«الكريستال» المخدّر الذي غزا الجامعات والمدارس.. الأجهزة تعمل بلا إمكانات، والتواطؤ محتمل


جرائم غير إنسانية برزت في الآونة الأخيرة داخل المجتمع اللبناني، ناجمة عن التطور العلمي والتكنولوجي ومنها "المخدرات الكيميائية"، من خلال تجار هذه الآفة ومروّجيها، الذين يبحثون عن طرق لتحقيق الربح السريع، ولا يكلّون عن إنتاج أنواع جديدة من المخدرات التي يشكل تركيبها الكيميائي السام خطراً على صحة الإنسان في مختبرات سرية، لتقليل كلفة التصنيع، ما ينذر بكارثة متعددة الأبعاد تهدد مستقبل المجتمع اللبناني عموماً وشريحة الشباب والمراهقين خصوصا. ومن أخطرها اليوم "الكريستال ميث" أو ما يُعرف بـ"الشابو والتينا والآيس" الذي يسبب إدمانا سريعا وقويا لا رجعة فيه، بعد تعاطيه مرة واحدة، وله تأثير فعال على الصحة الجسدية والعقلية لا يمكن التنبؤ به، وقد صُنع خصيصا لاستهداف طلاب المدارس والجامعات في ظل شائعات تقول إن تناوله ينشّط ويمدّ بالقوة والطاقة. لا إحصاءات موثقة عن نسبة تعاطي المخدرات بأنواعها كافة أو بين الطلاب اللبنانيين والأجانب.

يكشف مصدر أمني لـ"النهار" أن نسبة تعاطي المخدرات بين الشباب تتزايد عند الذين تراوح أعمارهم ما بين 15 و25 سنة في لبنان، وسط صمت ملحوظ من جانب المؤسسات التربوية، في وقت تنشط شبكات المخدرات بشكل متزايد داخل الجامعات والمدارس وما حولها. وتشير بعض الارقام الى أن نسبة 6.95% من طلاب جامعات ومدارس البقاع يتعاطون المخدرات، وبخاصة الفئة العمرية بين 15 و25 سنة، وتوزعوا على النحو الآتي: 7.4% من طلاب الجامعات بينهم 31.7% إناثا، وقد أجريت دراسة على عينة قوامها 540 طالباً وطالبة من الجامعات الحكومية والخاصة في المنطقة، وتبين أنه من بين كل 13 طالباً هناك مدمن، أي 41 مدمناً في هذه العينة، بينهم 12 فتاة مدمنة، ونسبة 6.25% من طلاب المرحلة الثانوية بينهم 25% إناثا، بعد إجراء دراسة على عينة مكونة من 260 طالباً لبنانياً من الذكور والإناث، إلى جانب النازحين السوريين في 16 ثانوية رسمية وخاصة، حيث تبين أن من بين كل 16 طالباً هناك مدمن، وبينهم 4 فتيات.

رئيس جمعية "جاد - شبيبة ضد المخدرات" جوزف حواط أكد لـ"النهار" أن أعداد المدمنين على المخدرات في المدارس والجامعات "بدأت ترتفع بشكل ملحوظ، حيث بدأ الأمر في الأخيرة منذ العام 2000 ضمن أسوار الجامعات وأخيراً داخل المدارس في كل لبنان.

وتساءل: "هل من العدل أن يكون لشعبة مكافحة المخدرات 10 عناصر في دولة لديها إنتاج وصناعة مخدرات عالية، وما بين 7 و8 آلاف عنصر لحماية السياسيين والديبلوماسيين؟".

يعتبر كثيرون ان إدمان المخدّرات خطوة نحو الهروب والنجاة من الهموم التي تحيط بهم، كحال الطالب حسن (18عاماً) من بلدة اليمونة، الذي يقول إن الإدمان جعله يخسر مدرسته وحياته. "ولو عاد الزمن إلى الوراء لما سلكت هذا الطريق"، ويعزو سبب رسوبه في المدرسة إلى إدمانه على الحبوب المهدئة، أولا عن طريق أصدقائه ثم المخدرات، لافتاً إلى أنّه بات مهووساً بتأمين المال لشراء المخدرات وكان عليه أن يسرق ميرا (21 عاماً)، من منطقة دير الأحمر، وهي تكافح اليوم للتخلص من إدمانها، وقد بدأت بتدخين السجائر، ثم انتقلت إلى الحشيش، وهو النوع الأسهل للترويج. في البداية، رفضت مريم (18 عاماً)، من بلدة سعدنايل، الحديث بسبب الخوف الذي كانت تشعر به، لكنها أوضحت لاحقاً أن بعض الطلاب في جامعتها يعملون مع شبكات المخدرات التي بدأت بجذب طلاب الجامعة، وعادة ما تستهدف هذه العصابات أحد الطلاب الناشطين في الصرح الجامعي وتستخدمه كوسيلة لنشر سمومها. وتعرضت الطالبة التي كانت شاهدة عيان على ظاهرة تعاطي المخدرات في جامعتها، للعديد من الإغراءات، التي قاومتها، على حد تعبيرها، بمساعدة "والدي البطل"، إذ كان مستمعاً جيداً لها في كل الأوقات. ولم يفهم الشاب باتريك من مدينة زحلة حتى الآن كيف تحوّل إلى مدمن وحوّل حياته إلى جحيم بين ليلة وضحاها. يقول: "بدأت باستخدام المخدر رغبة مني في اكتشاف ذلك الشعور الذي تحدث عنه البعض، تلك النشوة والقوة الذهنية والجسدية التي يمنحها المخدر بمجرد استنشاقه، والتي تحولت مع مرور الوقت الى توتر وفقدان التركيز".

مصدر أمني معني يتخوف من انتشار الظاهرة أكثر فأكثر، مؤكدا أنها حقيقة لا يمكن إنكارها، إلا أن كافة الأجهزة الأمنية لم تدخر جهدا في سبيل القضاء عليها، بدءا من وضع استراتيجية واضحة ومستمرة لمكافحة هذه الآفة، وانتهاء بالتزام اتفاقات دولية تساهم في القضاء عليها. وفي ظل التطور والعولمة فإن هذه الجريمة تفرض تحديا آخر لصعوبتها وخطورتها. وأوضح

أن الجيش اللبناني وعناصر مكتب مكافحة المخدرات في الشرطة القضائية بذلوا جهودا كبيرة من خلال عمليات استباقية لإحباط هذه الصناعة، وفق استراتيجية أمنية تقوم على مكافحة العرض والطلب على المخدرات، رغم استنزاف طاقات عناصرهم في أكثر من منطقة ملتهبة في لبنان، ويعانون من الضائقة المعيشية التي يعاني منها جميع اللبنانيين. وحذر من أن تجار المخدرات "لا يكلّون عن إنتاج أنواع جديدة من المخدرات التي يشكل تركيبها الكيميائي خطرا على صحة الإنسان الجسدية والعقلية في مختبرات سرية، وأخطرها اليوم "الكريستال" الذي ينتشر بقوة داخل أحد أحياء مدينة بعلبك علناً، وهو مسحوق بلوري يتم تصنيعه في مختبرات سرية في محيط بلدة اليمونة غرب بعلبك، لمصلحة المطلوبين م. ج و ح. ش، اضافة إلى أنواع أخرى هي في مراحل تجريبية، وتوافرت معلومات أن م. ج يقوم بإحضار طبيب أجنبي متخصص مرة واحدة في الشهر لتحضير "الكريستال" الذي تم استيراده سابقاً من الأهواز في إيران)، ومن ثم يتم توزيع هذه البضائع على الموزعين الرئيسيين وهم: المطلوبان ح.إ. وعصابته، وع. م. وعصابته، وآخرون بحسب معلومات "النهار". وأوضح المصدر نفسه أن التعامل مع المروجين والتجار يتم بشكل قانوني صارم، فيما يتم توقيف متعاطي المخدرات لفترة لا تضمن تخلصهم من آثار التعاطي بسبب عدم توافر مراكز علاج الإدمان، خصوصا أن تجربة هذه المراكز لم تسفر عن نتائج مشجعة، لافتاً إلى أن المدمنين يرفضون التعامل مع المؤسسات العامة الرسمية أو المدنية، إضافة إلى الاهتمام بالمدمنين نفسياً، وهي الحلقة المفقودة في علاج الإدمان، على حد تعبيره. كما اقترح استبدال جرم تعاطي المخدرات وترويجها بعقوبة المنفعة العامة مع المرافقة النفسية والطبية، معلناً أن 35.3% من السجناء مرتبطون بقضايا المخدرات، و 28.9% من الجرائم المرتكبة في لبنان مرتبطة بتعاطي المخدرات، وأصبحت السجون أكثر خطورة، حيث عادة ما يتحول الشخص الموقوف في قضية مخدرات بعد خروجه من السجن إلى عضو أكثر نشاطا في شبكة المخدرات، مشددا على أن الأجهزة الأمنية ليست الوحيدة المعنية بانتشار تعاطي المخدرات داخل المؤسسات التعليمية، فهناك دور مهم تلعبه إدارة هذه المؤسسات والوزارات المعنية، إضافة إلى المجتمع المدني.

يبقى ان كثيرين من الاهل وادارات المدارس تتهم بعض الاجهزة الامنية بالتغاضي عن الامر، او التواطؤ الفعلي، اذ ان عددا كبيرا من التجار والمروجين بات معلاوفا بالاسم والعنوان، ويترك حرا طليقا. اضافة الى ان مافيات المخدرات غالبا ما تستغل الحالة المزرية للعسكريين للنفاد منها والافادة من عسكريين متقاعدين لنقل كميات من المخدر او الترويج لها.

المصدر: النهار

تعليقات: