أبرز الابتكارات التكنولوجية لعام 2023: قفزة الذكاء الاصطناعي

ثورةٍ جديدة في مجال محركات البحث (Getty)
ثورةٍ جديدة في مجال محركات البحث (Getty)


تشهد مجالات التكنولوجيا والابتكار تحولاتٍ متسارعة كل عام، بفعل التقدم الهائل في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية وتكنولوجيات الواقع المعزز والافتراضي. وسنستعرض لكم في هذه المقالة أهم الابتكارات التكنولوجية التي شهدناها في عام 2023.


تشات جي بي تي Chat GPT

لعل أبرز ما تميز به العام على الصعيد التكنولوجي، هو تطوير شركة بحوث الذكاء الاصطناعي "أوبن أيه آي" التي يديرها سام أولتمان، ومن بين داعميها شركة "مايكروسوفت" وقطب التكنولوجيا إيلون ماسك، لتقنية "تشات جي بي تي"، وهو عبارة عن روبوت أو برنامج يعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يتحاور مع المستخدم ويجيب على ما يُطرح عليه من أسئلةٍ بشكلٍ مفصل.

وقد أطلقت هذه التقنية العنان لثورةٍ جديدة في مجال محركات البحث. إذ يتعامل هذا الروبوت بطريقةٍ تفاعلية مع المستخدم وكأن شخصاً موجوداً على الناحية الأخرى من المحادثة. وبينما تعتمد محركات البحث العادية على النص المكتوب وحسب، يقوم "تشات جي بي تي" بتحليل الجملة التي نكتبها، ويعمل على فهم المراد منها، ويحضر الإجابات التي تحتاجها بشكلٍ دقيق. كما يتميز بقدرته على تقديم إجاباتٍ شاملة بدلاً من روابط لمقالات.


ثورة جديدة في عالم الفوتوشوب

أما بخصوص عالم الصور، فقد كشفت عملاقة برامج التصميم "أدوبي Adobe"، في الربع الأول من هذا العام، عن إدماج تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في برنامجها المشهور "فوتوشوب"، حيث بات بإمكان مستخدمي البرنامج الإضافة إلى الصور أو توسعتها، أو إزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصور، وذلك باستخدام التوجيهات النصية.

إدماج هذه التقنية سيؤدي إلى توسيع ميزاتٍ عدة، الأمر الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء الصور والقوالب من البداية، وإجراء تعديلاتٍ أسرع على الصور.


تقنية الالتقاط المباشر للهواء

وفي تعاونٍ نادر بين شركة "بورش" المصنعة للسيارات الرياضية ومجموعة "فولكسفاغن" للابتكار، أعلنت الشركتان الألمانيتان هذا العام، عملهما الدؤوب على تدشين أول مصنعٍ في العالم يتمتع بتقنية الالتقاط المباشر للهواء، والتي تسمح باستخلاص كمياتٍ كبيرة من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بطريقةٍ صديقة للبيئة، واستخدام ثاني أكسيد الكربون المجمع في عمليات إنتاج الوقود الإلكتروني.

الهدف من هذه المنشأة الأولى من نوعها على مستوى العالم، إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري، من خلال تقليل الانبعاثات وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. وفي الوقت نفسه، التقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء واستخدامه في إنتاج الوقود الإلكتروني.


أول دواء يبتكره الذكاء الاصطناعي

وشهد هذا العام بصمة للذكاء الاصطناعي في عالم الأدوية، مع دخول أول دواء مُبتكر كلياً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، من صناعة شركة "إنسيليكو ميديسين Insilico Medicine" للتقنية الحيوية في هونغ كونغ، المرحلة الثانية من التجارب السريرية، واختبار الجرعة الأولى بنجاحٍ على البشر.

والدواء هذا مصمم لعلاج التليف الرئوي المزمن المجهول السبب الذي يسبب ندبات في الرئتين، وهو نوعٌ نادر من أمراض الرئة المزمنة. وبفضل الذكاء الاصطناعي، تم تطويره بشكلٍ أسرع بكثير من الأدوية التقليدية.


نقلة نوعية في عالم السيارات

عالم السيارات كان له حصته من الابتكارات التكنولوجية المذهلة هذا العام، فمن خلال شراكة بين "مايكروسوفت" و"مرسيدس بنز"، تم دمج روبوت المحادثة "تشات جي بي تي" لأول مرةٍ في المركبات، وذلك بجعل سيارات "مرسيدس بنز" قادرة على المشاركة في حوارٍ يشبه الإنسان.

دمج هذه التكنولوجيا بسيارات "مرسيدس بنز" سيوفر نقلة نوعية للشركة الألمانية، حيث يوفر روبوت المحادثة استجاباتٍ محسّنة وشاملة. وهكذا يمكن للسائقين طرح أسئلةٍ معقدة أو الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول وجهةٍ معينة أو وصفةٍ سريعة لإحدى وجباتهم المفضلة.


طفرة في تكنولوجيا بطاريات الحالة الصلبة

وفي هذا العام، كان هناك المزيد من التقدم في قطاع السيارات الكهربائية، إذ أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" عن تحقيق اختراقٍ جديد في بطاريات السيارات الكهربائية، ما سيمكّنها من خفض حجم بطاريات سياراتها الكهربائية وتكلفتها ووزنها إلى النصف.

كما زعمت شركة "تويوتا" أنها حققت اختراقاً تقنياً لحل مشكلات المتانة وحلاً للمواد من شأنه أن يسمح للسيارات الكهربائية التي تعمل ببطارية صلبة أن يبلغ مداها 1200 كيلومتر مع وقت للشحن يبلغ 10 دقائق أو أقل.


"خرائط غوغل" الذكية

من جانبها، كشفت شركة "غوغل" الأميركية في الربع الأخير من هذا العام اعتزامها إضافة مجموعة كبيرة وشاملة من الخصائص والتحديثات إلى خدمة الخرائط والملاحة "خرائط غوغل"، وذلك من خلال دمج خدمة "ستريت فيو" مع التصوير بالأقمار الاصطناعية لجعل خدمة الملاحة والتنقل أكثر سهولة للمستخدمين.

وتعطي خاصية "إيمرسيف فيو" للمستخدم عرضاً تمثيلياً مرئياً أفضل للطريق من خلال عرض المباني والمناظر الطبيعية، لا بل أصبح بإمكان المستخدم أن يعرف الشكل الحقيقي للمطعم أو المتنزه الذي يقصده قبل أن يصل إليه بالفعل.


منتج ثوري من شركة "أبل Apple"

لم تكتفِ شركة "أبل" الأميركية هذا العام بالكشف عن أجهزة "آيفون" الجديدة، إنما أطلقت جهازها الجديد المتطور لمشاهدة الواقع الافتراضي "أبل فيجن برو"، وهو عبارة عن نظارة ذكية مزودة بسماعاتٍ تسمح بالمزج ما بين مشاهد مصورة من الواقع وأخرى من العالم الافتراضي.

يشبه هذا الجهاز إلى حدٍ كبير نظارات التزلج، ويمكن لمستخدميه الدخول إلى التطبيقات، ومشاهدة الأفلام وكتابة الوثائق في العالم الافتراضي، وكذلك استخدام التطبيقات التي يستخدمها الشخص يومياً في أجهزة "أبل" الأخرى مثل "آيفون" و"ماك".


تحول نشاط الدماغ إلى نصٍ مكتوب

ولمساعدة الأشخاص غير القادرين على التواصل، بسبب ظروف مثل السكتات الدماغية، مع المحيطين بهم، طور باحثون في جامعة "تكساس- أوستن" الأميركية هذا العام، تقنية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي لفك شيفرة إشارات معينة لنشاط الدماغ وتحويل هذا النشاط إلى نصوصٍ مكتوبة.

وحسب الجامعة الأميركية، تقوم وحدة فك التشفير بإنشاء نص اعتماداً على نشاط الدماغ بينما يستمع المشارك إلى قصة أو يتخيلها، الأمر الذي يولد نصاً يكاد يتطابق مع ما يقرأه الشخص أو يستمع إليه.

تعليقات: