رفع ساعات التغذية بالتيار الكهربائي إلى 4 ساعات يومياً


أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان رفع التغذية بالتيار الكهربائي إلى حدود 4 ساعات يومياً ابتداءً من صباح يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت، في بيان، أنّه «عطفًا على المداولات والمقرّرات الصادرة عن اللجنة الوزارية المؤلفة بموجب البند رقم 2 من قرار مجلس الوزراء رقم 3 تاريخ 18/01/2023،وبعد تحقق عوامل النجاح الرئيسية (Key Success Factors) الستة الموضوعة في خطة مؤسسة كهرباء لبنان للمرحلة الأولى، لا سيّما بعد تأكيد جميع الجهات المعنية بما فيها كلّ من وزارات الداخلية والبلديات، الدفاع الوطني والعدل التزامها بها، تعلن مؤسسة كهرباء لبنان بأنها ستقوم ضمن المرحلة الثانية، برفع إنتاجها الحراري صباح يوم الجمعة الواقع فيه 10/02/2023 تدريجيًا إلى حوالي 450 ميغاواط ما سيرفع التغذية بالتيار الكهربائي لحدود 4 ساعات يوميًا بالتوازي مع البدء في شن حملات نزع تعديات على 216 مخرجًا كمستوى أول من أصل800 مخرج توزيع وفق الخطة الموضوعة، أي ما يعادل 27٪ من إجمالي تلك المخارج، وذلك بعد أن تمّ التزام الجهات المعنية في تـأمين مواكبة ومؤازرة القوى الأمنية والجيش اللبناني والنيابات العامة على جميع الأراضي اللبنانية».

كما أفادت المؤسسة أنّها ستباشر في «طباعة الفواتير وفق التعرفة الجديدة ليصار إلى البدء في تحصيل تلك الإصدارات المعنية نهاية الأسبوع المقبل»، لافتةً إلى أنّه «تم وضع عدة مؤشرات أداء (Key Performance Indicators)، أهمها متعلق بنزع التعديات والجباية، ليتم تقييمها وتحديد ما إذا سيتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة على ضوء هذا التقييم، بحيث أنه خلال المرحلة الثالثة، سيتم رفع القدرة الإنتاجية الحرارية مجددًا إلى حوالي 585 ميغاواط أي بحدود 5 ساعات تغذية يوميًا على جميع الأراضي اللبنانية».

ودعت «جميع المواطنين إلى التجاوب مع الخطة الموضوعة، لا سيما لناحية عدم استمداد التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية بطريقة غير شرعية، لما لتلك الخطة من آثار إيجابية عليهم».

وكان وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، قد أعلن أنّ مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية وستصدر بياناً تعلن فيه أن التغذية ستصبح بحجم 500 ميغاوات أي ما يعادل نحو 4 ساعات تغذية يومياً.

وعقب اجتماعٍ للجنة الوزارية المكلفة تقييم خطة الكهرباء برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا، أعلن فياض «الشروع بالجباية على أساس التسعيرة الجديدة خلال الأيام العشرة المقبلة». وقال إنّه «تمّت الموافقة أيضاً على الإيعاز لمصرف لبنان بتعجيل فتح الاعتمادات اللازمة لإدخال بواخر الفيول "ألف وباء" التي لم تدخل بعد والتي يترتب عليها غرامات، وسيتمّ التفاوض لخفض الغرامات». وأضاف: «نحن بحاجة إلى أن يفتح مصرف لبنان الاعتماد لهذا الأمر، إضافة إلى دفع المبالغ المستحقة بالنسبة إلى التشغيل والصيانة في المعامل ولموزعي خدمات التوزيع ما يمكّننا من تنفيذ خطة زيادة التغذية».


وقد نصّ محضر الاجتماع على الآتي:


أولاً: التأكيد على الجهات الأمنية تأمين المؤازرة والحماية المطلوبة في ما يتعلق بالجباية ونزع التعديات على خطوط النقل وعلى أن يتم التواصل بهذا الخصوص مع مدير العمليات في الجيش ورئيس شعبة الخدمة والعمليات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.


ثانياً: إصدار تعميم عن رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه من الإدارات كافة التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان وسداد المستحقات المتوجبة لها.


ثالثاً: أخذ العلم بالطلب الذي وُجّه من قبل وزير العدل إلى النيابة العامة التمييزية والذي طلب بموجبه إعطاء التوجيهات لمن يلزم لجهة التشدد وأولوية البت في المحاضر المتعلقة بالتعديات على شبكات الكهرباء.


رابعاً: البدء بجباية الفواتير من قبل مؤسسة كهرباء لبنان خلال مدة أقصاها عشرة أيام من تاريخه.


خامساً: الإيعاز لمصرف لبنان لفتح الإعتمادات اللازمة من أجل تفريغ البواخر المحملة بالفيول A,B والسماح لمؤسسة كهرباء لبنان باستعمالها.


سادساً: السماح بإجراء مناقصة جديدة لشراء 66 ألف طن من الغاز أويل على أن يتمّ إطلاع اللجنة على نتيجة هذه المناقصة ومراحل تنفيذ الخطة خلال فترة التجميد وعدم البتّ بها قبل صدور قرار واضح بهذا الخصوص عن اللجنة.

وفي السياق عينه، أصدر ميقاتي تعميماً إلى كلّ الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمجالس والصناديق جاء فيه: «في إطار تنفيذ خطة الطوارىء الوطنية القطاع الكهرباء، ولما كان يتبيّن أنّ الكثير من الإدارات العامة والمؤسسات العامة عليها متوجبات متأخرة لصالح مؤسسات كهرباء لبنان ما من شأنه أن يؤثّر على الإيرادات لهذه المؤسسة، يطلب إليكم التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان والعمل على سداد كافة المستحقات والمتأخرات المتوجبة عليكم».

تعليقات: