معرض فرديّ للدكتور يوسف غزاوي في غاليري Escape في الأشرفيّة


يقيم الفنان التشكيليّ د. يوسف غزاوي معرضًا فرديًّا لأعماله الجديدة، في غاليري Escape في منطقة الأشرفيّة في بيروت. شارع مار نقولا، مقابل الكنيسة. الافتتاح الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الخميس 24/8/2023، يستمرّ المعرض حتى 23 أيلول، ويتخلّل المعرض محاضرة فنّيّة يلقيها الفنان غزاوي (يُحدّد التاريخ لاحقًا)..


وقد كتب الفنان بيانًا عن المعرض، جاء فيه:

ذاكرة الغياب:

تتركُ الطفولةُ، بذكرياتها، أثرَها وسحرَها علينا، مهما بلغنا من العمر عتيًّا؛ نبقى أسرى لها ولعبثها وبراءتها وزمنها الجميل. زُرعت طفولتي في بستان جدّي في القرية حيث وُلدتُ. تربّت هذه الطفولة على نبض الأشجار المنوّعة بألوانها وثمارها وأشكالها وموسيقاها. عرينها كان "عرزالًا" في هذا البستان، نصعد إليه من خلال "سلّم" خشبيّ. كان هذا الصعود، من خلال هذه الوسيلة، يعني لي الارتفاع عن الأرض بعيدًا من منازلها وعالمها. شكّل هذا السلّم لي أمانًا وانتقالًا من عالم لآخر، ومن مكان لآخر؛ من عالم الأرض إلى عالم الفضاء والتحليق. أتحوّل طائرًا من خلال هذا الانتقال، أنظر إلى العصافير الطائرة بتحدٍّ؛ ينبت لي جناحان أرتفع وأحلّق بهما. هذا العرزال هو منزلي الصغير وملاذي، المليء بالمغازي والفرح والحرّيّة. حتى أنّ الصعود إلى سطح منزلنا في القرية كان منوطًا بسلّم خشبيّ، أعانقه صغيرًا، صعودًا ونزولًا. كان بمثابة ملعب لي واكتشافًا متكرّرًا. تلك الوسيلة البدائيّة والبسيطة كان لها الحضور المهيمن على الحياة حينها قبل اختراع الدرج من الباطون والحديد وسيطرة المصعد الكهربائيّ في عصر التكنولوجيا. السلّم الخشبيّ قصيدة شعريّة وروحيّة قبل اختراع نصوص الوسائل الحديثة للصعود. السلّم ينقلنا من الأرض إلى السماء. ألم يصعد سيّدنا عيسى المسيح، وهو طفلٌ، السلّم عندما رأى أطرافه توصل إلى السماء الزرقاء؟

حفر السلّم في ذاكرتي بما حملته هذه الذاكرة من قصص الطفولة الجميلة البريئة.

لا يقتصر معنى السلّم، في مجتمعنا، على هذه الوسيلة المنزليّة، بل استعيرت لمعانٍ أخرى، فهناك السلّم الموسيقيّ، والسلّم الوظيفيّ، والسلّم الاجتماعيّ، الخ. وكلّها تدلّ على إيجابيّة وجمال هذه المفردة الكلاميّة التي تعني تغيير الأمكنة والحالات والانتقال..

الطائر في العمل على علاقة بهذا السلّم. وهذا الكائن ليس بحاجة لسلّم للارتقاء والانتقال، بعكس الإنسان. جناحا الطائر هما السلّم. لم يحتمل الإنسان حرّيّة هذا الطائر، فحجزه في قفص ووضع له سلّمًا ليقف عليه، داخل هذا القفص! والطائر هو رمز للهجرة الداخليّة والخارجيّة، والتي كثرت وامتدّت وطالت.

في ذاك المكان، كنتُ أمارسُ طفولتي بمروحة ألعابها؛ كنتُ ألهو بالطائرة الورقيّة التي حلّقت في الأزرق فوق السلّم وفوق الطيور. أعلو معها، وأهبط، فرحًا بها..

يستدعي المرء حياته كطفل، والتجربة الحميميّة لماضيه بعواطفها وأحساسيها. وتحتلّ فيها الذاكرة الحواسيّة مكانًا هامًّا جدًّا: الصور والأصوات والتفاصيل التي نستعيدها كلحظات ممتعة أو مؤلمة، والمقصود منها الذكريات الخاصّة التي تحدّث عنها مارسيل بروست، بأنّ مذاق قطعة حلوى يُعيد إليه حياته كطفل في كُمبري.. هي قضيّة هويّة اجتماعيّة أنطولوجيّة قياسًا لحاضرنا الذي نحياه.. هي تقييم لمصيرنا الخاص.

من الناحية الجماليّة: تأليفيًّا: البناء التأليفيّ في لوحتي يُحاكي فنّ العمارة، كما كان حال الفنّ في الشرق، وفي الحضارات القديمة كالسومريّة والفرعونيّة وبلاد ما بين النهرين والفنون البيزنطيّة والفنّ الإسلاميّ باستخدامه المسطّحات ذات المستويات المختلفة (علاقة الفنّ بالسكن والأمكنة).. السلّم هو توازن بين العموديّ والأفقيّ. تختلف أرجل السلّم الخشبيّ بين الدائريّ والمستطيل، وقد يكون الإثنين معًا. وألوانه تختلف بين الفاتح والغامق تبعًا للون الشجرة المأخوذ منها جسد هذا السلّم. ويمكن أن تتعدّد أشكاله ودرجاته. أمّا الطائر، فجناحاه هما الريشة والقلم، يرسم بهما أثناه طيرانه وملامسته للفراغ. السماء هي قماشته ولونه..

إذن، أحاولُ في أعمالي إقامة توازنٍ بين المستويين، الجماليّ والدلاليّ، كما بيّنتُ أعلاه..

لكنّ السلّم يبقى في الذاكرة، ويبقى معه الحنين إلى زمن جميل مضى، وطفولة بريئة كحّلت عينيها بدرجات السلّم الهندسيّة المتوازنة المسافات والأبعاد والحضور.. السلّم في أعمالي هو رمز لزمنٍ مضى، نعشقه، نحتاجه، ونهرب إليه من خلال ذاكرتنا.. يقول الفنان خوان غري: "إنّ عظمة الفنان تتوقّف على عمق الماضي الذي يحمله في ذاته"..

السلّم، الطائر، العرزال، الأتراب، الصيف، الشجر، القرية، الطريق الترابيّ… حقل مُعجميّ لذاكرة الطفولة الغائبة، لزمن جميل بريء أبيض كالثلج الذي أصبح نادرًا في زمننا الحالي..


د. يوسف غزاوي

عودة إلى الصفحة الرئيسية

تعليقات: