مسيرة مراكب لصيادي الأسماك في صيدا وفاءً لذكرى الشهيد معروف سعد


أسامة سعد : بوحدة القوى الشعبية والنقابية والأهلية نحقق المعجزات ونستعيد حق شعبنا

...

صيدا -

نظم صيادو الأسماك في مدينة صيدا، مسيرة مراكب وفاءً لذكرى الشهيد معروف سعد الذي ناضل من أجل الصيادين واستشهد دفاعاً عن حقوقهم في مواجهة مشروع شركة "بروتيين" الاحتكارية، وفق ما أفاد المنظمون.

انطلقت المسيرة من ميناء الصيادين وجابت البحر بمشاركة الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور أسامة سعد وعدد من قيادات التنظيم وصيادين وفاعليات.

ورفع الصيادون على مراكبهم الاعلام اللبنانية والتنظيم وصور الشهيد على وقع الأغاني الوطنية، وأطلقت السفن الراسية في المرفأ أبواقها تحية لذكرى الشهيد.

وعند انتهاء المسيرة البحرية كانت كلمة لنقيب الصيادين في صيدا نزيه سنبل أكد خلالها أنه في "هذه الذكرى الأليمة نستذكر الشهيد معروف سعد، ونقف وقفة نضال كما علمنا المناضل معروف سعد، وهو من طالته يد الغدر عندما كان يدافع عن الصيادين. ومن ساحة الصيادين اليوم نعده بأن كل صياد هو معروف سعد وكل بحار هو معروف سعد".

سعد

وحيا النائب سعد في كلمة المشاركين في المسيرة، واستحضر تظاهرة الصيادين في العام 1975 "التي كان على يرأسها المناضل الشهيد معروف سعد والتي استشهد فيها دفاعاً عن حقوق الصيادين ولقمة عيشهم"، مثنيا على "تضحيات الصيادين ووفائهم لنهج الشهيد". وقال : " كان معروف سعد يعاني من إنفلونزا حادة، وجاء البعض يحذره من المشاركة في تظاهرة الصيادين، وحذروه أن هناك شيئا يدبر، لكنه أصر على الذهاب لمشاركة الصيادين باحتجاهم على الشركة الاحتكارية "بروتيين" التي كانت تريد أن تحتكر الصيد البحري على طول الساحل اللبناني من الناقورة الى عكار، لكنه أصر على مشاركة الصيادين احتجاجهم وغضبهم على هذا الاحتكار الذي يقطع بأرزاقهم".

أضاف :"واليوم نحن على نهج الشهيد ومستمرون معكم ومع كل الفئات الكادحة والمنتجة من أبناء شعبنا، وفي هذه الأيام الصعبة التي يمر بها بلدنا، والتي يعاني خلالها الناس من الجوع والحاجة والأعباء التي تقسم ظهورهم، وفواتير الصحة والتعليم والغذاء والخدمات من الماء والكهرباء، وفي ظل غياب كامل للدولة ومؤسساتها في حماية شعبنا من كل هذه الاوضاع الصعبة التي نعيشها، سنستمر في النضال من أجل انتزاع الحقوق الانسانية لشعبنا، وهذا واجب علينا، ونحن كلنا أمل بأنه عندما تتضافر جهود القوى الشعبية المنظمة والقوى النقابية المنظمة والمخلصين والأحرار من أبناء شعبنا، عندما يتحدون في مواجهة هذه الأوضاع الناتجة عن سياسات السلطة الجائرة في حق شعبنا، إنما يقومون بواجبهم، ويسعون الى التخلص من كل هذه الأوضاع".

وتابع سعد : ونحن على يقين أننا اذا سرنا في هذا الطريق، طريق وحدة القوى الشعبية والنقابية والأهلية، طريق تنظيم أوضاعنا، نستطيع أن نحقق المعجزات وأن نستعيد حق شعبنا فوق أرضه.

وابشر الإخوة الصيادين في صيدا وعلى امتداد الساحل اللبناني، أن هناك مشروع قانون في مجلس النواب ما زال في اللجان المشتركة لتأمين الضمان الصحي والاجتماعي للصيادين، وآمل أن يمر في الهيئة العامة، وهو حق للصيادين الذين يطالبون بالضمان الصحي والاجتماعي منذ أكثر من ثمانية وأربعين سنة".

وختم سعد :"نحن وانتم سنستمر في النضال من أجل استعادة حقوق شعبنا، وانتم كهيئة نقابية منتخبة تقومون بواجبكم تجاه قطاع الصيادين، فليتكامل دوركم مع باقي النقابات الشعبية لكي نستطيع اعادة حقوق الناس."عيب علينا نسكت وحقوق الناس رايحة" والايام الصعبة أمامنا وليست وراءنا، لذلك يجب أن نوحد جهودنا من أجل استعادة حقوق شعبنا".

تعليقات: