تخبّط في أوساط القضاء: من سيخلف عويدات؟

العدليّة
العدليّة


ذكر مرجع قضائيّ لـ"النهار" أنّ تناول مشروع الانتدابات القضائية تبديل مراكز متقدّمة أعادت موضوع انتداب خلف للنائب العام التمييزيّ القاضي غسّان عويدات إلى نقطة الصفر.

وكان مشروع الانتداب الذي توافق عليه وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري ومجلس القضاء الأعلى تجاوز انتداب 69 قاضياً تخرّجوا على دفعتين من معهد الدروس القضائية، وصدرت مراسيم تعيينهم قضاة أصيلين، إلى انتداب قضاة في مراكز متقدّمة بينها انتداب المحامي العام العسكريّ القاضي كلود غانم مكان مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالوكالة القاضي فادي عقيقي.

وفي حال المضي في هذا المشروع، اعتبر المرجع أنّ المحامية العامة التمييزية القاضية ندى دكروب ستحلّ حكماً بالأقدمية نائبة عامّة تمييزية بالوكالة خلفاً للقاضي عويدات وتتسلم هذا المركز، لافتاً إلى أنّ ثمّة حائلاً لانتداب قاض مكان النائب العام التمييزي الحالي قبل انتهاء ولايته، في اعتبار أنّ تعيين قاض لهذا المنصب كان يحصل بعد انتهاء ولاية القاضي الذي يشغله. وسأل المرجع هل بعد أن تتسلّم القاضية دكروب هذا المركز حكمًا سيصار إلى انتداب قاض آخر إلى المركز نفسه، وتقع المشكلة ويكون على رأس النيابة العامة التمييزية قاضيين؟

ويشار إلى أنّ قاضيين اثنين طرح انتدابهما إلى هذا المركز هما رئيس غرفة في محكمة التمييز الجزائية جمال الحجار ورئيس محكمة الاستئناف في بيروت أيمن عويدات فيما القاضية دكروب، بحسب مصادر قضائية، أبدت نيّتها أخيراً في تسلّمه.

وشبّهت أوساط متابعة ما يحصل من تخبّط في القضاء بما حصل قبل انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

تعليقات: