توقيع كتاب للدكتورة دلال عباس برعاية وزير الثقافة


النبطية -

رعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي الدكتور محمد وسام المرتضى الحفل الذي نظمه دار الامير لتوقيع كتاب "ايام مئات في ايران قبل الثورة" لمؤلفته الدكتورة دلال عباس، وذلك في قاعة ثانوية الصباح الرسمية في النبطية، وحضره الى الوزير المرتضى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، الدكتور محمد قانصو ممثلا النائب هاني قبيسي، المحامي محمد حجازي ممثلا النائب ناصر جابر، محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه وشخصيات وفاعليات.

بعد كلمة ترحيب للمربي عبد المنعم عطوي، ألقيت كلمات لكل من محمد معلم بإسم مدير ثانوية الصباح الرسمية عباس شميساني، رئيس "هيئة العطاء المميز" في محافظة النبطية الدكتور كاظم نور الدين، رئيس جمعية "تقدم المرأة" زهرة صادق، مدير عام دار الامير الدكتور محمد بزي.


المرتضى

وألقى المرتضى كلمة قال فيها: "أيام مئات في إيران قبل الثورة، كتاب جديد يضاف إلى المكتبة العربية بتوقيع الدكتورة دلال عباس التي صرفت قلمها إلى شأن جليل المسارِ والتأثير يتمثل في بناء الجسور بين الثقافات وبخاصة العربيةِ والفارسية. وكما يُفْصِحُ العنوان تحاولُ الكاتبة أن تُقدّم للقراء صورةً كاملةَ الأجزاءِ عن أوضاعِ إيران قبل الثورةِ الإسلامية التي أطلقها الإمامُ الخميني وخضَّ بها تاريخَ بلاده والتاريخ العام للانسانية، بقوة لا تزال ارتداداتُها تفعلُ فعلَها إلى اليوم.

وإذا كانت الدكتورة عباس قد تعلقت باللغة الفارسية منذ أواخرِ الستينيات من القرن العشرين إبان دراستها الجامعية في الجامعة اللبنانية الوطنية، فإنه شغف لم يقتصرْ على الاكتسابِ الذاتيّ فحسبْ بل تعدّاهُ ليصيرَ عمليةَ تعريبٍ وتعليمٍ جامعي ونقدٍ ودراسةٍ مقارَنة، كانت الدكتورة عباس فيها صلة الوصلِ بين التراثين الفارسي والعربي، وكشفَت من خلالِها للأجيال العربية مقدار الترابط العضوي بين ثقافتين متجاورتين نمتا في حضن الإسلام يتجلياته المعرفية كافةً، وأخذت هذه من تلك وتلك من هذه عاداتٍ ومعتقداتٍ إيمانيةً ومفرداتٍ ومعانيَ ورسمَ حروفٍ وأساليبَ بيان، وبخاصة أبعادًا عرفانيةً وصوفيةً حتى امتزج التاريخان في سياقات متقاربةٍ إن لم نقل واحدة. وهذه حقيقةٌ يعرفُها جميعُ دارسي الحضارات أنَّ الحضارة العربية الإسلامية إشتركَ في صناعتِها أقوامٌ من غير العرب، وشعوبٌ غيرُ مسلمةْ، ذلك أن اتّساع رقعةِ هذه الحضارة من الأندلس حتى حدود الصين، ما كان لانتماءٍ واحدٍ أن يملأه، ولهذا تعدّدت إنجازاتُه وعَظُمَت بتعددِ مصادرها المعرفية وعظمتِها. أما الكلامُ السياسيُّ الذي يدور عندنا في بعض المجالس اللبنانية عن استتباعٍ وانقيادٍ وتنفيذ مشاريع، وما إلى ذلك من مفردات وتعابير زائفة، فإنه كلام ينطلق من هوى وينطقُ عن هوًى، وينهارُ انهيار الرمل أمام معطيات التاريخ التي تمليها قواعد العمران البشري".

ولعل التفاتَ الدكتورة عباس بشكلٍ أساسيٍّ إلى الثقافة الإيرانية الحديثة، في كتابِها الذي ننتدي له اليوم كما في سائرِ كتبِها، ينمُّ عن مدى تأثّرها الشخصي بمفردات هذه الثقافة الإسلامية الإنسانية التي ترتبط أولًا وأخيرًا بمنظومة القيمِ التي من أهم ِّمبادئها العدالةُ ورفعُ المظلوميةِ والإخلاصُ للحقِّ حتى التضحية. وهذه مبادئ إيمانية وإنسانية ليس لها جنسية ولا انتماءٌ مذهبيٌّ أو مناطقي؛ ويحسنُ في هذا المجال أن أردِّدَ ما كنتُ قلتُه قبل مدة في الخطاب الذي ألقيتُه في المكتبة الوطنية أثناء الاحتفال بتكريم الدكتورة دلال عباس من أنها "مدّتْ يمناها إلى مجاني الفارسية، ويُسراها إلى شجرِ العربية، وطعَّمَتْ هذه بطعومِ تلك، وتلكَ بطعومِ هذه، واستخرجت من الثمار أحمالًا جديدةً يانعة، فأبطلَتْ بما فعَلَتْ قولَ المتنبي في مغاني شِعْبِ بَوّان عن أنَّ "الفتى العربيَّ فيها غريبُ الوجهِ واليدِ واللّسانِ". لقد ألغى قلمُها الغربةَ التي يريدُ بعضُ الناسِ أن يبسطَها بين الثقافتين، وهتف بأعلى حبرِه: لا غريب بينهما سوى الشيطان... وتعرفون حتمًا من هو شيطانُ هذا العصرِالمزروعةُ قرونُه الاحتلاليةُ والتدميريةُ في أرضِنا".

وختم المرتضى: "هنيئا للدكتورة دلال كتابها الجديد، وسدد الله أقلامنا وجميعِ اعمالنا والسلام عليكم ورحمة منه وبركات".


بعد ذلك، قدم الوزير المرتضى وبري درعا تقديرية للدكتورة عباس.






تعليقات: