مــن سيترشح مــن آل الزين في دائرة النبطية؟

عبد اللطيف الزين
عبد اللطيف الزين


وهل سيكون هذا المرشح عضوا في لائحة حزب الله وحركة امل؟

يقال في هذا المجال ان آل الزين ينتظرون موقف النائب عبد اللطيف الزين الــذي اصبح عمر نيابته نحو 50 سنة من دون انقطاع. فــاذا كان سيترشح فان جميع من في العائلة سيبارك هذا الترشيح ويدعمه، واذا كان سيرتاح من النيابة فان الكلمة الاولـــى ستكون لــه فــي اخــتــيــار من سيحل محله من ابناﺀ اشقائه، ويبرز من هــؤلاﺀ: الابــنــاﺀ سعد عبد العزيز الزين وماجد عبد المجيد الزين.

وعمّا اذا كان مرشح آل الزين سيبقى يحتل احد مقاعد لائحة الحزب والحركة في النبطية فان المراقبين والمحللّين يعتقدون بان الحزب والحركة ليس سهلا عليهما التخلي عن هذا المرشح على اعتبار ان آل الزين كانوا وما زالوا يتمتعون بقاعدة شعبية واسعة ناتجة عن خدمات طويلة لهم قاموا بها طيلة العهود السابقة. وينافس آل الــزيــن على هــذا المقعد الوزير القومي علي قانصو ابن بلدة الدوير الــتــي تــتــســاوى فــي عـــدد ناخبيها ومقترعيها مع عدد ناخبي ومقترعي بلدة كفرمان التي ينتمي اليها آل الزين. وسبب هذه المنافسة يعود الى ان الحزب والحركة قد يضطران الى التخلي عن ترشيح النائب القومي اسعد حردان في مرجعيون لمصلحة المرشح العوني الوزير عصام ابو جمره على ان يعطى الحزب القومي مقعدا بديلا في النبطية.

ودائرة قضاﺀ النبطية ممثلة بثلاثة مقاعد شيعية سيحتل المقعد الاول في لائحتها النائب محمد رعــد عن حــزب الله والمقعد الثاني سيكون بين الزين وقانصو واما المقعد الثالث الذي يحتله حاليا النائب ياسين جابر فقد يتغير صاحبه وقد لا يتغير تبعا للظروف والتطورات المحلية.

ويقال بان رئيس بلدية النبطية مصطفى بدر الدين كان يطمح بان يكون فــي هــذا المقعد لــو سمح له القانون بذلك.. ويقال في جانب آخر بــان تغيير ياسين جابر قــد يفتح الباب امام عدة "دكاترة" من المدينة منهم منح الصباح وتــنــال الصباح وعلي الحسن وحازم شاهين وغيرهم.

ويبقى القرار النهائي في تحديد هذا الاسم للرئيس بري الذي تتمثل كتلته بمقعدين في هذه الدائرة مقابل مقعد واحد لحزب الله.

وتضم دائرة النبطية للانتخابات المقبلة 118845 ناخبا منهم 113987 ناخبا شيعيا و4858 ناخبا مسيحيا.

ويبلغ معدل تمثل النائب في هذه الدائرة 39615 ناخبا وهي نسبة عالية جدا بالمقارنة مع نسبة التمثيل في الدوائر الاخرى.


تعليقات: