محافظ النبطية تفقد المستشفى الحكومي بعد انفحار الامس مطلعا على الاضرار الفادحة


النبطية -

شكل الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في الطابق السفلي لمستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية "كارثة صحية" في المنطقة ، بعدما تسبب باقفال معظم اقسام المستشفى وألحق اضرارا مادية فادحة قدرت بملايين الدولارات.

الانفجار الذي وقع جراء تسرب كمية كبيرة من الغاز داخل المطبخ المركزي للمستشفى أحدث شبه زلزال في الطابق السفلي وفي بقية الاقسام بشكل جزئي، وتحولت معظم موجودات الطابق من مكاتب وماكينات طبية الى كتلة حديدية، فضلا عن انهيار الاسقف المستعارة كافة وتضرر شبكات الكهرباء والهاتف والتعقيم والمياه والاوكسيجين بشكل تام.

كما تسبب الانفجار بتعطيل ماكينة التصوير الطبقي المحوري النووي PT scan والتي يتعدى ثمنها المليون ونصف مليون دولار . ونجحت فرق الاسعاف بعملية اجلاء اكثر من 90 مريض الى مستشفيي الشيخ راغب حرب والنجدة الشعبية وبينهم حالات حديثي الولادة وبالحاضنات الطبية مما شكل ضغطا اضافيا على المستشفيين ايضا.

وأجرى فريق من الخبراء مكلف من النيابة العامة كشفا لتحديد اسباب الانفجار، وافيد ان تسرب كمية ألف ليتر من الغاز تعادل 25 طنا انحسر معظمها في المطبخ المركزي وتسببت قوة انفجاره والعصف الناتج عنه باضرار فادحة جدا في الطابق السفلي بشكل كبير.


فقيه متفقدا

وتفقد محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه الاضرار التي لحقت بالمستشفى والتقى بمديرها العام الدكتور حسن وزني ومدير الطاقم الطبي الدكتور علي طفيلي.

وبعد الجولة ,وصف الدكتور فقيه المشهد ب"المؤسف والمؤلم جدا"، وقال:"الحقيقة ان هذه المستشفى التي ادت دورها كاملا في اصعب الظروف مازالت وستبقى ، وماحصل من خلال انابيب الغاز وتسربه وتسبب بهذه الكارثة التي رأيتها توازي زلزالا ، ولكن العناية الالهية تدخلت وحالت دون وقوع اي خسائر بشرية كبيرة لانه لو حصل هذا الانفجار في ساعات النهار لكنا امام مشهد مرعب. والحمدلله كانت الامور كما هي. واننا نشد على ايدي مديرها العام الدكتور وزني لكي تعود هذه المستشفى وتؤدي دورها بشكل سريع ، وتستقبل المرضى وخاصة الفقراء منهم لان مهمتها رسالية اكبر من حجمها. ونناشد وزارة الصحة والمعنيين كافة، التدخل والعمل على استعادة المستشفى دورها سريعا".


وزني

بدوره الدكتور وزني، اعلن "ان حجم الاضرار في المستشفى كبير جدا، وهذا يتطلب إعادة تأهيل وتجهيز. واليوم قام فريق من الخبراء مكلفين من النيابة العامة باجراء الكشوفات اللازمة لتحديد السبب المباشر لما حصل ، ونأمل ان يعود العمل تدريجا الى اقسام المستشفى ونتعاون مع الجهات الرسمية والاهلية الذين ابدوا الاستعداد للتعاون".

ولفت الى "اضرار كبيرة لحقت بقسم غسل الكلى والتصوير الطبقي النووي ونأمل ان تنهي فرق مسح الاضرار عملها، لكي نسعى الى عودة الاقسام الخارجية وغيرها تدريجا".


لقاء الجهاز التمريضي

وعقد الدكتور وزني لقاء مع الجهاز التمريضي في المستشفى وهنأهم على سلامتهم، مثمنا التضحيات المتعددة التي قام بها العديد منهم لحظة وقوع الانفجار لجهة نقل المرضى الى خارجها، لافتا الى انه في الاسبوع المقبل سيتم اعادة فتح اقسام الاشعة والمختبر وسنستقبل مرضى قسم السرطان وغسل الكلى، لافتا الى ان تضرر البنى الخدماتية من مطبخ وتعقيم وكهرباء ومياه يعيق حاليا عودة استقبال المرضى داخل غرف المستشفى.

وأشار وزني "ان خللا ما قد يكون سببه عوامل طبيعية أدت الى تسرب مادة الغاز داخل المطبخ المركزي ما تسبب بهذا الانفجار الكبير، ولم يكن هناك اي ضرر في خزانات الاوكسيجين بشكل مباشر ولا في اي مصعد في المستشفى كما اشيع.

ولفت الدكتور وزني الى "ان الخسائر كبيرة وتتجاوز ال4 ملايين دولار، وسنطلق ورشة اعادة تأهيل فور انتهاء الكشوفات الفنية، وستعود المستشفى الى أحسن مما كانت خلال فترة قصيرة.

ووجه وزني الشكر الى إدارة مستشفيي الشيخ راغب حرب و"النجدة الشعبية" والى "الهيئة الصحية الاسلامية" وكشافة "الرسالة الاسلامية" والصليب الاحمر و"اسعاف النبطية" والدفاع المدني و"بيت الطلبة" في النبطية ، على التعاون والجهد الذي بذلوه في عملية نقل واستقبال الجرحى لديهم وفي العمل على رفع تداعيات الانفجار في المستشفى.

كما استقبل الدكتور وزني وفدا من مستشفى النجدة الشعبية في النبطية برئاسة مديرتها العامة منى ابو زيد، واضعا امكانات النجدة الشعبية في تصرف المستشفى الحكومي.

تعليقات: