سارة قاصب تناقش رسالتها عن «تقاسيم الفلسطينيّ» لسناء الشعلان


جامعة طاهريّ محمد بشّار/ الجزائر:

ناقشت الباحثة الجزائريّة سارة قاصب رسالة الماستر الخاصّة بها في الأدب العربيّ الحديث في قسم كلية اللغة العربية والأدب العربيّ في جامعة طاهريّ محمد بشّار في الجزائر، وهي بعنوان "شعريّة العنوان لتقاسيم الفلسطينيّ مجموعة قصصيّة للدّكتورة سناء شعلان"، بإشراف الدّكتورة الجزائريّة آغا عائشة.

تكوّنت لجنة مناقشة رسالة الماستر هذه من كلّ من: د. آغا عائشة مشرفاً ومقرّراً ، ود. بن دّحان شريف رئيساً ومناقشاً، ود. بن دحّان الطيّب ممتحناً.

تكوّنت الرّسالة/ الدّراسة من مدخل وفصلين وملحق؛ ففي المقدّمة طرحت الباحثة أهمّ الإشكالات التي تطرحها في دراستها هذه محاولة أن تجد إجابات لها في طي سيرورة الغوص في عوالم المجموعة القصصيّة (تقاسيم الفلسطينيّ)، وقد وسمت التّهميد بـ(إرهاصات عن الأدب الفلسطينيّ)، وعقدّته على العناوين الفرعيّة التّالية: تمهيد، والأجناس الأدبيّة الفلسطينيّة، والرّواية الفلسطينيّة، والقصّة القصيرة الفلسطينيّة.

في حين جمعت الباحثة في الفصل الأوّل من رسالتها بين التّنظير والتّطبيق، وعنونته بـ"شعريّة العنونة ومصطلح الشّعريّة والمصطلح"، وقامتْ في هذا الفصل بتحديد أبرز المفاهيم والمصطلحات لعلم العنونة ومصطلح الشّعرية، وحاولتْ تطبيق ذلك على أنواع العنوان ووظائفه في مجموعة (تقاسيم الفلسطينيّ).

أمّا الفصل الثّاني من الرّسالة فقد قصرته الباحثة على تطبيق مباشر على "المقاربة الشّعريّة للمجموعة القصصيّة لتقاسيم الفلسطيينيّ"، وتطرّقتْ فيه إلى مستويات التّحليل اللّغويّ في المجموعة القصصيّة.

في نهاية الرّسالة انتهت الباحثة إلى جملة ب من النّتائج، وملحق حول حياة الأديبة سناء الشّعلان وإبداعها.

عودة إلى الصفحة الرئيسية




تعليقات: