيقاف غالبيتهم على خلفية جنايات خطيرة، فيما ينتمي غالبيتهم لبلدة بريتال ونحلة وحورتعلا ومدينة زحلة، بينما الباقون هم من الجنسية السورية، على امتداد البقاعين الشمالي والأوسط. هذا فيما تولى القضاء العسكري مهمة التحقيق في هذه القضية.

لذلك، وتبعًا لمجريات التحقيق تم الكشف عن تواجد السجين الفار مرهج محمد فارس في منزل أحد المقربين منه في بلدة نحلة، وأثناء المداهمة التّي بدأت حوالى الثامنة والنصف من مساء أمس، أقدم فارس على إلقاء قنبلة يدويّة باتجاه القوى الأمنية، وذلك بالتواطؤ مع عصابة جرمية ساعدته في الهرب من قبضة الوحدة العسكرية التّي كادت أن تلقي القبض عليه، حسب مصادر أمنية في البلدة وشهود عيان. وقد أكدت المصادر أنه وبُعيد انفجار القنبلة، قام الجيش بإحراق سيارة رباعية الدفع من طراز شيروكي تابعة لأحد أقارب السجين الفار، كما رد عناصر وحدة الجيش بإطلاق النيران، الأمر الذي تطور إلى اشتباك مسلح بين العناصر والعصابة التّي سهلت طريق الهروب أمام فارس، والتّي ذكرت المصادر أنها تتألف من حوالى ستة أشخاص غالبيتهم من أقارب السجين. وقد لاذ السجين إلى أحد المنازل المجاورة. وأثناء الاشتباك أصيب حسن علي يزبك (22 سنة) وهو أحد عناصر وحدة المداهمة بطلق ناري في ظهره فضلاً عن جروح خطيرة أخرى، وقد نُقل إلى العناية الفائقة في مستشفى دار الأمل الجامعي في وضع حرج. وقد استقدم الجيش تعزيزات أمنية طوقت محيط البلدة، فيما باشرت دهم البيوت المحيطة للتفتيش عن المطلوبين، وهدم منازل المتورطين. وتستمر الاشتباكات للحظة نشر هذا التقرير.


تحقيقات مستمرة

لا تُعد هذه العملية الأولى من نوعها منذ خروج القضية للعلن، إذ أن الجيش قد سبق وداهم عدّة منازل للمطلوبين الفارين، هذا فيما أحبط محاولة خمسة آخرين الفرار من سجن جب جنين، الذي هو كما باقي السجون في لبنان يزدحم بالموقوفين والنزلاء، والذين بغالبيتهم لم يخضعوا لأي محاكمات ومحشورين في عدد يتراوح بين المئة والمئة وخمسين نزيلاً في زنزانات لا تتسع لخمسين شخصًا في مبنى المحافظة. وحادثة الفرار هذه تزامنت مع فرار المدعو خالد المجذوب، الذي كان يفترض أن ينقل بعد تعافيه صحياً إلى هذا السجن أيضاً، إلا أنه هرب من المستشفى إلى البرازيل.. هي حادثة بكل ملابساتها أعادت الجدل المحيط بالقوى الأمنية والجهات القضائية في المنطقة تحديدًا، والتّي تعجز اليوم عن تدارك هذه التفاصيل بصورة مهنية، أو أن تحكم قبضتها لتأمين الحماية للمواطنين الذين باتوا في شبه توجس وتبرم من هذا الوضع الأمني المزري، كما وفي حالة يأس أيضًا، وهي على معرفة مسبقة بأن غالبية هؤلاء الفارين قد انتقلوا فعليًا لمرحلة الطفار. والذي يُعيد أيضًا فتح ملفات وقضايا متناسلة عبر السنوات لم تصل لخواتيمها بعد، من بينها إحكام قوى أمر الواقع في المنطقة من عشائر وثنائي حركة أمل وحزب الله واستحكامهم بمفاصل الدولة ومؤسساتها المهترئة أساسًا.. والذي أمن الغطاء لمئات من المجرمين يسرحون ويمرحون في المنطقة، وشجع آخرين من المهيئين لهذا الانحراف الإجرامي.


تعليقات: