الشهيد عصام عبدالله يلتحق بشيرين أبو عاقلة: صدقيّة «رويترز» تحت حذاء إسرائيل

الشهيد عصام عبدالله
الشهيد عصام عبدالله


مرة أخرى، يبرهن الإعلام الغربي أنّه خادم أمين لسردية إسرائيل وممارساتها الوحشية بحق كل من يعرّي صورتها التي تعمل على تصديرها إلى العالم عبر جيوشها الإلكترونية ولوبياتها في المؤسسات والقنوات الغربية. «رويترز» قتلت المصوّر عصام عبدالله مرّة ثانيةً، حين تعامت عن قاتله يوم الجمعة، مصدرةً بياناً مخزياً بحق المهنة والإنسانية


«غطّى الدم الكاميرات. لم يعرف المصوّر أيها كاميرته. كنا في حالة ذهول، لكني بقيت محافظاً على رباطة جأشي». بهذه العبارة يتذكّر مسؤول النقل المباشر في قناة lbci روبير غصن في حديثه معنا، المشاهد الأولى لإنقاذ زملائه الصحافيين والمصوّرين الذين أصيبوا جراء استهداف العدو الإسرائيلي لهم مساء الجمعة الماضي في منطقة علما الشعب (جنوب لبنان)، ما أدى إلى استشهاد المصور عصام عبدالله وإصابة عدد منهم. يقول لنا غصن: «مساء الجمعة الماضي، كان فريق قناة lbci متواجداً بسيارته في منطقة علما الشعب، وفي السيارة الثانية فريق صحافيي قناة «الجزيرة» و«وكالة فرانس برس» و«رويترز». كنا نعمل كمجموعات بحكم الصداقة التي تربطنا معاً.

كنتُ على بُعد أمتار قليلة من سيارة زملائي، أجهّز للرسالة التي سيبثها إدمون ساسين مباشرة على lbci، حين استهدف الجيش الإسرائيلي رفاقنا الذين كانوا خارج سيارتهم. ركضت بسرعة إلى وجهة زملائي، وجدتهم مصابين على الأرض. سحبت كريستينا عاصي المصورة الفوتوغرافية لدى وكالة «فرانس برس» من بين لهب النار. كما أنقذت مجموعة من المصورين قبل أن تندلع النار في المكان. كان المشهد مروعاً. رغم أني عايشت مشاهد مماثلة في حربَي نهر البارد وتموز، لكنها المرة الأولى التي أرى فيها لقطات بهذه القساوة». غصن الذي انضمّ إلى قناة lbci قبل أكثر من 20 عاماً، يشعر بغصة كبيرة، قائلاً «أنتظر أن تفي كريستينا بوعدها. لقد قلت لها إن كاميرتها ستبقى معي وسأزورها في منزلها لأسلّمها إليها باليد بعد شفائها. انتشلتها من بين النيران، وصرخت في وجهها بأنها لن تموت. ممنوع أن تموتي كريستينا قلت لها وأنتظرها لأسلمها الأمانة. وقد علمت اليوم أنّها قطعت مرحلة الخطر». إذاً، مرة جديدة، يستهدف العدو الإسرائيلي الجسم الإعلامي الذي يشكّل تهديداً حقيقياً بالنسبة إليه بنقله الحقيقة التي تعرّي الصورة الكاذبة التي دأب على صقلها عبر جيوشه الإلكترونية ولوبياته في الإعلام الغربي وبطشه بالرأي الآخر. المخزي كان بيان وكالة «رويترز» في موضوع استشهاد مصوّرها عصام عبدالله الذي قُتل مرتين. الأولى على يد العدو الإسرائيلي جراء صاروخ استهدفه ومجموعة من زملائه في منطقة علما الشعب، ومرة ثانية عندما امتنعت «رويترز» عن توجيه أصابع الاتهام لإسرائيل، على رغم أنّ لا لبس في الموضوع بوجود الفيديوات التي تظهر الاستهداف المباشر للصحافيين من إسرائيل.

بعد ساعات قليلة على إعلان استشهاد ابن الـ 36 عاماً، أصدرت «رويترز» بياناً مخزياً على صفحاتها الرسمية، قائلة إنّ «عبدالله مصور التلفزيون لديها قُتل أثناء نقله للأحداث في بث مباشر»، على حد تعبيرها. وأشارت إلى أن الكاميرا كانت موجهة إلى جانب إحدى التلال عندما هزها انفجار قوي وملأ الدخان الجو وسُمع صوت صرخات.


بيان «رويترز» كان مشيناً بحق فرد يعمل في طاقمها منذ 16 عاماً، قتل عمداً على يد العدو الإسرائيلي، بينما كان يقوم بمهامه في نقل الخبر من قلب الحدث، لتكون وكالة الأخبار العالمية شريكة في مقتله بعدما رفضت تسمية القاتل بالاسم، فيما اكتفى رئيس مجلس إدارة «فرانس برس» فابريس فريس بالقول إنّه «من الضروري بذل كل الجهود للتحقق من كيفية استهداف مجموعة من الصحافيين المحددين بوضوح والمعتمدين حسب الأصول بهذه الطريقة. نحضّ السلطات المعنية على عدم الاكتفاء بمجرّد الفحص، بل إجراء تحقيق معمّق وتقديم إجابات موثّقة بشكل جيّد وواضحة وشفافة».

لم تمرّ ساعات على بيان «رويترز» الأول الذي أثار موجة سخط على السوشال ميديا، حتى أصدرت بياناً ثانياً يفيد بأنّ «مراسلها عصام عبدالله قُتل في جنوب لبنان بصواريخ استهدفتهم من الجانب الإسرائيلي، مع إصابة ستة صحافيين آخرين». لم تحدد «رويترز» أن إسرائيل اقترفت الجريمة، بل حاولت التلطّي خلف بعض العبارات، مساهمةً في التضليل الذي يمارسه العدو الإسرائيلي، وفي التعمية على الحقيقة. لم تكن تغريدة مدير مكتب «رويترز» في العراق تيمو أزهري على منصة X، أشفى حالاً من بيان «رويترز»، إذ كتب «عصام عبدالله، مصور وكالة «رويترز» قتل عندما تعرض لقذيفة سقطت بالقرب منه مع مجموعة من الصحافيين في منطقة الحدود اللبنانية الجنوبية». هكذا يبرهن الإعلام الغربي مرة أخرى أنّ المهنية والصدقية وغيرهما من الشعارات التي يتشدّق بها ويقيم دورات تدريبية في منطقتنا لـ «تعليم الصحافيين أصول المهنة» كلّها عناوين تسقط تحت حذاء إسرائيل، وهو الخادم الأمين لسرديتها وممارساتها التي تناقض كل المعايير والمواثيق والشرائع الإنسانية.


أصدرت الوكالة بياناً جباناً تتهرّب فيه من اتهام إسرائيل باستهداف المصوّر اللبناني


في السياق نفسه، أعلنت قناة «الجزيرة» عن إصابة اثنين من فريقها هما الصحافية كارمن جوخدار والمصور إيلي براخيا في قصف إسرائيلي على سيارتهما في علما الشعب. وخرج مدير المكتب في بيروت مازن إبراهيم مباشرة على الهواء على المحطة القطرية، متحفظاً على ذكر اسم الشهيد عصام عبدالله، ومؤكداً على إصابة فريق العمل بالقذيفة، بينما كان يقوم بواجبه المهني. كما أعلن عن إصابة مصور الفيديو في «فرانس برس» ديلان كولنز» الذي سبق أن أصيب قبل أشهر خلال تغطيته الحرب الأوكرانية الروسية. ما زاد الطين بلة، هو بيان اليونيفيل الذي قالت فيه «بناء على ما تمكنت اليونيفيل من ملاحظته، لا يمكننا في هذه المرحلة أن نقول على وجه اليقين كيف أصيبت مجموعة من الصحافيين الذين كانوا يغطون الأحداث، وقُتل أحدهم».


في هذا الإطار، يلفت مازن إبراهيم مدير مكتب «الجزيرة» في بيروت لنا إلى أن الفريق تعرّض مرّتين للاستهداف المباشر من قبل العدو الإسرائيلي. وشرح قائلاً: «قبل الاستهداف مساء الجمعة، تعرّض فريق «الجزيرة» لصاروخ من قبل جيش العدو خلال قيامنا بواجبنا. إن استهدافنا واستشهاد عصام عبدالله، لن يثنينا عن متابعة عملنا وتغطية الأخبار المتعلقة بالحرب الإسرائيلية. الاستهداف كان متعمّداً لفريق «الجزيرة»». وأكد إبراهيم أن «فريق «الجزيرة» منتشر على كامل الأراضي اللبنانية، و«لدينا ثلاث فرق تقوم بواجبها على أكمل وجه. يعمل الفريق وفقاً للمعايير الدولية لسلامة الأطقم الصحافية، ولدينا كل الشعارات والخوذ التي يضعها الصحافيون. مع ذلك، استهدفنا مرة أخرى بعد استشهاد زميلتنا الراحلة شيرين أبو عاقلة. إننا نحمّل العدو الإسرائيلي مسؤولية ما حصل». وختم إبراهيم كلامه بالتأكيد على أنّ زميليه المراسلة كارمن والمصوّر إيليا براخيا يتماثلان للشفاء حالياً بعد إصابتهما بجروح متوسطة.

من تظاهرة في تورنتو الكندية: عصام عبدالله... إسرائيل تقتل الصحافيين (عن حساب الاختصاصية في الإعلام حياة الحريري)
من تظاهرة في تورنتو الكندية: عصام عبدالله... إسرائيل تقتل الصحافيين (عن حساب الاختصاصية في الإعلام حياة الحريري)


الشهيد عصام عبدالله
الشهيد عصام عبدالله


تعليقات: