باسيل: على المجتمع الدولي وقف تمويل النازحين


دعا رئيس التيّار الوطني الحرّ، النائب جبران باسيل، المجتمع الدولي، إلى التوقّف عن الضغط على لبنان وعن تمويل إقامة النازحين على أرضه «فلبنان يطالب بحقّه لأنّه تحمّل ولا يزال يتحمّل ما لا يمكن لأي دولة تحمّله لأنه يؤدّي حتمًا إلى انهياره».

وفي مؤتمرٍ عقده التيار، اليوم، حول أزمة النزوح السوري تحت عنوان «لن نتخلى عن أحد»، قال باسيل إنّه «لا يمكن للأمم المتحدة معاملة لبنان على أنّه لا يوجد لديه وضع خاص أمنيًا واقتصاديًا، لبنان ليس له على السوريين أيّ فضل، بل له الكثير على المجتمع الدولي الذي عليه أن يعمد إلى شطب ديونه الخارجية».

وطالب باسيل الدولة اللبنانية بأن تعمل على تطبيق خطتها لإعادة النازحين السوريين، وعلى إعادة المسجونين الخطيرين، وأن تستعيد حقّها بتحديد من تنطبق عليه صفة «نازح»، وأن تطبّق القوانين اللبنانية والدولية في هذا المجال».

كما أعلن باسيل أنّ «التيار الوطني الحر رفض وتصدّى وقرّر ألا يتخلّى عن حق النازحين بالعودة ولا عن الوطن المضيف لأنّ الإثنين ضحايا». وقال: «لن نتخلى عن أحد في أن تتأمّن شروط العودة الآمنة، لكي لا تنفجر أمامنا قضية مكتومي القيد»، داعيًا إلى التواصل مع ​سوريا​ «المعني الأساسي» في ملف النازحين، وإلى «عدم دفن لبنان رأسه بالرمال الدولية».

ورأى أنّ «لبنان لا يمكنه أن يكون بلد توطين لذلك فقد تقدّم تكتل "لبنان القوي" باقتراح قانون يقضي بعدم منح الجنسية اللبنانية لمكتومي القيد من مواليد 2011 وما بعد».

واعتبر أنّ «التقارب السوري - التركي، هو مؤشّر إيجابي ومساعد كون عودة النازحين هي أحد أهم عناصره».

رئيس التيّار الوطني الحرّ، النائب جبران باسيل
رئيس التيّار الوطني الحرّ، النائب جبران باسيل


تعليقات: