الأميركي محمد زياد العوف غادر لبنان رغم منع السفر

شغل العوف منصب رئيس مصلحة الأمن والسلامة في مرفأ بيروت (Getty)
شغل العوف منصب رئيس مصلحة الأمن والسلامة في مرفأ بيروت (Getty)


غادر رئيس مصلحة الأمن والسلامة في مرفأ بيروت، محمد زياد العوف، لبنان إلى الولايات المتحدة الأميركية. وهو أحد الموقوفين في قضية المرفأ، الذين أخلي سبيله أمس ليلاً، وهو يحمل الجنسية الأميركية.

وتأتي مغادرة العوف على الرغم من إقتران قرار إطلاق سراحه، بقرار منع السفر الذي أصدره المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات.

وتم نشر صورة لمحمد زياد العوف وهو على متن الطائرة، أثناء مغادرته إلى الولايات المتحدة، كما نشرت صور في أميركا للمعتقل الأميركي السابق في إيران نزار زكا، وهو من أصل لبناني، في استقبال العوف.

وتقول مصادر متابعة، إن مغادرة العوف جاءت قبل توقيع مدعي عام التمييز غسان عويدات قرار منع السفر عن الموقوفين المخلى سبيلهم! بمعنى أن عويدات أعلن عن منع السفر، ولكنه لم يوقع القرار قبل مغادرة العوف لبنان!

يذكر أن الإدارة الأميركية وأعضاء من الكونغرس عملوا بقوة منذ فترة ومارسوا ضغوطاً لإطلاق سراح العوف، خصوصاً أن عائلته بالتعاون مع عدد من أعضاء الكونغرس راجعوا وزارة الخارجية بمسألة اعتقال شخص أميركي في لبنان منذ حوالى سنتين ونصف السنة من دون محاكمة عادلة. ووصل الأمر إلى حدود التهديد باللجوء إلى فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين. كما لعب مبعوث الرئيس الاميركي لشؤون الرهائن روجر كارستينز دوراً في مسألة إطلاق العوف، الى جانب كل من السفارة في بيروت ومنظمة Hostage Aid Worldwide.

وأعلن رئيس منظمة دعمِ الرهائن حول العالم، نزار زكا، عبر حسابه على تويتر، أن محمد زياد العوف الذي كان موقوفاً بشكل غيرِ قانوني في لبنان لأكثر من سنتين، في طريقه إلى منزله في الولايات المتحدة، حيث سيجتمعُ أخيراً بعائلته.


تعليقات: