من يكبح جماح «فتح» في عين الحلوة؟


الجيش لن يتورّط في عين الحلوة: هجوم «الفرصة الأخيرة» لفتح

..

إلى نقطة الصفر، عادت الأوضاع في مخيم عين الحلوة ليل أمس في واحدة من أكثر جولات الاشتباك عنفاً بين فتح والإسلاميين منذ ليل السبت. وتصديقاً للمعطيات التي تحدّثت عن أن الحركة لن تسمح بإنهاء المعركة من دون تحقيق نتيجة تعوّض خسارتها البشرية والمادية طوال أيام القتال الخمسة، نفّذت قوات الأمن الوطني الفلسطيني بعيد العاشرة ليل أمس هجوماً بالقذائف الصاروخية على معاقل الإسلاميين، ما أدى إلى اندلاع اشتباك متبادل وصلت شظاياه إلى حي التعمير اللبناني ومحيط المخيم وثكنة محمد زغيب ومسجد الموصلي المكتظ بالنازحين.

وفي التفاصيل، فإن من بدأ الجولة الأخيرة من المعركة هم من كانوا قد بدأوها ليل السبت الماضي. مقاتلون من آل زبيدات تزوّدوا بالأسلحة من خارج المخيم وأطلقوا القذائف قبل أن تؤازرهم وحدات من «الأمن الوطني». وقصفت مراكز فتح في جبل الحليب المشرف على المخيم حيّي حطين والطوارئ بشكل خاص، وأصابت القذائف مسجد زين العابدين التابع لـ«عصبة الأنصار» الإسلامية، ما دفع مقاتليها للرد على مصادر النيران. وانتشر مقاتلو فتح ميدانياً في محيط معاقل العصبة والحركة الإسلامية المجاهدة. وأدّت المعارك حتى منتصف الليل إلى مقتل اثنين من مقاتلي فتح وإصابة العشرات بينهم مسؤول اللجنة الأمنية أبو خالد معاذ.


الهجوم المضاد لفتح كان منتظراً، إذ إن عدداً من مقاتليها خرقوا الهدنة النهارية في البراكسات والرأس الأحمر رغم عودة بعض النازحين لتفقد الأضرار.


الهدنة الهشة أثارت التساؤلات عن احتمال تدخل الجيش اللبناني في المخيم في وجه بقايا «جند الشام» و«الشباب المسلم» وعناصر «داعش» و«جبهة النصرة» المتمركزين بشكل خاص في الطوارئ عند أطراف المخيم، بعدما استقدم تعزيزات إلى محيط المخيم وبلدة مغدوشة المشرفة عليه .

مسؤول عسكري أكد لـ «الأخبار» أن «لا خطة لدى الجيش للتدخل في عين الحلوة أو التقدم شبراً واحداً عن الحدود المرسومة حالياً». وتستند اليرزة إلى اعتبارات عدة، أولها الاصطفاف اللبناني - الفلسطيني الذي سينشأ كرد فعل على دخول الجيش إلى المخيم كما حصل إبان أحداث مخيم نهر البارد. «حتى الذين يطالبوننا بالتدخل لحسم المعركة واجتثاث الإرهابيين، سيقفون ضدنا لاحقاً في حال وقوع خسائر بشرية ومادية»، خصوصاً أن احتمال الضرر كبير جداً بالنظر إلى تجربة التعمير عام 2007، إذ إن نسبة الاكتظاظ السكاني عالية ومعدلها حوالي 13 شخصاً في المتر المربع الواحد. فيما الأبنية معلقة فوق بعضها في مساحة لا تزيد على كيلومترين فقط.


أدت الاشتباكات الليلية الى مقتل اثنين من «فتح» وإصابة العشرات

عُلقت آمال الدولة على قدرة فتح على ضرب الإسلاميين في عقر دارهم. لكن نتيجة المعركة أظهرت فشلاً عسكرياً تسبب بسقوط ضحايا كثر ودمار كبير، ما أجبر الدولة والجيش على الدفع نحو وقف النار حقناً لمزيد من الدماء والخسائر. وانتقلت الدولة إلى مستوى آخر من التعاطي مع المظاهر الإرهابية في عين الحلوة: التفاوض مع القوى الإسلامية لتسليم المطلوبين بقتل العرموشي كمرحلة أولى ثم المطلوبين بقتل جنود من الجيش وبعمليات إرهابية أخرى. هذا المطلب سمعه كل من رئيس الحركة الإسلامية المجاهدة جمال خطاب وممثل «عصبة الأنصار» أبو سليمان السعدي من الوفد اللبناني – الفلسطيني الذي زار عين الحلوة ليل الثلاثاء لتثبيت وقف إطلاق النار، بحضور ممثل حركة حماس أحمد عبد الهادي. خطاب والسعدي تجاوبا مع المطلب اللبناني لكنهما طالبا بوضع آلية واضحة للتفاوض والتسليم وبتأمين محاكمة عادلة.


بند تسليم المطلوبين يعتبره البعض تعجيزياً، إذ من يمكنه إقناع هيثم ومحمد الشعبي وبلال بدر و«الفولز» المتهمين بقتل العرموشي وسواهم بتسليم أنفسهم بعد تمكنهم مرات عدة من التواري بعد اشتباكات عنيفة لم تتمكن منهم؟. وماذا عن محمد زبيدات الملقب بـ«الصومالي» الذي أشعل شرارة الاشتباك الأخير بإطلاقه النار على ثلاثة إسلاميين ليل السبت ثأراً لمقتل شقيقه قبل ستة أشهر؟.

التساؤل الآخر المطروح: من سيدفع التعويضات للأهالي؟ علماً أن معلومات أشارت إلى أن هيئة العمل المشترك الفلسطيني ولجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني تبحثان في التواصل مع دول عربية وغربية لتمويل عملية إعادة الإعمار والترميم.

عودة إلى الصفحة الرئيسية


متضرّرو عين الحلوة: عوضنا على الله

علي حشيشو

بعد ساعات على إعلان وقف إطلاق النار بين فتح و«الشباب المسلم»، بدأ أهالي عين الحلوة الذين نزحوا هرباً من الاشتباكات الأخيرة بالعودة إلى منازلهم بعد خمسة أيام من مغادرتها. غير أن بعضهم سرعان ما غادروا مجدّداً بعدما عاينوا حجم الدمار والخراب اللذيْن لحقا بمنازلهم.

«عوضنا على الله» هي العبارة الأكثر ترداداً رداً على السؤال الأكثر انتشاراً في المخيم: «من سيعوّض علينا؟». عجوز في حي حطين استعادت نشاطها المعتاد صباح أمس بعد انتهاء المعارك. لكنها لا تعرف إن كان الهدوء هُدنة أو سلماً دائماً. «هدولا (تشير إلى المقاتلين الإسلاميين المتشددين) هياهن ورانا هونا بالملعب، وإحنا بالشوارع، ما بيخَوفو، إجت اليهود عالمخيم وما خِفنا وضلينا قاعدين هونا، شوف يمّا ما بيصيبنا شي الا وبيكون ربنا كاتبو علينا».

فتحت الحاجة السبعينية دكانها في الحي – المحرقة بعدما أحالت الاشتباكات جزءاً منه إلى لوحة سوداء صبغت صفاً طويلاً من المنازل والدكاكين والسيارات والأشجار. الدمار والخراب تركا بصماتهما بشكل خاص في أحياء الطوارئ والبراكسات والصفصاف والتعمير التحتاني.

على مدخل زاروب، مقاتل إسلامي ملثّم مدجّج وفي حال استنفار. في مقابله، مجموعة من مقاتلي فتح وقد غلبهم التعب من القتال. الزاروب تحوّل إلى حطام والجدران مزّقتها فجوات تحوّلت إلى «طلاقيات» ومتاريس لإطلاق الرصاص من خلفها.

«الله ينتقم منهم كلّياتن»، يصرخ صاحب ورشة حدادة إفرنجية وهو يتفقّد الأضرار التي لحقت بورشته. بصعوبة يرفع باباً جرّاراً مشيراً إلى الحطام. «هذا مصدر عَيشي، خربوا بيتي وقطعوا رزقي، انشالله ربنا بيقطع بأرزاقِن ويبعتلن ضربة بأولادن».

جاره أبو محمد خرج بالبيجاما لاختبار الاتفاق على وقف إطلاق النار الذي سمع عنه في التلفزيون فيما كان تبادل الرصاص والقنابل والسباب مستمراً بين الفتحاويين والإسلاميين. استغرب حين وقعت عيناه على صحافيين وصلوا إلى حيه، فانفجر غضبه المحتقن منذ أيام: «دمار وخراب، والناس ما معها مصاري لتصلّح، والشعب هونا ميّت من الجوع». يأخذنا أبو محمد في جولة في المربع الأسود. يجر بقدميه «شحّاطة أصبع» يخوض فيها بالرماد الذي غطّى الإسفلت: «هذه بوسكلِت ابن جيراننا احترقت وهي معلقة على الحيط، وهذه سيارة قرايبنا صارت رماداً، وهاديك المرسيدس لأخو جارنا تخزقت بالرصاص وراح زجاجها». بصعوبة يخلع باب المرسيدس ويلتقط منفضة الريش ليزيح بها الزجاج المحطّم وطبقة الغبار الأسود من آثار الحرائق. «شو بدنا نقول اذا سبينا هَدول او هدلاك كأننا عم نسب ع حالنا، طول عمرنا مشحّرين ورح نضل». هي سيارة أخيه التي يعمل عليها «سرفيس». أما «سيارتي فكمان أكلِتها رشق بالموتور بالميلة التانية من الحي».

عودة إلى الصفحة الرئيسية


تعليقات: