التعطيل يصل إلى اللجان المشتركة: اكتمال الفرز الطائفي برلمانياً

بوصعب: الخلاف الحاصل يؤكّد أنّ انتخاب رئيس للجمهورية ليس بالسّهولة المتوقّعة (مجلس النواب)
بوصعب: الخلاف الحاصل يؤكّد أنّ انتخاب رئيس للجمهورية ليس بالسّهولة المتوقّعة (مجلس النواب)


لم تستكمل جلسة اللجان النيابية المشتركة، والتي كان يفترض أن تبحث في عدد من البنود، أبرزها تحويل تعويضات نهاية الخدمة إلى معاشات تقاعدية. فتكتل "لبنان القوي" اعترض على مناقشة مشاريع القوانين الواردة من الحكومة "نظرًا لعدم دستوريّتها"، فانسحب نواب "التيار" من الجلسة.

ورغم مطالبة نائب رئيس المجلس الياس بو صعب تكتل "لبنان القوي" بالعودة، إلا أنه أخفق، فتم رفعها. وتعليقاً على ما جرى قال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب "إن الخلاف السياسي حول دستورية انعقاد مجلس الوزراء وصل إلى المجلس النيابي. والطريقة الأفضل لحلّ هذه المشكلة هي التوجّه لانتخاب رئيس للجمهورية". ولفت إلى أن "الخلاف الحاصل يؤكّد أنّ انتخاب رئيس للجمهورية ليس بالسّهولة المتوقّعة". وأكد، أنه "لن يستطيع أحد فرض مرشحه على الآخرين".


باسيل وأبي رميا

خلال انسحابه من الجلسة، اعتبر رئيس "التيّار الوطني الحر" النائب جبران باسيل أنّ عدم وجود رئيس للدولة لا يعني الاستخفاف بالدستور والقوانين، مشدداً على وجوب إنجاز الاستحقاق الرئاسي بأسرع وقت ممكن. وقال باسيل: "الأموال المحوّلة إلى الخارج تفوق مبلغ الـ3 مليار دولار الذي سنحصل عليه من صندوق النقد الدولي، وهناك جهات حوّلت مئات ملايين الدولارات خلال فترة إقفال المصارف في فترة 17 تشرين الأول 2019".

وأضاف: "وصلنا مرسوم من الحكومة تشوبه شوائب دستورية عديدة، وأبرزها أنه لا يحمل كافة تواقيع الوزراء، ورفضنا بحثه في اللجان المشتركة قبل تصحيح الشوائب. وأمام ذلك، فإننا نقول إن غياب رئيس للجمهورية لا يبرر "الاستلشاق" في التعاطي مع الدستور والقوانين، ويجب الذهاب إلى حوارٍ لإنتخاب رئيس جديد بأسرع وقت ممكن كي ينتظم عمل المؤسسات". أما النائب سيمون أي برميا فقال: "انسحبنا من جلسة اللجان النيابية بسبب مرسوم الفيول الآتي من العراق الذي تم طرحه، وهو موقع من 5 أو 6 وزراء فقط. والياس بو صعب يحاول سحب هذا المرسوم لاستكمال النقاش في أمور أخرى. وهناك تأييد من نواب القوات اللبنانية والكتائب اللبنانية لموقفنا".


الجميل: الرئاسة أولاً

بدوره، أشار رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل إلى أنه "يجب انتخاب رئيس للجمهورية يملك المؤهلات لجمع البلد وتوحيد الشعب اللبناني وإعادة بناء لبنان على أسس صحيحة". وأضاف في تصريح من مجلس النواب: "المجلس النيابي هيئة انتخابية لا يحقّ له إلا انتخاب رئيس للجمهورية الذي يُعتبر مفتاح المؤسسات".

من جانبه، شدد رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوّض، على أنه "لا يمكننا البقاء في حالة اللا دولة". وأكد في تصريح من مجلس النواب "لن نقبل بتطبيع الفراغ الرئاسي، والأولوية لانتخاب رئيس".

عضو كتلة اللقاء الديمقراطي هادي أبو الحسن حذّر من التصعيد بين النواب، ومن الفرز الطائفي الخطير وغير المسبوق. وأشار أبو الحسن إلى محاولته مع نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب إقناع النواب المغادرين من العودة لكنهم لم يستجيبوا. واعتبر أبو الحسن أن ما حصل خطأ كبير، قائلاً: "انسحب نواب التيار ومن ثم القوات وآخرين. فاليوم اكتملت حلقات التعطيل حتى وصلت إلى اللجان المشتركة فيما هموم الناس في مكان آخر". وختم ابو الحسن قائلا: "مشهد فرز غير مسبوق.. حمى الله لبنان".

تعليقات: