المُحقّقون الأوروبيون يستمعون لمروان خير الدين.. ويتفحّصون وثائق تحويلات مصرفية

رئيس مجلس إدارة «بنك الموارد» مروان خير الدين
رئيس مجلس إدارة «بنك الموارد» مروان خير الدين


استمع المحققون الأوروبيون، اليوم، إلى إفادة رئيس مجلس إدارة «بنك الموارد» مروان خير الدين، والنائب السابق لحاكم «مصرف لبنان» أحمد جشّي، في الملف المفتوح بحق الحاكم رياض سلامة، فيما تفحّص مسؤولو ادعاء أوروبيون وثائق تحويلات مصرفية.

وقال مصدر قضائي لبناني، لوكالة «فرانس برس»، إن المحققين الأوروبيين استمعوا لأكثر من ثماني ساعات لكل من خير الدين وجشّي، بعدما استمع المحققون أمس الإثنين إلى نائب الحاكم السابق سعد العنداري.

وأوضح المصدر القضائي، المطلع على محتوى الجلسات، أن الأسئلة الموجهة إلى نواب سلامة تتركز على قرارات اتخذها المجلس المركزي لـ«مصرف لبنان»، فيما «تُركّز الأسئلة الموجهة إلى مدراء وأصحاب المصارف حول حسابات فيها عائدة لرجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان، وتحويلات إلى حسابات الشقيقين في الخارج».

وأشار المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن «الوفود ركّزت أسئلتها على دور شركة فوري أسوشياتس»، المسجلة في جزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها رجا سلامة.

وتركّز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين «مصرف لبنان» وشركة «فوري»، التي يُعتقد أنها لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة و«يوروبوند» من المصرف المركزي عبر تلقي عمولة اكتتاب، جرى تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.

ووفق أربعة مصادر لوكالة «رويترز»، فحص ممثلو ادعاء أوروبيون هذا الأسبوع وثائق تحويلات مصرفية لمعرفة ما إذا كان حاكم «مصرف لبنان» رياض سلامة وشقيقه قد اختلسا أموالاً عامة.

ومن المقرر أن يمثل غداً الأربعاء أمام المحققين الأوروبيين كلّ من النائب السابق للحاكم رائد شرف الدين، ومدير القطع السابق نعمان ندّور. ويتولى قاضيان لبنانيان طرح الأسئلة على المُستَدعين.

تعليقات: