2023: عام مفصلي في تاريخ التكنولوجيا

تحقق تقدم كبير في مجال الكمبيوتر الكمومي (Getty)
تحقق تقدم كبير في مجال الكمبيوتر الكمومي (Getty)


كان عام 2023 حافلًا بالتقدم التكنولوجي والابتكارات الجديدة. شهدنا كيف احتل الذكاء الاصطناعي مكانًا بارزًا في حياتنا اليومية، حيث أصبح بإمكاننا توليد النصوص والصور والموسيقى وتقليد الأصوات بكبسة زر. ولكن هذه الخدمات لا تمثل سوى جزء بسيط من إمكانات هذه الثورة المعلوماتية، التي تفتح لنا آفاقًا جديدة في مجالات مثل الطب والصناعة والزراعة والاكتشافات العلمية. لذا، يمكننا القول بكل ثقة أن عام 2023 كان عامًا مفصليًا في تاريخ التكنولوجيا، وأنه سيكون له تأثير كبير على مستقبل العالم.

فيما يلي نستعرض أبرز ما جاء من تكنولوجيا وابتكارات في هذا العام، كما سنفتح في الختام نافذةً على التوقعات المستقبلية.


الذكاء الإصطناعي

في عام 2023، شهدنا تطورًا مذهلًا في مجال الذكاء الاصطناعي. يتمتع الذكاء الاصطناعي بميزتين مهمتين تجعله أداة قوية للبحث العلمي، وهما قدرته على معالجة كم هائل من البيانات بسرعة ودقة، وقدرته على إعادة التجربة بشكل متكرر وموضوعي.

لكن في الوقت نفسه، أثارت التطورات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي مخاوف بشأن مخاطره المحتملة، حيث حذرت العديد من الأصوات من إمكانية أن يصبح الذكاء الاصطناعي تهديدًا للبشرية. من أبرز هذه الأصوات إيلون ماسك، الذي كان أحد مؤسسي منظمة OpenAI لكنه غادرها ليطلق شركة xAI الخاصة به. يستثمر ماسك في الذكاء الاصطناعي ويعتبره "أحد أكبر التهديدات للإنسانية". يفسر البعض هذا التناقض بأنه انعكاس لتكتيك تجاري بحت يعتمده ماسك، لكي يمنح شركته الناشئة مجالًا للحاق بـ OpenAI وغوغل ومايكروسوفت.

ساهمت الضجة التي أثيرت حول استعمال إسرائيل للذكاء الاصطناعي في انتقاء أهداف القصف في غزة في خلق صورة سلبية حول هذه التكنولوجيا. ولكن، الذكاء الاصطناعي ليس الجاني في هذا السياق، إذ أنه مجرد أداة تقوم بتوليد النتائج استنادًا إلى البيانات التي يتم إدخالها من قبل البشر.


صعود انفيديا

لا يمكن النظر إلى الذكاء الاصطناعي اليوم من دون الإشارة إلى انفيديا. هذه الشركة التي بدأت رحلتها بتحديات في التسعينيات، أصبحت الآن إمبراطورية تزود الشركات الأخرى بالأجهزة الأساسية لمعالجة بيانات الذكاء الاصطناعي، الخدمات السحابية، تعدين العملات الرقمية، القيادة الآلية، وبطاقات الرسومات التي أعادت تعريف صناعة الألعاب ورفعتها إلى مستويات جديدة. حقق سهم انفيديا هذا العام صعودًا بنسبة 220%، وتقدر قيمة الشركة بأكثر من تريليون دولار. يعود هذا النمو بشكل أساسي إلى انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. فهي تزود اليوم بتقنياتها شركات عملاقة مثل مايكروسوفت وغوغل وأمازون وغيرها من الشركات التي ليس لها علاقة بالتكنولوجيا. حتى قيل أنها شركة الشركات على طريقة "ملك الملوك". كل ذلك كان بفضل نجاح مبدأ الحوسبة المتوازية في الـ"GPU" التي سبق أن تحدثنا عنها بالتفصيل (راجع المدن).


الكمبيوتر الكمّي

في عام 2023، وبالتوازي مع الثورة التي يشهدها عالم البرمجة بفضل الذكاء الاصطناعي، تحقق تقدم كبير في مجال الحوسبة الكمومية، التي تعد بدورها ثورة في مجال هندسة المعالجات. فقد تمكن فريق البحث في مختبر أرغون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية من تحقيق تقدم هائل في هذا المجال، حين تمكنوا من تمديد وقت التماسك للكيوبت ذات الإلكترون الواحد إلى 0.1 مللي ثانية، وهو ما يعد تحسنًا بمقدار ألف مرة.

وفي الوقت نفسه، أظهر باحثون من جامعة ساسكس وUniversal Quantum قدرة الكيوبت على الانتقال المباشر بين أشباه الموصلات الكمومية بسرعة ودقة قياسية.

وكذلك، حقق حاسوب غوغل الكمومي نقلة نوعية، حين أظهر لأول مرة أن استخدام المزيد من الكيوبت يمكن أن يقلل من معدل الخطأ في الحسابات الكمومية.

ومن جهتها، قدمت شركة IBM هذا العام معالج "IBM Quantum Heron"، وهو الأول في سلسلة جديدة من المعالجات الكمومية التي تم تطويرها على مدى السنوات الأربع الماضية، لتقديم أعلى معايير الأداء وأدنى معدلات الخطأ من أي معالج كمومي لـIBM حتى الآن.


السيارات الكهربائية

شهد العالم هذا العام تقدمًا هائلًا في مجال السيارات الكهربائية وتكنولوجيا البطاريات. فقد أصبحت السيارات الكهربائية الآن جزءًا أساسيًا من السوق، مع ارتفاع مبيعاتها بشكل كبير لتشكل 18% من مبيعات السيارات الجديدة عالميًا هذا العام، بعد أن كانت 13% في عام 2022. لقد تبنت معظم شركات السيارات الكبرى مبدأ التحول نحو السيارات الكهربائية، وارتفعت معايير الجودة والرفاهية كثيرًا في السيارات الكهربائية الصينية مثل Zeekr وAion وBYD.

وفي الوقت نفسه، تم تحقيق تقدم كبير في تكنولوجيا البطاريات، وأصبحت ذات طاقة أكبر وشحن أسرع وأمان أكثر. أعلنت تويوتا عن اختراق تكنولوجي يمكن أن يقلل إلى النصف وزن البطاريات وحجمها وتكلفتها، ومن المتوقع أن تكون لهذه التقنيات الجديدة تأثير كبير على السيارات الكهربائية.

ولا بد من الإشارة هنا أن تيسلا أطلقت في نهاية هذا العام سيارتها Cybertruck والتي لديها تسارع كبير حيث يمكنها تخطي بورش 911 في الانطلاق، وصُنعت من هيكل فولاذي تمت معالجته خصيصًا لتحمل الصدمات.


استكشاف الفضاء

في عام 2023، ساهم التلسكوب الفضائي "جيمس ويب" في العديد من الاكتشافات الرئيسية، بما في ذلك الكشف عن أقدم الثقوب السوداء على الإطلاق، واكتشف مجرات سحيقة في الزمن وقريبة من الانفجار الكوني العظيم، الذي خلق بلبلة في مجتمع العلماء لأنه تحدى الفهم السائد عن تشكل الكون.

في الوقت نفسه، أكملت الروفر "المثابرة" التابعة لوكالة ناسا اكتشافاتها على سطح المريخ، وخصوصًا لدلتا النهر القديمة التي تحمل دلائل على وجود بحيرة ملأت حفرة Jezero قبل مليارات السنين. وقامت بدراسة الميزات الجيولوجية وجمع عينات من الكوكب الأحمر التي تعد جزءًا أساسيًا من الخطوة الأولى لمشروع إعادة هذه العينات إلى الأرض.

في مجال الظواهر الجوية غير المحددة (UAP)، عقدت جلسة استماع في الكونغرس، حيث شهد ضابط استخبارات عسكري سابق، زعم أنه أجرى محادثات مع مسؤولين أمنيين أدت به إلى الاعتقاد بأن الحكومة الفدرالية الأميركية تدير برنامجًا سريًا لاسترداد الأجسام الطائرة المجهولة (UFO) وأنها تمتلك مركبات "غير بشرية" بالإضافة إلى "طياريها الميتين". أثارت هذه الإدعاءات ردود فعل من المجتمع العلمي وقاموا بدحض هذه الشهادات بهدوء وصرامة.


ماذا ينتظرنا في 2024؟

دعونا نلقي نظرة عما ينتظرنا في 2024، على افتراض أن إطلاق iPhone 16 هو أمر محسوم:

الذكاء الاصطناعي: سوف يشهد عام 2024 استكمالًا لمسار تطور الذكاء الاصطناعي، حيث من المتوقع أن يتم تنظيمه بشكل أكبر من ناحية الأمان وإدارة المخاطر. كما سيستمر الفصل في مهارات القوى العاملة بين من لديه القدرة على تبني الذكاء الاصطناعي ومن سيظل خارج هذا المجال. سيكون هناك تبنٍ من العديد من البرامج المعلوماتية الذكاء الاصطناعي، على غرار Adobe التي أصدرت برامجها مع الذكاء الاصطناعي في نسخة 2023.

الكمبيوتر الكمّي: على صعيد الكمبيوتر الكمّي، ستكون السنة مليئة بالتقدم، ولكن ليس بالاختراق. وربما سنشهد بعض التطبيقات العملية لاستخدام المعالج الكمومي، خصوصاً في علوم المواد.

التقدم في الهايبرلوب: تهدف شركات مثل Virgin Hyperloop One وHyperloopTT إلى إطلاق خطوط هايبرلوب تجارية في عام 2024، مما يعد ثورة في النقل عالي السرعة بواسطة أنابيب محكمة الإغلاق.

الواقع المعزز/الواقع الافتراضي: ستؤدي التطورات في الأجهزة والبرامج إلى التبني الواسع لنظارات الواقع المعزز/الواقع الافتراضي، مما يفتح الأبواب أمام تجارب الألعاب والتعليم والتواصل الغامرة.

أجهزة التلفزيون PHOLED: وهو اختصار لـPhosphorescent OLED، تعتمد هذه التقنية على جزيئات صغيرة غير بوليمرية تستهلك طاقة أقل من شاشات الكريستال السائل (LCD). بالإضافة إلى الألوان الزاهية لشاشات OLED.

لقد شهد عام 2023 إطلاق منصة ثريدز التي قيل أنها ستكون بديلاً لتويتر، لكنها ظلت في النهاية مجرد حديقة خلفية لإنستغرام. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن ارتفاع سوق العملات الرقمية في نهاية عام 2023 مبشر بارتفاع أكبر قد يصل إلى ذروته في شهر تموز المقبل.

تعليقات: