لقاء جامع لـ\"المنتدى النسائي اللبناني\" بحضور الأميرة زينة أرسلان


عقد المنتدى النسائي اللبناني لقاءً للجان ومنسقات القرى والبلدات بحضور رئيسة المنتدى الاميرة زينة طلال ارسلان، الهيئة الادارية في المنتدى وجمع غفير من السيدات من اقضية عاليه، الشوف، بعبدا وحاصبيا، بالإضافة الى رئيس منتدى الشباب الديمقراطي اللبناني د. مسعود الصايغ، مفوض عام جمعية الكشاف الديمقراطي المهندس نصر صبح، مدير الصحة والشؤون الإجتماعية حسان الكوكاش، رئيس دائرة الشويفات وخلدة رشاد ابو فرج.

وشددت ارسلان على "أهمية العمل النسائي والتواصل كاأد اساليب التضامن في زمن تمر فيه البلاد باوقات عصيبة تتطلب التعاون والتماسك بين كل المكونات الاجتماعية". وحملت النظام السياسي "المسؤولية الاولى لناحية التقصير بحق المواطنين وتكريس عدم المساواة بينهم"، وركزت على "أهمية إعطاء المرأة فرص العمل لتأمين استقلاليتها الاقتصادية من خلال انخراطها في الحياة الوطنية".

وقالت: "الوجود في السلطة او عدمه لا يلغي احدا، فقدر الخط الارسلاني التاريخي ان يكون بين الناس وفي خدمة الناس، واقل ما يمكن هو تقديم ما يلزم للمواطنين في هذه الظروف الاستثنائية كعربون وفاء للاوفياء من اهلنا".

وشكرت لسيدات المنتدى مشاركتهن الفعالة في الانتخابات الاخيرة وممارسة حقهن البديهي في ابداء الرأي.

ثم عرض سليم حمادة لاهداف المنتدى ونشاطاته للعام 2022 "بحيت تجاوز مستوى الخدمات ٩٠٠ خدمة على مستوى الطبابة والتعليم والرعاية الاجتماعية"، ثم استعرض نشاطات منتديات القرى والبلدات للعام الماضي.

وعرضت دينا الغريب للواقع الصحي والسياسات المتبعة من وزارة الصحة، مؤكدة على "الدور الطليعي الهام لمراكز الرعاية الصحية الاولية في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وانجازات مراكز المنتدى الصحية في صوفر وبيصور وعين قنيا في قضاء حاصبيا وطبيعة الخدمات الصحية المقدمة والتي قاربت ١٦٠٠٠ معاينة، بالاضافة الى آلاف المستفيدين من الادوية المجانية ولقاحات الاطفال". وطرحت في ختام حديثها خطة المنتدى للنهوض بالمراكز الصحية وتحديثها مستقبلا.

وكانت مداخلة للدكتورة هيام مشرفية عن توجه المنتدى للعام ٢٠٢٣ لاقامة سلسلة من المحاضرات عن دور المرأة في السياسة والادارة والتربية والتعليم والقطاعات الانتاجية وغيرها، للخروج برؤية وطنية متجاوبة مع مستوى التحديات التي يواجهها لبنان اليوم.

ختاما، كان نقاش بين الحاضرين وتكريم للآنسة اقبال صعب التي واكبت المنتدى منذ بداياته، وأعلن تعيين السيدة رولا حيدر منسقة عامة للمنتدى. واختتم اللقاء بصبحية للسيدات الحاضرات بمناسبة عيد الام.

تعليقات: