إسرائيل تغري سكان الحدود بالعودة عبر المال وبناء الأسوار

تحصين المنطقة عند الحدود اللبنانية من خلال إقامة  عائق هندسي جديد (Getty)
تحصين المنطقة عند الحدود اللبنانية من خلال إقامة عائق هندسي جديد (Getty)


المدن - لبنان

الثلاثاء 2024/01/02

إسرائيل تغري سكان الحدود بالعودة عبر المال وبناء الأسوار

increase

حجم الخط

decrease

مشاركة عبر

تحاول الحكومة الإسرائيلية إقناع عشرات الآلاف من سكان البلدات الحدودية، القريبة من قطاع غزة والحدود اللبنانية، بالعودة إليها، بواسطة إغراءات مالية تصفها بـ"هبات عودة"، وضغوط تشمل "التسويغ الصهيوني" بشأن الأهمية الأمنية للبلدات الحدودية. وتشمل خطة الحكومة لإعادة سكان هاتين المنطقتين الحدوديتين، في "غلاف غزة" والجليل، تحصينهما بأسوار مرتفعة، ومخابئ للوقاية من صواريخ، ونشر عدد كبير جداً من قوات الجيش الإسرائيلي للدفاع عن البلدات، من خلال التواجد فيها والتنقل بينها، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الثلاثاء.

وأفادت الصحيفة بأن الحكومة الإسرائيلية فضلت تكليف ضباط في الجيش الإسرائيلي بإقناع هؤلاء السكان، الذين تم إجلاؤهم من البلدات الحدودية الجنوبية والشمالية بعد هجوم "طوفان الأقصى"، بالعودة إلى تلك البلدات، من خلال شرح "خطة الدفاع الجديدة". وتشمل هذه الخطة تحصين المنطقة عند الحدود اللبنانية من خلال إقامة "عائق هندسي جديد"، بتكلفة مليارات الشواكل، "يمنع اجتياحاً تنفذه كتائب الرضوان في حزب الله". وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية وافقت، في السنوات الأخيرة، على تمويل بناء سور في ثلث منطقة الحدود اللبنانية، الممتدة من جبل الشيخ إلى رأس الناقورة. ووافقت الحكومة الآن على بناء سور على طول هذه الحدود، بهدف منع إصابات من جراء إطلاق قذائف مضادة للدروع من الأراضي اللبنانية باتجاه بلدات وشوارع محاذية للحدود.

وحسب الصحيفة، فإنه في حال لم تنجح الضغوط الأميركية والفرنسية في جعل حزب الله يسحب قواته عدة كيلومترات عن الحدود، فإن "إسرائيل ستبدأ هجوماً جوياً واسعاً ضد حزب الله، ومن شأنه أن يتطور إلى مناورة برية في جنوب لبنان". وتقضي "الخطة الدفاعية الجديدة" في البلدات الحدودية باستدعاء عدد كبير من قوات الاحتياط، التي تم تسريح قسم منها في هذه الأثناء، ونشرها في المناطق الحدودية مع قطاع غزة ولبنان، في الأشهر القريبة. وسترصد ميزانية بمئات ملايين الشواكل لتمويل استدعاء قوات الاحتياط، فيما القوات النظامية ستواصل الحرب على غزة.


تعليقات: